كأس العالم

صلاح وهالاند وإبراهيموفيتش أبرزهم ــ نجوم يفتقدهم العالم في مونديال 2022

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق نهائيات كأس العالم لكرة القدم (مونديال 2022)، التي تجرى للمرة الأولى في الوطن العربي، وكذلك لأول مرة خلال فصل الشتاء.

 

وينتظر محبو الساحرة المستديرة بداية منافسات المونديال، الذي يقام في قطر خلال الفترة من 20 نوفمبر الجاري حتى 18 ديسمبر القادم، بمشاركة العديد من أساطير كرة القدم في العالم، وعلى رأسهم الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي والنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

 

ورغم ذلك، فإن عشاق كرة القدم سيتفقدون تواجد العديد من نجوم اللعبة، بعد إخفاق منتخباتهم في التواجد ضمن الـ32 فريقا الذين يتنافسون على لقب النسخة الـ22 من كأس العالم.

 

ونلقي الضوء خلال السطور التالية على أبرز 8 نجوم غائبين عن مونديال 2022 البطولة الأهم والأقوى على مستوى كرة القدم في العالم.

 

محمد صلاح

لن يتواجد (الفرعون المصري) محمد صلاح، نجم فريق ليفربول وهداف بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز 3 مرات وأفضل لاعب بإنجلترا مرتين، في مونديال 2022، بعد إخفاق منتخبنا الوطني في الصعود لكأس العالم.

وفشل منتخب مصر في بلوغ المونديال للمرة الرابعة في تاريخه والثانية على التوالي، عقب خسارته بركلات الترجيح أمام منتخب السنغال في الدور الأخير من التصفيات الأفريقية المؤهلة للبطولة، وذلك بعد تعادل المنتخبين 1/1 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة.

وأهدر صلاح ركلة الترجيح الأولى لمصر، قبل أن يسير على نفس النهج زميلاه أحمد سيد “زيزو” ومصطفى محمد، ليتبخر حلم الصعود للمونديال، بالخسارة 1/3 بركلات الترجيح أمام منتخب (أسود التيرانجا).

منح محمد صلاح شارة كابتن منتخب مصر بعد جدل حول الأقدمية - CNN Arabic

إيرلينج هالاند

سيكون النرويجي إيرلينج هالاند، نجم فريق مانشستر سيتي، وهداف بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم برصيد 17 هدفا، ضمن النجوم الغائبين عن كأس العالم.

وفشل منتخب النرويج في التأهل لكأس العالم، بعدما تواجد في المركز الثالث في مجموعته بالتصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال، خلف منتخبي تركيا وهولندا.

وغاب هالاند “22 عاما” عن معظم مباريات المنتخب النرويجي في مجموعته بسبب معاناته من الإصابة، حينما كان لاعبا في صفوف بوروسيا دورتموند الألماني، قبل انتقاله لسيتي خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

هالاند يسجل.. والنرويج تسقط أمام سلوفينيا في دوري الأمم الأوروبية - واتس  كورة

رياض محرز

للنسخة الثانية على التوالي، لن يشارك الجناح الدولي الجزائري رياض محرز، نجم فريق مانشستر سيتي، عن كأس العالم، بعدما كان ضمن الغائبين أيضا عن نسخة المسابقة عام 2018 في روسيا.

ورغم تألق محرز مع (السيتيزنز)، وقيادته للفريق السماوي للتتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز خلال الموسمين الماضيين، لكنه عجز عن قيادة منتخب (محاربو الصحراء) للوصول إلى مونديال قطر.

وجاء غياب المنتخب الجزائري عن كأس العالم 2022 بشكل دراماتيكي، فبعدما تغلب 1/صفر خارج أرضه على نظيره الكاميروني في ذهاب الدور الأخير من التصفيات الأفريقية المؤهلة للبطولة، تلقى خسارة صادمة 1/2 في الدقيقة الأخيرة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للوقت الإضافي في لقاء الإياب بالجزائر، ليفشل في نيل بطاقة الترشح، لتأخره بفارق الأهداف المسجلة خارج الأرض، والتي تم الاحتكام إليها بعد تعادل المنتخبين 2/2 في إجمالي لقائي الذهاب والعودة.

تويتر يلغي توثيق حساب رياض محرز بعد تغريدة حول منتخب الجزائر | سكاي نيوز  عربية

زلاتان إبراهيموفيتش

رغم قيادته فريقه ميلان لاستعادة لقب الدوري الإيطالي الذي غاب عنه لمدة 11 موسما، فشل الهداف السويدي المخضرم زلاتان إبراهيموفيتش في الصعود مع منتخب بلاده لكأس العالم.

وبعد حصول منتخب السويد على المركز الثاني في مجموعته بالتصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال خلف منتخب إسبانيا، خاض (أحفاد الفايكنج) الملحق الأوروبي.

واجتاز المنتخب السويدي ضيفه المنتخب التشيكي في قبل النهائي، لكنه خسر صفر/2 أمام مضيفه منتخب بولندا، بمشاركة إبراهيموفيتش (41 عاما)، الذي ربما لن يشارك مجددا في كأس العالم.

بعمر الـ 40.. إبراهيموفيتش يعود إلى منتخب السويد

جورجينيو

لن يتواجد الإيطالي جورجينيو، نجم وسط فريق تشيلسي الإنجليزي، في كأس العالم، بعد فشل المنتخب الآتزوري في اجتياز عقبة التصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال.

ولعب جورجينيو دورا بارزا في إخفاق منتخب إيطاليا (بطل أوروبا) في الصعود للمونديال للنسخة الثانية على التوالي، بعدما أهدر ركلة جزاء في الوقت القاتل من لقاء الفريق مع ضيفه منتخب سويسرا، والتي كانت كفيلة بمنح بلاده بطاقة العبور للبطولة من خلال تصدر مجموعته، ليحرم الفريق من تحقيق الفوز، ويصبح مطالبا بخوض الملحق المؤهل لكأس العالم، بعدما جاء في وصافة الترتيب.

في الدور قبل النهائي للملحق، وجه منتخب إيطاليا صدمة لجماهيره، بعدما خسر في الوقت القاتل صفر/1 أمام ضيفه منتخب مقدونيا الشمالية “المغمور”، ليغيب مرة أخرى عن البطولة التي توج بها أعوام 1934 و1938 و1982 و2006.

تعليق مؤثر من جورجينيو بعد فشل منتخب إيطاليا في التأهل لمونديال 2022 - واتس  كورة

ديفيد ألابا

سيغيب ديفيد ألابا، نجم فريق ريال مدريد، عن المونديال، رغم المستوى المميز، الذي قدمه مع الفريق الملكي، الذي قاده في الموسم الماضي للتتويج بلقبي دوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني.

وفشل منتخب النمسا في اجتياز مرحلة المجموعات بالتصفيات، ليضطر إلى خوض الملحق الأوروبي، لكن طموحاته تبخرت مبكرا في الصعود للمونديال، عقب خسارته 1/2 أمام مضيفه منتخب ويلز في الدور قبل النهائي للملحق.

وربما لن تسنح الفرصة لمشاركة لاعب بايرن ميونخ الألماني السابق بكأس العالم مستقبلا، في ظل كبر سنه، حيث أكمل ألابا عامه الثلاثين في شهر يونيو الماضي.

دي لورينزو: «ألابا لاعب مهم والمنتخب النمساوي لديه لاعبين خطيرين» - بوابة  الأهرام

فيكتور أوسيمين

انضم النجم النيجيري الشاب فيكتور أوسيمين إلى قائمة الغائبين عن كأس العالم، ليحرم محبو اللعبة من الاستمتاع بموهبة لاعب نابولي، الذي يتقاسم حاليا صدارة قائمة هدافي الدوري الإيطالي في الموسم الحالي مع النمساوي ماركو أرناوتوفيتش، برصيد 7 أهداف لكل منهما.

وعجز أوسيمين عن قيادة المنتخب النيجيري للظهور في كأس العالم، بعدما غاب عنها في النسخة الماضية أيضا، عقب خسارته في الدور النهائي للتصفيات الأفريقية على يد نظيره الغاني.

وبعدما تعادل منتخب نيجيريا بدون أهداف مع مضيفه منتخب غانا في لقاء الذهاب، تلقت أحلام منتخب (النسور الخضراء) ضربة موجعة في لقاء العودة، الذي جرى بملعبه، حيث سقط في فخ التعادل 1/1، ليظفر منتخب (النجوم السوداء) بتذكرة الصعود للبطولة، متفوقا بفارق الأهداف المسجلة خارج الأرض.

منافس مصر.. مدرب نيجيريا يوضح أسباب استبعاد أوسيمين من كأس أمم إفريقيا -  بطولات

لويس دياز

تواجد الكولومبي لويس دياز، نجم ليفربول الإنجليزي، ضمن قائمة الغائبين عن كأس العالم، بعد إخفاق منتخب بلاده في اجتياز تصفيات قارة أمريكا الجنوبية.

وقدم المنتخب الكولومبي، الذي كان يمني النفس بالمشاركة في كأس العالم للمرة السابعة في تاريخه والثالثة على التوالي، أداء هزيلا خلال مسيرته بالتصفيات، بمشاركة دياز، الذي أصبح عنصرا أساسيا حاليا في صفوف (الريدز).

واكتفى منتخب كولومبيا بالحصول على المركز السادس في جدول ترتيب التصفيات، حيث فشل في التواجد ضمن المنتخبات الأربعة الأولى المتأهلة مباشرة للمونديال، أو حتى الحصول على المركز الخامس المؤهل لخوض الملحق العالمي ضد ثالث القارة الآسيوية.

لويس دياز بعد فشل كولومبيا في التأهل لمونديال قطر: سننتقم - بطولات

أليكسيس سانشيز

المهاجم التشيلي المخضرم أليكسيس سانشيز، لاعب أولمبيك مارسيليا الفرنسي، سيغيب أيضا عن كأس العالم للنسخة الثانية على التوالي.

وفشل المنتخب التشيلي في الصعود للمونديال، بعدما حل في المركز السابع بجدول ترتيب تصفيات قارة أمريكا الجنوبية، ليعجز عن المشاركة في العرس العالمي الكبير الذي تواجد به 9 مرات.

وكان أليكسيس عنصرا رئيسيا خلال رحلة المنتخب التشيلي بالتصفيات، حيث خاض 15 مباراة وأحرز خلالها 5 أهداف، لكنها لم تكن كافية في معاونة الفريق للمشاركة في البطولة.

إصابة أليكسيس سانشيز بخلع في الكاحل وتلف بالأوتار | اندبندنت عربية

أندي روبرتسون

سيفتقد كأس العالم أيضا تواجد أندي روبرتسون، ظهير أيسر فريق ليفربول الإنجليزي، بعد فشل منتخب بلاده أسكتلندا في الصعود للبطولة للنسخة السادسة على التوالي.

وشارك روبرتسون في معظم مباريات المنتخب الأسكتلندي في التصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال، حيث حل الفريق في المركز الثاني بمجموعته خلف منتخب الدنمارك، ليشارك في الملحق الأوروبي.

وتلقت طموحات الأسكتلنديين في الصعود لكأس العالم للمرة الأولى منذ عام 1998 ضربة قوية، عقب خسارة الفريق 1/3 أمام ضيفه منتخب أوكرانيا في الدور قبل النهائي للملحق، ليغيب الفريق عن المونديال حتى إشعار آخر.

روبرتسون لـ منتخب اسكتلندا: علينا التوقف عن دعم أوكرانيا من أجل حلم كأس  العالم - بطولات

كتب : محمد فتحي

صحفي رياضي مصري، متخصص في كرة القدم الأفريقية والعربية، عمل لدى أكثر من صحيفة مصرية وعدد من المواقع الإخبارية العربية