كأس العالم

ديشامب يكشف سبب عدم استدعاء بديل لبنزيمة في مونديال قطر

أعرب ديديه ديشامب، مدرب منتخب فرنسا لكرة القدم، عن حزنه لغياب كريم بنزيمة، قائد الفريق، عن بطولة كأس العالم لكرة القدم (مونديال قطر 2022)، بسبب الإصابة، لكنه أشار إلى أن لديه عدد من اللاعبين الذين يمكنهم تعويض غيابه.

 

ويستعد منتخب فرنسا، حامل لقب النسخة الماضية، لافتتاح مشواره في مونديال قطر 2022 بمواجهة أستراليا غدًا الثلاثاء على ستاد الجنوب.

 

ويلعب منتخب فرنسا ضمن المجموعة الرابعة التي تضم أيضًا منتخبات تونس وأستراليا والدنمارك.

 

ويفتقد منتخب فرنسا خدمات بنزيمة، الفائز بجائزة أفضل لاعب في العالم، بعد تعرضه لإصابة في الفخذ الأيسر خلال التدريبات أول أمس السبت.

 

وقال ديشامب، في المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم الإثنين، “كنت أتمنى أن يكون لدي الكثير من اللاعبين المتميزين الجاهزين حتى ندخل البطولة بقوة، قمنا بكل شيء حتى تكون لدينا مجموعة جاهزة للمباراة الأولى المهمة، لكن ليس هناك الكثير من القلق، نحن مستعدون ومرتاحون ذهنيا، نلعب في بطولة بأعلى مستوى، لذلك يجب أن نكون مستعدين”.

 

وحول تأثير التتويج بالنسخة السابقة من البطولة على أداء الفريق، أضاف “كل فريق لديه مساره، ولكل بطولة ظروفها، المهم أن تكون جاهزًا يوم المباراة، وأن تكون مركزًا على المباراة الأولى، ولا تفكر في الذي حصل قبل 4 أعوام، وإنما ما سيحدث غدًا أمام أستراليا”.

 

وعن هوية اللاعب الذي سيسدد ركلات الجزاء بعد بنزيمة، أوضح “من سيسدد ركلات الجزاء غدًا ليس بنزيمة بالطبع لأنه غائب، ستعرفون إن حصلنا على ركلة جزاء، هناك ترتيب لمسددي ركلات الجزاء، لكني لن أقول أسماء”.

 

ورد ديشامب على سؤال حول هوية قائد الفريق بعد بنزيما، بقوله “العملية ليست سهلة، أنت لا تطرق أصابعك فتصنع قائدًا للفريق، منذ ساعات كان لدينا قائد، هو ليس قائدًا على المستوى الرسمي فقط وإنما في الملعب وغرفة الملابس، هناك لاعبين بالفريق يمكنهم تقمص هذا الدور، لكن لن أقول أسماء، كما أني أؤمن بالجماعية قبل بالفرديات”.

 

وبشأن إمكانية تغيير طريقة الهجوم بعد غياب بنزيمة، قال “لدي الكثير من الاختيارات الهجومية، لدي خطتي، كل مدرب يستطيع تغيير خطته حسب الظروف والمنافس”.

 

وعن مسؤولية مبابي في غياب بنزيمة، علق “صحيح أن مبابي شاب لديه سنوات قليلة من الخبرة، لكنه قام بأشياء مميزة في الأعوام الماضية، هذه الأعوام سمحت له أن يتطور أكثر، ما قام به يحظى باعتراف العالم كله، ليس لديه مسؤولية أكبر من زملائه، عليه أن يسجل الأهداف ويزعج المدافعين، هو من اللاعبين الذين يجب عليهم أن يكونوا حاسمين في كل وقت”.

 

وعن حالة إواردو كامافينجا ورافاييل فاران اللذين تحوم حول مشاركتهما الشكوك، شدد “كامافينجا تعرض للتعب أثناء الحصة التدريبية، تركته يرتاح اليوم، سنرى غدًا ما إذا كان جاهزًا للمباراة، أما فاران فلا توجد أي مشكلة بالنسبة له، سيكون قادرًا على اللعب في مباراة الغد”.

 

وعن إمكانية اللعب بأربعة مهاجمين في كأس العالم، أوضح “كل شيء يعتمد على سير المباراة، الفكرة ليست أن يكون لديك 4 مهاجمين أو أقل، المهم أن تكون خطيرًا ولديك نجاعة أمام مرمى المنافس”.

 

وعن سبب عدم استدعاء بديل لبنزيمة في قائمة كأس العالم، فسّر ديشامب “هذا قراري، لدينا 25 لاعبًا، وأنا مقتنع أنه عدد كافٍ نظرًا لقيمة هؤلاء اللاعبين، عملت من قبل مع مجموعة من 22 لاعبًا ومن 23 لاعبًا، لا توجد مشكلة في هذا الأمر”.

 

وبسؤاله “لماذا أوليفيه جيرو مكروه في فرنسا”، رد المدرب “جيرو لاعب ممتاز ومحبوب وموجود معنا منذ فترة طويلة، لديه خبرات كبيرة، وحتى عندما لا يسجل فإنه يزعج الدفاع ما يفتح الطريق أمام زملائه للتسجيل”.

 

واختتم ديشامب تصريحاته بقوله “أتقابل مع رئيس الاتحاد كل يوم، نتحدث في كل شيء، لكن الأكيد أننا لا نتكلم عن الهدف النهائي أو آخر يوم في البطولة، لأن الهدف معروف، نركز الآن على المبارة الأولى فقط، هناك بعض الغيابات والمصابين، لكن طموحاتنا لا تنقص أبدًا، نطمح إلى أن نصل لأبعد مرحلة، لكننا لا نفكر في هذا الآن”.

 

كتب : محمد فتحي

صحفي رياضي مصري، متخصص في كرة القدم الأفريقية والعربية، عمل لدى أكثر من صحيفة مصرية وعدد من المواقع الإخبارية العربية