كأس العالم

أحد ضحاياها منتخب عربي ــ ما هي أضخم نتائج مباريات كأس العالم؟

ساعات قليلة تفصلنا عن النسخة الـ22 لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، التي تنطلق بعد غد الأحد، حيث تقام للمرة الأولى في الوطن العربي.

 

وشهد كأس العالم خلال النسخ الـ21 الماضية العديد من الانتصارات التاريخية، التي مازالت عالقة في أذهان محبي الساحرة المستديرة.

 

ونلقي الضوء في السطور التالية على أكبر الانتصارات التي تحققت في تاريخ كأس العالم منذ انطلاق نسختها الأولى عام 1930 بأوروجواي وحتى الآن.

 

المجر 9-صفر كوريا الجنوبية | كأس العالم 1954

قام المنتخب المجري بدك حصون كوريا الجنوبية بتسعة أهداف نظيفة، بقيادة الأيقونة بوشكاش الذي اكتفى بهدفين، مقابل ثلاثة لساندرو كوكسيس واثنين لبيتر بالوتاس وهدف لميهالي لانتوس وآخر لزولاتان كزيبور.

Image preview

 

يوغسلافيا 9-صفر زائير | كأس العالم 1974

شارك منتخب زائير، الذي يسمى حاليا (الكونغو الديمقراطية) بصفته ممثل أفريقيا الوحيد في تلك النسخة، وفي مباراته الأولى خسر أمام اسكتلندا صفر/2، لكنه سقط في مباراته الثانية أمام يوغوسلافيا بنتيجة 9-صفر، في واحدة من أكبر النتائج في تاريخ المونديال.

 

Image preview

 

المجر 10- 1 السلفادور | كأس العالم 1982

كان تأهل المجر لمونديال إسبانيا 1982 أشبه بالمعجزة في حد ذاته، بعد تمزقت البلاد بسبب الحرب الأهلية آنذاك، لكن بلد الأسطورة بوشكاش نجحت في ترك بصمة للتاريخ، بتحقيق انتصار تاريخي على السلفادور بنتيجة 10-1، في مرحلة المجموعات، ورغم ذلك لم تكن النتيجة كافية كي تتأهل المجر للأدوار الإقصائية، حيث تصدرت بلجيكا المجموعة الثالثة بخمس نقاط، وحلت الأرجنتين في المرتبة الثانية بأربع نقاط ثم المجر في المركز الثالث بثلاث نقاط.

 

Image preview

 

السويد 8-صفر كوبا | كأس العالم 1938

حضرت نتيجة 8/صفر للمرة الأولى في تاريخ نهائيات كأس العالم، في مباراة الدور ربع النهائي لمونديال 1938 في فرنسا، وآنذاك تأهلت كوبا لهذا الدور، لكنها اصطدمت بالمنتخب السويدي، الذي أنهى المعركة لمصلحته بثمانية أهداف مع الرأفة.

 

Image preview

 

أوروجواي 8-صفر بوليفيا | كأس العالم 1950

لعبت أوروجواي مباراة واحدة في مرحلة المجموعات، في أول كأس عالم أُقيمت بعد الحرب العالمية الثانية، بعد انسحاب فرنسا من البطولة، حيث كانت المواجهة ضد بوليفيا، لتقسو عليها بنتيجة تاريخية، عقب فوزها 8/صفر، من بينها هاتريك لأوسكار ميجيز، الذي أنهى البطولة كثاني أفضل مهاجم خلف أديمير.

 

Image preview

 

ألمانيا 8-صفر السعودية | كأس العالم 2002

مباراة عالقة في ذاكرة جيل الثمانيات والتسعينات الذي كان يعتقد أن النتائج الخارقة انتهت من قاموس كرة القدم الحديثة، قبل أن يفعلها المنتخب الألماني بقيادة هداف كأس العالم التاريخي ميروسلاف كلوزه بثمانية أهداف دفعة واحدة في مرمى حارس السعودية محمد الدعيع، في مباراة يُصنفها النقاد في السعودية، بالأسوأ في تاريخ المنتخب، وذلك في مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان.

 

Image preview

 

تركيا 7-صفر كوريا الجنوبية | كأس العالم 1954

بطولة سويسرا 1954 كانت واحدة من أكبر النسخ التي شهدت أهدافًا في تلك الحقبة، لدرجة أنها شهدت 32 هدفًا في 4 مباريات بين منتخبات تركيا، كوريا الجنوبية، ألمانيا ومنتخب المجر العظيم في المجموعة الثانية، واحدة من المباريات، حسمها أحفاد العثمانيين على حساب الكوريين بنتيجة 7-صفر.

 

Image preview

 

أوروجواي 7-صفر اسكتلندا | كأس العالم 1954

حضر الفوز بالسبعة النظيفة في مونديال سويسرا مرة أخرى، وهذه المرة افترس منتخب أوروجواي، الذي كان يدافع عن لقبه آنذاك، منافسه الاسكتلندي، الذي سافر إلى البطولة بـ13 لاعبًا من الكبار، لكن هذا الفوز لم يكن كافيا لمنتخب (السيليستي) من الاحتفاظ بالكأس، حيث اكتفى بالحصول على المركز الرابع.

 

Image preview

 

بولندا 7- صفر هايتي | كأس العالم 1974

في المشاركة الوحيدة لمنتخب هايتي في نهائيات كأس العالم عام 1974، تعرض لثلاث هزائم، بدأت بثلاثية أمام إيطاليا، ثم الخسارة الثقيلة التي تعتبر واحدة من أكبر الخسائر في تاريخ البطولة أمام بولندا بنتيجة صفر/7، وفي آخر مباراة لممثل جزر الكاريبي في المونديال حتى وقتنا هذا، خسر 1/4 أمام منتخب الأرجنتين.

 

Image preview

 

البرتغال 7- صفر كوريا الشمالية | كأس العالم 2010

كانت الجمهورية المنعزلة عن العالم منذ خمسينات القرن الماضي، قد تأهلت لكأس العالم للمرة الثانية في تاريخها في مونديال جنوب أفريقيا 2010، ورغم الخسارة المشرفة 1/2 أمام البرازيل في افتتاح مباريات المجموعة السابعة، إلا أن منتخب الجمهورية الاشتراكية، انحنى بنتيجة كارثية في المباراة التالية أمام البرتغال، بالخسارة صفر/7، منهم هدف سجله كريستيانو رونالدو، كان الهدف السادس في المهرجان.

 

Image preview

 

ألمانيا 7- 1 البرازيل | كأس العالم 2014

ألحق المنتخب الألماني هزيمة نكراء بالمنتخب البرازيلي في عقر داره بسبعة أهداف مقابل هدف واحد، في الدور قبل النهائي لمونديال 2014، في واحدة من أغرب نتائج كأس العالم، حيث شهدت تسجيل توني كروس وأندريه شورله هدفين لكل منهما، فيما أحرز توماس مولر وميروسلاف كلوزه وسامي خضيرة هدفا وحيدا، ليشق منتخب الماكينات طريقه نحو المباراة النهائية، التي تغلب خلالها على نظيره الأرجنتيني، ليتوج بلقبه الرابع في المونديال.

Image preview

 

 

كتب : محمد فتحي

صحفي رياضي مصري، متخصص في كرة القدم الأفريقية والعربية، عمل لدى أكثر من صحيفة مصرية وعدد من المواقع الإخبارية العربية