اخبار كرة القدم

اعتزال روجر فيدرر – تعرف على مسيرة أول ملياردير في تاريخ التنس وإنجازاته

جاء اعتزال روجر فيدرر بمثابة صدمة، وإن كانت متوقعة، لعشاق لعبة التنس حول العالم، حيث يستفتقد اللعبة البيضاء أحد رموزها من فئة الرجال، بعد أسابيع قليلة من إعلان النجمة الأسطورية الأمريكية سيرينا وليامز اعتزالها أيضا.

 

متى موعد اعتزال روجر فيدرر للتنس ؟

 

أعلن فيدرر اليوم الخميس الموافق 15 سبتمبر 2022 أن بطولة كأس ليفر المقررة في الأسبوع المقبل ستكون الأخيرة في مسيرته الاحترافية الحافلة بالإنجازات والتي أصبح من خلالها أول ملياردير في تاريخ التنس.

 

لماذا اعتزال فيدرر التنس ؟

 

وقال روجر فيدرر لدى إعلان اعتزاله :”مثلما يعرف الكثيرون منكم، كانت الأعوام الثلاثة الماضية مليئة بالتحديات بالنسبة لي نظرا للإصابات والعمليات الجراحية.”

 

عملت بجدية من أجل العودة إلأى المستو التنافسي المنشود لكنني أدرك أيضا قدراتي الجسدية وحدودها، وقد كانت رسائئل جسدي الأخيرة لي واضحة.”

 

وأضاف النجم السويسري في تصريحات نشرها موقع رابطة لاعبي التنس المحترفين :”أنا في الـ 41 من عمري. وقد لعبت أكثر من 1500 مباراة على مدار أكثر من 24 عاما.”

 

وأوضح روجر :”كأس ليفر المقررة في الأسبوع المقبل في لندن ستكون الأخيرة لي في بطولات المحترفين. سأواصل ممارسة التنس في المستقبل بالطبع لكن ليس في بطولات جراند سلام أول في البطولات التابعة لرابطة لاعبي التنس المحترفين.”

 

تصنيف روجر فيدرر

 

وفرض فيدرر هيمنته في عالم التنس بشكل كبير طوال مسيرة طويلة، حيث تصدر ترتيب التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين لمدة 310 أسابيع محتلا المركز الثاني بذلك خلف النجم الصربي نوفاك دجوكوفيتش، وهما الأكثر احتلالا للصدارة منذ عام 1973 .

 

لكن العملاق السويسري ينفرد بالرقم القياسي في عدد الأسابيع المتتالية التي احتل فيها صدارة ترتيب لاعبي التنس المحترفين، حيث انفرد به طوال 237 أسبوعا متتالية بين 2 فبراير 2004 و18 أغسطس 2008 .

 

وقال أندريا جودينزي رئيس الرابطة العالمية للاعبي التنس المحترفين :”ربما لا يمكن تقدير التأثير الذي صنعه روجر فيدرر في التنس والإرث الذي بناه. على مدار 24 عامًا كمحترف ، جلب روجر الملايين من المشجعين المحبين للعبة. لقد قاد حقبة جديدة لا تصدق من النمو ورفع شعبية رياضتنا. قلة من الرياضيين تجاوزوا كل الحدود بهذه الطريقة. روجر جعلنا جميعا نشعر بالفخر والحظ لأننا جزء من نفس الرياضة.”

 

وترأس فيدرر مجلس لاعبي رابطة لاعبي التنس المحترفين بين عامي 2008 و2014  وبعدها انضم للمجلس بين عامي 2019 و2022 .

 

كيف ودع نادال غريمه التقليدي فيدرر؟

 

ولعب روجر فيدرر دورا مؤثرا في تأمين زيادات كبيرة في الجوائز المالية للاعبين، كما أنه من خلال “مؤسسة روجر فيدرر”، قدم المساعدات لنحو مليوني طفل فقير في أفريقيا.

 

وفي بطولة فرنسا المفتوحة (رولان جاروس) عام 2009 استكمل فيدرر التتويج بجميع بطولات جراند سلام، وفي بطولة ويمبلدون التي أقيمت بعدها بشهر واحد، حطم رقم بيت سامبراس القياسي بإحراز اللقب رقم 15 له في بطولات جراند سلام.

 

وواصل النجم السويسري تألقه حتى رفع رصيده من ألقاب جراند سلام إلى 20 ولا يتفوق عليه الآن سوى النجم الإسباني رافاييل نادال (22 لقبا) والصربي نوفاك دجوكوفيتش (21 لقبا).

 

وتوج روجر بلقب أستراليا المفتوحة ست مرات ولقب رولان جاروس مرة واحدة في 2009 ولقب ويمبلدون 8 مرات ولقب أمريكا المفتوحة (فلاشينج ميدوز) 5 مرات بين عامي 2004 و2008 .

 

وحقق روجر إجمالي 1251 انتصارا في بطولات المحترفين خلال مسيرته ممحتلا في ذلك المركز الثاني في تاريخ اللعبة خلف جيمي كونورز الذي حقق 1275 فوزا.

 

وحصد إجمالي 103 ألقاب في بطولات المحترفين محتلا المركز الثاني في ذلك أيضا خلف كونورز الذي حصد 109 ألقاب.

 

وحقق فيدرر رقما قياسيا بإحراز 6 ألقاب في البطولة الختامية للموسم حيث حقق فيها 59 انتصارا متأهل للبطولة 18 مرة،بينما أحرز 28 لقبا في بطولات الأساتذة ذات الـ 1000 نقطة.

 

وصعد روجر إلى صدارة ترتيب لاعبي التنس المحترفين أول مرة في 2 فبراير 2004 عندما كان في الـ 22 عاما من عمره.

 

ومنذ ذلك الوقت، بدأ فيدرر حقبة مميزة وفرض هيمنته بقوة على ملاعب التنس حيث بلغت نسبة فوزه في المباريات 94 %.

 

وأصبح روجيه فيدرر أكثر لاعب سنا يتصدر التصنيف العالمي في 19 فبراير 2018 حيث كان عمره 36 عاما.

 

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ بداية مسيرته وحتى اعتزال روجبر فيدرر المرتقب، لم ينسحب النجم السويسري من أي مباراة.

 

خبر صادم لعشاق التنس .. اعتزال روجبر فيدرر

 

وفيما يلي حقائق عن نجم التنس السويسري روجر فيدرر

 

 

تاريخ ميلاد فيدرر : ٨ أغسطس ١٩٨١ في مدينة بازل، سويسرا

 

عدد الألقاب: 103 ألقاب

 

إجمالي الجوائز المالية: 339ر594ر130 دولار

 

ألقاب جراند سلام: 20 لقبا.

 

6  ألقاب في بطولة أستراليا المفتوحة (2004، 2006، 2007، 2010، 2017، 2018)

 

لقب فرنسا المفتوحة (2009)

 

8  ألقاب في ويمبلدون (2003، 2004، 2005، 2006، 2007، 2009، 2012، 2017).

 

5  ألقاب في أمريكا المفتوحة (2004، 2005، 2006، 2007، 2008).

 

إنجازات أخرى لروجر : الميدالية الذهبية الأولمبية في الزوجي عام 2008، والفضية الأولمبية في الفردي 2012، والفوز بكأس ديفيز مع سويسرا عام 2014

 

الحياة العائلية: متزوج من ميركا فافرينيك ولديه أربعة أبناء.

 

 

وأثار اعتزال روجر فيدرر العديد من ردود الفعل اليوم الخميس، حيث تقدمت اللجنة المنظمة لبطولة ويمبلدون بالشكر إلى النجم السويسري على “البهجة التي جلبها للكثيرين”.

 

ويحمل فيدرر الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب فردي الرجال ببطولة ويمبلدون برصيد 8 ألقاب.

 

واستهل فيدرر ألقابه مع المسابقات الأربع الكبرى، بفوزه بلقب ويمبلدون، الذي تجرى مبارياته على الملاعب العشبية، عام 2003، ليبدأ مسيرته الرائعة مع بطولات جراند سلام.

 

وذكرت اللجنة المنظمة لويمبلدون على حساب البطولة على تويتر “روجر، من أين نبدأ؟ إنه لشرف كبير أن نشهد رحلتك وأن نراك تصبح بطلاً بكل ما تحمله الكلمة من معنى”.

 

أضافت اللجنة “سنفتقد مشهدك وأنت تزين ملاعبنا، لكن كل ما يمكننا قوله الآن هو شكراً لك، على الذكريات والفرح الذي قدمته للكثيرين”.

 

ووجهت رابطة لاعبي التنس المحترفين تكريما خاصا لفيدرر، حيث كتبت في تغريدتها “لقد غيرت اللعبة، روجر فيدرر”.

 

من جانبها، أعربت الأمريكية بيلي جين كينج، الحائزة على 12 لقبا في البطولات الأربع الكبرى بمنافسات فردي السيدات ، عن تقديرها لفيدرر على تويتر.

 

وكتبت كينج على حسابها الرسمي “فيدرر هو بطل الأبطال”.

 

وأشارت كينج “لديه اللعبة الأكثر اكتمالا في جيله واستحوذ على قلوب عشاق الرياضة في جميع أنحاء العالم بسرعة مذهلة في الملعب، كما يمتلك عقلا قويا في التنس. لقد كانت له مسيرة تاريخية مع ذكريات سنعيشها باستمرار”.

 

وتابعت “أرسل تهنئتي لك يا فيدرر. نتمنى لك كل التوفيق مع استمرار رحلتك”.

 

وحرص الأمريكي أندي روديك، الذي خسر نهائي ويمبلدون 3 مرات أمام فيدرر، على وداع النجم السويسري، حيث غرد قائلا “شكرا على ذكرياتنا المشتركة يا صديقي. لقد كان شرفًا لي أن أشارك الوقت والخبرات معك على أكثر الملاعب المقدسة في رياضتنا”.

 

أما الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو، فكتب في تغريدته “أحبك يا روجر . شكراً لك على كل ما قمت به في اللعبة البيضاء ومعي شخصيا. لن يكون عالم التنس كما كان بدونك”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى