مسابقات دولية وإقليمية

صلاح وحكيمي ينافسان أوسيمين على جائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2023

يتنافس النجمان المصري محمد صلاح والمغربي أشرف حكيمي للحصول على جائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2023.

 

ويلاقي صلاح وحكيمي منافسة شرسة من جانب فيكتور أوسيمين للحصول على الجائزة المرموقة، المقدمة من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف).

 

وأعلن كاف، اليوم الخميس، القوائم المختصرة للمرشحين للحصول على جوائزه، خلال حفل جوائز الأفضل في القارة السمراء، التي تستضيفها مدينة مراكش المغربية يوم الاثنين المقبل.

 

وكشف كاف عبر حسابه الخاص بمنصة (إكس) تويتر سابقا عن مرشحيه، حيث وضع 3 مرشحين للحصول على كل جائزة، وذلك قبل 4 أيام فقط على إقامة الحفل.

 

ويتنافس على جائزة لاعب العام في أفريقيا كل من محمد صلاح، جناح ليفربول الإنجليزي، وأشرف حكيمي ظهير أيمن باريس سان جيرمان الفرنسي، والنيجيري فيكتور أوسيمين، مهاجم نابولي الإيطالي.

 

وقدم صلاح وحكيمي أداء رائعا سواء مع نادييهما أو مع منتخبي بلديهما، مما دفع كاف لوضعهما في قائمة المرشحين.

 

في المقابل، يتنافس الجنوب أفريقي بيرسي تاو، جناح الأهلي المصري، والناميبي بيتر تشالوليلي، مهاجم ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، والكونغولي الديمقراطي فيستون ماييلي، هداف يانج أفريكانز التنزاني السابق وبيراميدز المصري الحالي، على جائزة أفضل لاعب داخل أفريقيا.

 

وتتواجد النيجيرية أسيسات أوشوالا، والجنوب أفريقية ثيمبي كجاتلانا، والزامبية باربرا باندا، بقائمة المرشحات للحصول على جائزة أفضل لاعبة أفريقية.

 

شباب بلوزداد يتعرض لضربة ثنائية قبل مواجهة الاهلي في ابطال افريقيا

 

وانحصرت المنافسة على جائزة أفضل لاعبة داخل أفريقيا بين كل من المغربية فاطيما تاجنانت، والجنوب أفريقية ليوبوهانج راماليبي، والبوتسوانية ريفيلوي ثولاكيلي على جائزة أفضل لاعبة داخل أفريقيا.

 

ويتنافس المغربي عبدالصمد الزلزولي على جائزة أفضل لاعب شاب الثنائي السنغالي لامين كامارا وأمارا ضيوف، فيما تتواجد المغربية الشاد بقائمة أفضل لاعبة شابة مع الغانية كومفورت يبواه، والنيجيرية ديبوراه أبيودون.

 

وفي قائمة المرشحين لجائزة أفضل حارس مرمى أفريقي، يتواجد المغربي ياسين بونو، حارس أشبيلية الإسباني السابق والهلال السعودي الحالي، مع المصري محمد الشناوي، حارس الأهلي المصري، والكاميروني أندريه أونانا، حارس مانشستر يونايتد الإنجليزي.

 

أما قائمة المرشحات لأفضل حارسة مرمى، فتواجدت كل من المغربية خديجة الرميشي، والنيجيرية تشياماكا نادوزي، والجنوب أفريقية أنديلي دلاميني.

 

وضمت قائمة المرشحين لأفضل مدير فني لفرق الرجال كلا من المغربي وليد الركراكي، مدرب منتخب المغرب، والجزائري عبدالحق بن شيخة، مدرب اتحاد الجزائر السابق وسيمبا التنزاني الحالي، والسنغالي أليو سيسيه، مدرب منتخب السنغال.

 

وفي قائمة المرشحين لجائزة أفضل مدير فني لفرق السيدات، تواجد الفرنسي رينالد بيدروس، مدرب منتخب المغرب، مع الجنوب أفريقي جيري تشابالالا ومواطنته ديزيري إيليس.

 

وجاء بقائمة المرشحين لجائزة أفضل ناد أفريقي للرجال، كل من الأهلي المصري، حامل لقب النسخة الأخيرة من بطولة دوري أبطال أفريقيا، ووصيفه الوداد البيضاوي المغربي، وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، المتوج بالنسخة الأولى لبطولة الدوري الأفريقي الشهر الماضي.

 

أما جائزة أفضل ناد للسيدات، فضمت قائمة مرشحيه كلا من الجيش الملكي وسبورتنج كازابلانكا المغربيين، وصن داونز.

 

ويتنافس منتخب المغرب مع منتخبي السنغال وجامبيا للحصول على جائزة أفضل منتخب للرجال، في حين يتواجد منتخبات المغرب ونيجيريا وجنوب أفريقيا بقائمة المرشحين لأفضل منتخب للسيدات.