كأس العالم

بلجيكا تخشى “الفخ الكندي” في المونديال

يبدأ منتخب بلجيكا مشواره في نهائيات كأس العالم لكرة القدم، المقامة حاليا في قطر، بمواجهة ليست بالسهلة أمام منتخب كندا، في التاسعة مساء اليوم بتوقيت القاهرة، ضمن منافسات الجولة الأولى بالمجموعة السادسة للمونديال.

 

وبعد سقوطه أمام المنتخب المصري، الذي خسر أمامه 1/2، يوم الجمعة الماضي بالكويت، في آخر مبارياته الودية استعدادا للمونديال، يخشى المنتخب البلجيكي من الوقوع في فخ المنتخب الكندي، الذي يعود للمشاركة في كأس العالم بعد غياب دام 36 عاما.

 

وظهر منتخب بلجيكا، المصنف الثاني عالميا والأول أوروبيا في التصنيف الأخير الذي أصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للمنتخبات، بصورة مهتزة أمام منتخب مصر، مما أثار قلق جماهيره التي بدأت تشك في قدرة الفريق على تكرار إنجازه الذي حققه في مونديال روسيا عام 2018.

 

وحقق منتخب بلجيكا، بقيادة مديره الفني الإسباني روبيرتو مارتينيز، أفضل إنجازاته في كأس العالم، حينما حصل على المركز الثالث في نسخة المسابقة الماضية، غير أن مستوى الفريق بدأ في التراجع بعدها، لاسيما في العامين الأخيرين.

 

ويقود المنتخب الملقب بـ(الشياطين الحمر) كتيبة هائلة من النجوم المحترفين بأبرز الأندية الأوروبية، لعل في مقدمتهم كيفن دي بروين، صانع ألعاب مانشستر سيتي، وإيدين هازارد، لاعب وسط ريال مدريد، ويانيك كاراسكو، جناح أتلتيكو مدريد، بالإضافة إلى تيبو كورتوا، حارس مرمى الريال.

 

وفشل منتخب بلجيكا في التقدم نحو الدور قبل النهائي في كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020)، حيث ودع المسابقة، التي كان أبرز المرشحين للفوز بها من دور الثمانية، كما واصل نتائجه المتراجعة خلال مشاركته في دوري الأمم أيضا، بعدما عجز عن الصعود للمربع الذهبي.

 

من جانبه، حقق منتخب كندا مفاجأة من العيار الثقيل، بعدما صعد لكأس العالم للمرة الثانية في تاريخه.

 

وتصدر منتخب كندا، الذي شارك مرة وحيدة في كأس العالم بنسخة المسابقة عام 1986 في المكسيك، جدول ترتيب الدور الأخير في تصفيات اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف)، متفوقا على أقرب ملاحقيه المنتخبين المكسيكي والأمريكي.

 

وحقق منتخب كندا، الذي يحتل المركز الـ41 عالميا والرابع بين منتخبات قارة أمريكا الشمالية، نتائج متباينة خلال لقاءاته الودية التي خاضها أثناء تحضيراته للمونديال.

 

واستهل منتخب كندا استعداداته بالفوز 2/صفر على منتخب قطر، قبل أن يخسر بالنتيجة ذاتها أمام أوروجواي، فيما تعادل 2/2 مع منتخب البحرين، ليختتم بعدها سلسلة ودياته بالفوز 2/1 على منتخب اليابان يوم الخميس الماضي.

 

يشار إلى أن هذه ستكون المواجهة الأولى بين المنتخبين البلجيكي والكندي.

 

كتب : محمد فتحي

صحفي رياضي مصري، متخصص في كرة القدم الأفريقية والعربية، عمل لدى أكثر من صحيفة مصرية وعدد من المواقع الإخبارية العربية