كأس العالم

إنجلترا تخشى مفاجآت إيران في افتتاح لقاءات المجموعة الثانية بـ مونديال 2022

يستهل منتخب إنجلترا مشواره في نهائيات كأس العالم لكرة القدم، المقامة حاليا في قطر، بمواجهة محفوفة بالمخاطر، عندما يلتقي مع منتخب إيران، في الثالثة عصر غد الاثنين بتوقيت القاهرة، على ملعب (خليفة الدولي)، ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الثانية من مرحلة المجموعات للمونديال.

 

ويخشى المنتخب الإنجليزي من استمرار نتائجه المخيبة في الفترة الأخيرة، لاسيما بعد هبوطه للقسم الثاني في بطولة دوري الأمم الأوروبية في سبتمبر الماضي، عقب تذيله مجموعته في القسم الأول بالمسابقة القارية.

 

ولم يحقق منتخب إنجلترا أي انتصار في مبارياته الست التي خاضها بمجموعته في دوري الأمم، التي ضمت منتخبات ألمانيا وإيطاليا والمجر، عقب تحقيقه 3 تعادلات وخسارته في مثلها، مما تسبب في زيادة حدة الانتقادات الموجهة إلى مديره الفني جاريث ساوثجيت.

 

ورغم ذلك، تطمح الجماهير الإنجليزية لاجتياز منتخب بلادها تلك الكبوة خلال مشاركته في المونديال القطري، من أجل تحقيق حلمها بالفوز بكأس العالم للمرة الثانية في تاريخه، بعدما حصل عليها عام 1966 عندما استضاف المسابقة على ملاعبه.

 

وتأهل منتخب إنجلترا إلى كأس العالم للمرة الـ16 في تاريخه، بعدما تصدر مجموعته في التصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال، التي ضمت منتخبات بولندا وألبانيا والمجر وأندورا وسان مارينو، حيث حقق 8 انتصارات وتعادل في لقاءين، دون أن يتلقى أي خسارة.

 

ويضم منتخب إنجلترا، الذي حصل على وصافة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020) في صيف العام الماضي، كتيبة هائلة من النجوم يجعله في طليعة المرشحين للفوز بالمونديال هذا العام.

 

ويتصدر المنتخب الإنجليزي قائمة أكثر منتخبات المونديال من حيث القيمة التسويقية، حيث تبلغ قيمة لاعبيه المتواجدين في قائمته حاليا 26ر1 مليار يورو.

 

ويأتي على رأس نجوم منتخب إنجلترا في البطولة، هاري كين، الفائز بجائزة هداف النسخة الماضية للمونديال في روسيا قبل 4 أعوام، ورحيم ستيرلينج وماركوس راشفورد وفيل فودن وجود بيلينجهام وجوردان هندرسون.

 

يذكر أن المنتخب الإنجليزي، يتواجد في المركز الخامس حاليا في التصنيف العالمي الأخير للمنتخبات، الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

 

من جانبه، يحلم منتخب إيران بتحقيق نتيجة إيجابية، رغم صعوبة المهمة التي تنتظره.

 

واستعان منتخب إيران بخدمات البرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني الأسبق لمنتخبنا الوطني، الذي تولى قيادة الفريق الآسيوي في المونديال الماضي.

 

وعاد كيروش لقيادة المنتخب الإيراني قبل انطلاق المونديال بأربعة أشهر فقط، عقب إقالة المدرب الكرواتي دراجان إسكوتيتش، الذي قاد الفريق للصعود إلى كأس العالم.

 

وكان منتخب إيران من أوائل المنتخبات التي حجزت مقاعدها في مونديال قطر، بعدما تصدر ترتيب مجموعته في التصفيات الآسيوية المؤهلة للبطولة، والتي ضمت كوريا الجنوبية والإمارات والعراق وسوريا ولبنان، حيث حقق 8 انتصارات مقابل تعادل وحيد وخسارة وحيدة.

 

وخاض منتخب إيران عددا من المباريات الودية استعدادا للمونديال، لكن نتائجه لم تكن على المستوى المأمول، فبينما تغلب 1/صفر على أوروجواي، تلقى الخسارة أمام منتخبي الجزائر وتونس وتعادل مع منتخب السنغال، فيما حقق فوزا باهتا 1/صفر على منتخب نيكاراجوا (المتواضع).

 

ويحتل منتخب إيران المركز الـ20 عالميا في تصنيف فيفا، فيما يتصدر قائمة المنتخبات الآسيوية حاليا.

 

إنجلترا في كأس العالم

عدد المباريات فوز تعادل خسارة له عليه
69 29 21 19 91 63

 

إيران في كأس العالم

عدد المباريات فوز تعادل خسارة له عليه
15 2 4 9 9 24

 

كتب : محمد فتحي

صحفي رياضي مصري، متخصص في كرة القدم الأفريقية والعربية، عمل لدى أكثر من صحيفة مصرية وعدد من المواقع الإخبارية العربية