أفريقياأوروبااخبار كرة القدمدوري أبطال أوروباكأس أمم أفريقيا 2021كأس العالمليفربول

القصة الكاملة ــ محمد قدوس الذي أذهل يورجن كلوب

واصل النجم الدولي الغاني الشاب محمد قدوس، مهاجم فريق أياكس أمستردام الهولندي لكرة القدم، تألقه اللافت هذا الموسم خاصة بعدما قام بزيارة شباك ليفربول الإنجليزي.

 

وأدرك محمد قدوس التعادل لأياكس أمام ليفربول بعدما سجل الهدف الأول لفريقه في الدقيقة 27 من المباراة التي لعبت على ملعب “آنفيلد” في الجولة الثانية من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا، علما بأن الفريق الإنجليزي حسم اللقاء في النهاية لصالحه بنتيجة 2-1.

 

جدول ترتيب هدافي دوري أبطال أوروبا بعد مباريات الثلاثاء

 

وبهذا الهدف، رفع قدوس رصيده إلى 5 أهداف في آخر 4 مباريات لعبها مع أياكس خلال الموسم الجاري 2022-2023.

 

مستوى قدوس أثار إعجاب الألماني يورجن كلوب مدرب ليفربول، حيث نقلت شبكة (العين) الإخبارية تصريحات للمدير الفني المخضرم الذي قال “كانت تسديدة لا تصدق من قدوس، سأضطر إلى مشاهدتها مرة أخرى، لتحليلها، رغم أن هناك بعض اللقطات لا يمكن تجنبها”.

 

محمد قدوس يبلغ من العمر 22 عاما حيث أنه من مواليد 2 أغسطس 2000، ورغم أنه بدأ كلاعب وسط، إلا أنه يلعب كمهاجم مع فريق أياكس ومنتخب غانا، ويعتبر من أبرز اللاعبين الشباب في الملاعب الهولندية

 

بدأ قدوس ممارسة كرة القدم مع أكاديمية “Right to Dream” الغانية التي انضم إليها في سن 12 عاما، قبل أن ينتقل إلى نادي نوردشيلاند الدنماركي عام 2018.

 

بعدما حطم رقم أسطورة ليفربول ــ تعرف على تقييم صلاح أمام أياكس

 

وبعد تسجيله 14 هدفا في عامين مع نوردشيلاند الدنماركي، الذي أصبح فيه تاسع أصغر لاعب يشارك في مباراة بتاريخ النادي بعمر 18 عاما، تمكن من لفت أنظار أياكس الذي تعاقد معه عام 2020 مقابل 9 ملايين يورو.

 

بداية قدوس مع أياكس كانت جيدة، حيث تمكن من تسجيل هدف وصناعة 3 آخرين في أول ثلاث مباريات له بالدوري الهولندي، لكنه تعرض لإصابة بالغة في أكتوبر 2020، أبعدته عن الملاعب لعدة أشهر.

 

والمفارقة أن تلك الإصابة كانت في ظهور قدوس الأول ببطولة دوري أبطال أوروبا أمام ليفربول بعد 6 دقائق فقط من انطلاق المباراة، قبل أن يعود بعد غياب استمر لخمسة أشهر، وتحديدا بدءا من المرحلة الثانية والعشرين في بطولة الدوري الهولندي، ليسجل بعد ذلك 3 أهداف في 13 مباراة لعبها.

 

وفي الموسم التالي 2021-2022، عانى قدوس من أجل المشاركة بانتظام في أياكس حيث خاض 25 مباراة في جميع المسابقات، غير أن الكثير منها كان من مقاعد البدلاء، وتمكن من تسجيل هدف واحد فقط، إذ عانى من إصابات كثيرة منعته من المشاركة، كما غاب عن منتخب غانا في نهائيات كأس أمم أفريقيا 2021 التي أقيمت في الكاميرون، مطلع العام الجاري.

 

الملكة إليزابيث توحد جماهير ليفربول وبايرن

 

رغم ذلك، بدأ قدوس الموسم الحالي بشكل جيد بعدما تحول للعب كمهاجم صريح، حيث سجل هدفا في خسارة أياكس 3/5 أمام آيندهوفن في مباراة كأس السوبر الهولندي، ولفت بعدها أنظار توتنهام هوتسبير الإنجليزي لضمه خلال فترة الانتقالات الصيفية لكنه استمر مع فريقه الهولندي.

 

وأحرز المهاجم الغاني 5 أهداف في آخر 4 مباريات خاضها مع أياكس، بواقع هدف أمام كامبور وهدفين ضد هيرنفين في الدوري الهولندي بالإضافة إلى هدف في شباك جلاسكو رينجرز الأسكتلندي في دوري الأبطال، قبل أن يواصل تألقه بهدف جديد أمام ليفربول.

 

ومن المنتظر أن يشارك محمد قدوس في نهائيات كأس العالم 2022 بقطر مع منتخب غانا، الذي يتواجد في المجموعة الثامنة بجانب منتخبات البرتغال وأوروجواي وكوريا الجنوبية.

 

وشارك محمد قدوس في 16 مباراة دولية بقميص منتخب “النجوم السوداء” وسجل 5 أهداف.

 

زر الذهاب إلى الأعلى