الدوري الألمانيالدوري الإسبانيالدوري الإنجليزيالدوري الإيطاليالدوري السعوديالدوري الفرنسيالدوري القطريالدوري المصريكأس العالم

البريميرليج الأكثر تمثيلا في مونديال 2022 وبايرن ميونخ (بريمو) الأندية

أعلنت جميع المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم (مونديال 2022)، التي تنطلق في قطر بعد غد قوائمها النهائية استعدادا للمشاركة في البطولة، التي تواصل فعالياتها حتى 18 ديسمبر المقبل.

 

ونظرا لإقامة البطولة في شهري نوفمبر وديسمبر للمرة الأولى في تاريخها، بجانب الأزمة التي تسببت فيها جائحة كورونا، تم زيادة قوائم المنتخبات المشاركة في المونديال من 23 إلى 26 لاعبا.

 

ويشارك في البطولة 832 لاعبا يمثلون 32 منتخبا في كأس العالم، فيما كانت بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، صاحبة التمثيل الأكبر بين لاعبي مونديال 2022.

 

ويتواجد في النسخة المقبلة من كأس العالم 125 لاعبا من البريميرليج، فيما جاء الدوري الإسباني في المركز الثاني بقائمة أكثر دوريات العالم تمثيلا في المونديال بـ80 لاعبا، ثم جاء الدوري الألماني في المركز الثالث بـ75 لاعبا، يليه الدوري الإيطالي، الذي حل رابعا بـ66 لاعبا، ثم الدوري الفرنسي في الترتيب الخامس، حيث يمثله 53 لاعبا، ثم الدوري الأمريكي في المركز السادس بـ35 لاعبا.

 

وتقاسم الدوري السعودي والقطري المركز السابع بالقائمة مع بطولة دوري الدرجة الأولى الإنجليزي (تشامبيون شيب) برصيد 33 لاعبا لكل منهم في مونديال 2022.

 

ويرجع السبب في تواجد الدوري السعودي والقطري في هذا المركز المتقدم إلى استعانة منتخبيهما باللاعبين المحليين في قائمة كل منهما، وعدم ضم أي لاعب محترف بالخارج.

 

وجاء فريق بايرن ميونخ الألماني في صدارة قائمة أكثر الأندية تمثيلا في كأس العالم، حيث ضم 17 لاعبا في البطولة، متفوقا بفارق لاعب وحيد على أقرب ملاحقيه فريقي مانشستر سيتي الإنجليزي وبرشلونة الإسباني، اللذين يضمان 16 لاعبا.

 

وجاء فريق السد القطري في المركز الثالث بالقائمة، حيث تشهد البطولة مشاركة 15 لاعبا بين صفوفه، ليصبح أكثر الأندية العربية تمثيلا في المونديال، فيما احتل مانشستر يونايتد الإنجليزي المركز الرابع بـ14 لاعبا، يليه ريال مدريد الإسباني بـ13 لاعبا.

 

وتقاسم الهلال السعودي وتشيلسي الإنجليزي المركز السادس برصيد 12 لاعبا لكل منهما، ليصبح الفريق الملقب بـ”الزعيم” المتوج بالدوري السعودي 5 مرات في المواسم الستة الأخيرة، في المركز الثاني بقائمة أكثر الأندية العربية تمثيلا في كأس العالم.

 

ويحتل النصر السعودي والدحيل القطري المركز الثالث بقائمة أكثر أندية العرب تمثيلا برصيد 7 لاعبين لكل منهما، فيما يمتلك أكثر من ناد عربي 3 لاعبين مثل الترجي التونسي والوداد البيضاوي المغربي والشباب السعودي.

 

في المقابل، يمثل الدوري المصري لاعبين اثنين في النسخة القادمة من المونديال، حيث يتعلق الأمر بثنائي المنتخب التونسي علي معلول، ظهير أيسر النادي الأهلي، وسيف الدين الجزيري، مهاجم نادي الزمالك.

 

وتساوى الدوري المصري في رصيد لاعبين في مونديال 2022 مع كل من الدوري الصيني والروسي والقبرصي ودوري الدرجة الأولى البرازيلي.

 

وستكون مهمة ثنائي الدوري المصري صعبة في المضي قدما بالبطولة، حيث يتواجد منتخب تونس في المجموعة الرابعة، التي تضم منتخبات فرنسا (حاملة اللقب) والدنمارك وأستراليا.

 

كما يتواجد لاعبان اثنان في المونديال سبق لهما اللعب في الدوري المصري، هما التونسي فرجاني ساسي، لاعب وسط الزمالك السابق وفريق الدحيل القطري الحالي، والمغربي بدر بانون، مدافع الأهلي، الذي يلعب حاليا في صفوف فريق قطر القطري.

 

 

كتب : محمد فتحي

صحفي رياضي مصري، متخصص في كرة القدم الأفريقية والعربية، عمل لدى أكثر من صحيفة مصرية وعدد من المواقع الإخبارية العربية