كأس العالم

في مونديال 2022 ــ 5 مدربين ينتظرون (الفرصة الأخيرة)

يترقب محبو الساحرة المستديرة، مصير وطموحات 32 منتخبا في النسخة المقبلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم (مونديال 2022)، التي تنطلق في قطر بعد غد الأحد، وتستمر منافساتها حتى 18 ديسمبر القادم.

 

وستكون النسخة المقبلة للمونديال استثنائية بكل المقاييس، كونها تجرى في فصل الشتاء للمرة الأولى طوال تاريخها، الذي يمتد إلى 92 عاما، بالإضافة لإقامتها للمرة الأولى في الوطن العربي.

 

وتتطلع منتخبات مونديال 2022 لارتقاء منصة التتويج في نهاية المسابقة، فالجميع يحلم بالعودة إلى وطنه، وهو يحتضن الكأس الأغلى والأهم في عالم كرة القدم.

 

ولا يختلف الحال بالنسبة لمدربي المنتخبات المشاركة في كأس العالم، فكل منهم يحمل على كاهله الكثير من الضغوط والمسؤوليات، التي يتطلع للتخلص منها بالفوز باللقب.

 

ونلقي الضوء في السطور التالية على أكبر 5 مدربين يشاركون في مونديال قطر 2022، حيث ربما تكون تلك النسخة هي بمثابة الظهور الأخير لهم في كأس العالم.

 

لويس فان جال

يتصدر المدرب الهولندي لويس فان جال، قائمة أكبر المديرين الفنيين سنا في كأس العالم، حيث يبلغ من العمر 71 عاما، وهو يقود منتخب بلاده في المونديال.

 

وكان فان جال قاد منتخب هولندا للفوز بالمركز الثالث في نسخة المونديال عام 2014 في البرازيل، وهو يحلم بقيادة منتخب (الطواحين) للتتويج بكأس العالم للمرة الأولى، بعدما خسر الفريق المباراة النهائية أعوام 1974 و1978 و2010.

 

ويبدأ فان جال مشواره مع منتخب هولندا، الذي اكتفى طوال تاريخه بالتتويج بكأس الأمم الأوروبية عام 1988 بألمانيا الغربية، في المجموعة الأولى بالمونديال، التي تضم منتخب السنغال وقطر والإكوادور.

Image preview

 

كارلوس كيروش

بعد انتهاء مسيرته مع منتخبنا الوطني في مارس الماضي، وفشله في قيادة منتخب (الفراعنة) في بلوغ كأس العالم، عاد المدرب البرتغالي كارلوس كيروش لتدريب منتخب إيران، الذي يلعب في كأس العالم.

 

وينتظر كيروش (69 عاما) تسجيل ظهوره الرابع على التوالي في المونديال، بعدما قاد منتخب البرتغال في نسخة 2010 بجنوب أفريقيا التي شهدت خروجه من دور الـ16، ثم تواجد مع المنتخب الإيراني في نسختي 2014 و2018، لكنه عجز خلالهما عن اجتياز مرحلة المجموعات.

 

ويستعد كيروش لقيادة منتخب إيران في النسخة القادمة للمونديال، حيث يتواجد في المجموعة الثانية التي تضم منتخبات إنجلترا وويلز والولايات المتحدة الأمريكية.

Image preview

 

 

فرناندو سانتوس

يحتل البرتغالي الآخر فرناندو سانتوس، المدير الفني لمنتخب البرتغال ثالث أكبر مدير فني سنا، حيث يبلغ من العمر 67 عاما.

 

ويشارك سانتوس في المونديال الثالث على التوالي، بعدما قاد منتخب اليونان في نسخة 2014، ليقوده لبلوغ الأدوار الإقصائية للمرة الوحيدة في تاريخه بكأس العالم، قبل أن يظهر مع منتخب البرتغال في النسخة الماضية بروسيا عام 2018، لكنه اكتفى بالتأهل لدور الـ16 فقط، بعد عامين فقط من قيادته منتخب (برازيل أوروبا) للتتويج بكأس الأمم الأوروبية (يورو 2016).

 

وتنتظر سانتوس مع البرتغال، العديد من المواجهات غير السهلة بالمونديال القطري، حيث أوقعته مع منتخبات أوروجواي وغانا وكوريا الجنوبية في المجموعة الثامنة.

Image preview

 

لويس فرناندو

وجاء الكولومبي لويس فرناندو، مدرب منتخب كوستاريكا، في المركز الرابع بقائمة أكبر المديرين الفنيين سنا، حيث يبلغ من العمر 62 عاما حاليا.

 

ويخوض فرناندو المونديال الثالث في مسيرته التدريبية، حيث شهد مونديال 2006 بألمانيا ظهوره الأول مع منتخب الإكوادور، الذي قاده لدور الـ16، قبل أن يتواجد مع منتخب هندوراس في مونديال 2014، لكنه أخفق في عبور دور المجموعات.

 

ولم تكن قرعة دور المجموعات رحيمه بالمنتخب الكوستاريكي، الذي يشارك للمرة السادسة في كأس العالم، بعدما تواجد في المجموعة الخامسة، التي تضم منتخبات ألمانيا وإسبانيا واليابان.

Image preview

 

تيتي

ويأتي البرازيلي تيتي، الذي يتولى القيادة الفنية لمنتخب (السامبا) كخامس أكبر مدربي المونديال عمرا، حيث يبلغ 61 عاما الآن.

 

ويقود تيتي منتخب البرازيل للنسخة الثانية على التوالي في كأس العالم، بعدما تواجد معه في نسخة 2018 بروسيا، لكنه خرج من دور الثمانية، قبل أن يتوج في العام التالي مع الفريق بكأس أمريكا الجنوبية (كوبا أميركا).

 

ويحلم تيتي، الذي تولى قيادة منتخب البرازيل منذ عام 2016، في قيادة الفريق لتعزيز رقمه القياسي كأكثر الفرق فوزا بالمونديال وذلك للمرة السادسة في تاريخه والأولى منذ 20 عاما، حيث يتواجد الفريق في المجموعة السابعة بجوار منتخبات صربيا وسويسرا والكاميرون.

Image preview

كتب : محمد فتحي

صحفي رياضي مصري، متخصص في كرة القدم الأفريقية والعربية، عمل لدى أكثر من صحيفة مصرية وعدد من المواقع الإخبارية العربية