كأس العالم

في مونديال قطر ــ الكندي هاتشينسون الأكبر.. والألماني موكوكو الأصغر

ربما تسجل النسخة المقبلة من بطولة كأس العالم لكرة القدم (مونديال قطر)، الظهور الأخير لبعض اللاعبين، بعد تقدمهم في العمر، في الوقت نفسه فإن المونديال دائما ما يكون فرصة لإبراز نجومية اللاعبين الشباب وكتابة أسمائهم بحروف من ذهب في تاريخ البطولة.

 

وأرسل كل منتخب من المنتخبات الـ32 المشاركة في كأس العالم قائمة مكونة من 26 لاعبا للمشاركة في أول نسخة للمونديال تقام في فصل الشتاء وعلى الأراضي العربية.

 

ونستعرض في السطور التالية قائمة بأكبر وأصغر اللاعبين سنا في مونديال قطر، الذي ينطلق بعد غد الأحد، وتستمر منافساته حتى 18 ديسمبر المقبل.

 

الأكبر سنا

الكندي أتيبا هاتشينسون، لاعب وسط بشكتاش التركي، هو اللاعب الأكبر سنًا في كأس العالم 2022، حيث يبلغ عمره مع انطلاق المونديال 39 عامًا و9 أشهر و12 يوما.

 

ويظهر اللاعب الكندي الدولي لأول مرة في نهائيات كأس العالم، بعد تأهل منتخب بلاده، قبل أقل من 3 أشهر من بلوغه سن الـ40.

 

ويعتبر هاتشينسون، المولود عام 1983، هو الوحيد في قائمة منتخب كندا المشاركة في مونديال قطر، الذي عاصر الظهور الوحيد لمنتخب كندا في كأس العالم، حينما شارك في نسخة المسابقة عام 1986 بالمكسيك.

 

FilGoal | أخبار | كأس العالم – منتخب كندا.. عملاق نائم

 

ويأتي في المركز الثاني بعد أتيبا هانشيستون، مدافع منتخب البرتغال الأسطوري بيبي، حيث يخوض المونديال الرابع له بعمر 39 عاما و8 أشهر و25 يوما.

 

أما الحارس الوحيد في قائمة أكبر اللاعبين في كأس العالم 2022 فهو الياباني إيجي كاواشيما، والذي احتفل بعيد ميلاده الـ39 في مارس الماضي، ليخوض المونديال بعمر 39 عاما و8 أشهر.

 

وفي المركز الرابع يأتي مفاجأة قائمة منتخب البرازيل داني ألفيش، لاعب فريق يونام المكسيكي، الذي تم استدعاؤه للقائمة بعمر 39 عاما و6 أشهر و14 يوما، ويليه مواطنه تياجو سيلفا مدافع منتخب السامبا وفريق تشيلسي الإنجليزي، الذي سيبلغ من العمر 38 عاما وشهر و29 يوما وقت افتتاح مونديال 2022.

 

ويحتل النجم كريستيانو رونالدو، قائد منتخب البرتغال جناح مانشستر يونايتد الإنجليزي، المركز السادس بالقائمة، حيث يشارك للمرة الخامسة في كأس العالم.

 

ويستعد رونالدو، الفائز بجائزة أفضل لاعب في العالم 5 مرات، للعب في مونديال قطر وهو بعمر 37 عاما و9 أشهر و15 يوما، حيث يبلغ في شهر فبراير المقبل عامه الـ38.

 

الأصغر سنا

يتصدر يوسوفا موكوكو لاعب منتخب ألمانيا قائمة أصغر لاعبي كأس العالم 2022، حيث وُلِد في 20 نوفمبر 2004، أي أنه سيتمم عامه الـ18 في ليلة انطلاق مونديال قطر.

 

ويعد موكوكو من أهم ظواهر كرة القدم في السنة الأخيرة، بعدما وصل إلى الفريق الأول لفريق بوروسيا دورتموند الألماني في مطلع عامه الـ17، ليصبح عنصرا أساسيا في الفريق، ويجذب اهتمام هانز فليك، المدير الفني لمنتخب ألمانيا.

 

لاعب منتخب ألمانيا في الصدارة.. أصغر ٥ لاعبين في مونديال قطر ٢٠٢٢ - بوابة  الأهرام

 

أما ثاني أصغر لاعب في كأس العالم 2022 فهو جرانج كول لاعب منتخب أستراليا، والذي يبلغ من العمر 18 عامًا وشهرين، فيما يأتي في المرتبة الثالثة الإسباني جافي، نجم فريق برشلونة، حيث يبلغ 18 عاما و3 أشهر، ويليه الكوستاريكي جيسون بينيتي، الذي يخوض المسابقة بعمر 18 عاما و5 أشهر.

 

وشهدت قائمة أصغر لاعبي المونديال سنا ظهورا عربيا بوجود المغربي بلال الخنوسي، الذي يلعب مع منتخب (أسود الأطلس) في كأس العالم وهو يبلغ 18 عاما و6 أشهر.

كتب : محمد فتحي

صحفي رياضي مصري، متخصص في كرة القدم الأفريقية والعربية، عمل لدى أكثر من صحيفة مصرية وعدد من المواقع الإخبارية العربية