كأس العالم

مباراة إنجلترا ضد السنغال ــ (الأسود الثلاثة) يلتهمون (أسود التيرانجا) في كأس العالم

انتهت مباراة إنجلترا ضد السنغال بفوز ثمين للمنتخب الإنجليزي، الذي صعد لمواجهة فرنسا في دور الثمانية بكأس العالم.

 

صعد المنتخب الإنجليزي إلى دور الثمانية ببطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم المقامة حاليا في قطر بعدما تغلب على نظيره السنغالي 3 / صفر اليوم الأحد على ملعب استاد البيت بمدينة الخور ضمن منافسات دور الستة عشر.

 

وفي حضور 65 ألف و985 مشجعا، حسم المنتخب الإنجليزي أول مباراة في تاريخه أمام المنتخب السنغالي بثلاثة أهداف نظيفة سجلها جوردان هندرسون  وهاري كين  وبوكايو ساكا في الدقائق 38 و45 و58 .

 

وسيصطدم المنتخب الإنجليزي في دور الثمانية بنظيره الفرنسي حامل اللقب والذي تأهل اليوم لدور الثمانية بفوزه على نظيره البولندي 3 / 1 .

 

وكانت مباراة إنجلترا ضد السنغال اليوم هي الثامنة لإنجلترا أمام منتخبات أفريقية في المونديال، وقد شهدت مواجهاتها السبع الماضية أربعة انتصارات وثلاثة تعادلات.

 

وحققت إنجلترا اليوم فوزها السادس في آخر ثماني مباريات لها في دور الستة عشر بالمونديال.

 

كذلك حرم المنتخب الإنجليزي نظيره السنغالي من التأهل لدور الثمانية في المونديال للمرة الثانية في تاريخه، بعد نسخة عام 2002 .

 

وشن المنتخب السنغالي هجمة سريعة كادت أن تسفر عن هدف التقدم في الدقيقة الرابعة بعد مشوار ماراثوني قطعه بولاي ديا صوب المرمى الإنجليزي ،لكن هاري ماجواير تدخل في الوقت المناسب وأنقذ الموقف.

 

وكاد المدافع السنغالي عبده ديالو أن يتسبب في هدف لصالح المنتخب الإنجليزي بعد أن حاول الاستعراض بالكرة داخل منطقة جزاء فريقه ليتدخل جود بيلينجهام وكان قريبا من قطع الكرة، لكن الحارس إدوارد ميندي خرج من مرماه وامسك بها.

 

وتوالت الهجمات الإنجليزية على المرمى السنغالي اعتمادا على التمريرات العرضية المتقنة من على الأطراف، لكن دون خطورة حقيقية على المرمى السنغالي في أول عشر دقائق.

 

واعتمد الفريق السنغالي على الهجمات المرتدة السريعة مستغلا الاندفاع الهجومي للخصم، لكن دون أي تهديد يذكر على مرمى الحارس الإنجليزي جوردان بيكفورد.

 

وضاعت فرصة هدف محقق للسنغال في الدقيقة 22 بعد تمريرة عرضية من الناحية اليمنى قابلها بولاي ديا بتسديدة من لمسة واحدة لتلمس الكرة جسد مدافع إنجلترا ،وتصل إلى إسماعيلا سار أمام المرمى مباشرة لكنه سدد فوق الشباك.

 

وبمرور الوقت، بدأ المنتخب السنغالي يفرض حضوره في اللقاء وسط تراجع ملحوظ في أداء الفريق الإنجليزي لدقائق، حيث اضطر للتقهقر للخلف من أجل القيام بالمهام الدفاعية بعد نشاط هجومي خلال الدقائق الأولى.

 

وأنقذ بيكفورد منتخب بلاده من هدف محقق في الدقيقة 32 وتصدى لإنفراد كامل من بولاي ديا الذي تلقى تمريرة رائعة من إسماعيلا سار وضعته في مواجهة المرمى الإنجليزي تماما.

 

وتقدم منتخب إنجلترا بهدف في الدقيقة 39 عن طريق جوردان هندرسون بتسديدة قوية بقدمه اليسرى بعد هجمة سريعة في الناحية اليسرى انتهت بتمريرة متقنة من جود بيلينجهام، قابلها هندرسون بتسديدة مباشرة في الشباك.

 

وكان هاري كين قريبا من تسجيل الهدف الثاني لمنتخب الأسود الثلاثة بعد انطلاقة رائعة من بوكايو ساكا في الناحية اليمنى، قبل أن يرسل عرضية رائعة قابلها كين بتسديدة قوية لكن الكرة مرت من فوق الشباك.

 

وكثف الفريق الإنجليزي نشاطه الهجومي خلال الدقائق الأخيرة بحثا عن تسجيل الهدف الثاني مستغلا حالة الصدمة في صفوف منتخب السنغال  بفعل هدف هندرسون.

 

وفي الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للشوط الأول، أحرز هاري كين الهدف الثاني لإنجلترا والأول له في المونديال، بعد هجمة مرتدة سريعة وتمريرة رائعة من بيلينجهام إلى فيل فودين الذي مرر بدوره كرة متقنة إلى كين ليسدد الأخير كرة قوية بقدمه اليمنى عرفت طريقها لشباك إدوارد ميندي.

 

ومع بداية الشوط الثاني، أجرى اليو سيسيه مدرب السنغال ثلاثة تغييرات، ودفع بكل من بابي جايي وبابي سار وبامبا دينج بدلا من باتي سيس وكريبين دياتا وإليمان نداي.

 

واستأنف منتخب إنجلترا نشاطه الهجومي مع انطلاق أحداث الشوط الثاني معتمدا على الجبهة اليمنى بقيادة بوكايو ساكا.

 

وضاعت فرصة خطيرة للفريق السنغالي في الدقيقة 50 بعد هجمة سريعة وتمريرة إلى البديل بابي سار، الذي سدد كرة صاروخية من خارج منطقة الجزاء لكنها مرت بمحاذاة المرمى الإنجليزي.

 

ورد المنتخب الإنجليزي بهجمة منظمة وتمريرة من هاري كين إلى بوكايو ساكا الذي سدد كرة قوية من داخل منطقة الجزاء لكن الكرة علت الشباك السنغالية.

 

وكاد هاري كين أن يحرز الهدف الثاني له والثالث لإنجلترا في الدقيقة 56 عبر تسديدة قوية مباغتة من خارج منطقة الجزاء، لكن ميندي أمسك بالكرة على مرتين.

 

وجاءت الدقيقة 57 لتشهد الهدف الثالث لإنجلترا بتوقيع ساكا، بعد انطلاقة رائعة من فودين في الناحية اليسرى قبل أن يرسل تمريرة ذكية إلى داخل منطقة الجزاء ليقابلها ساكا بتسديدة من لمسة واحدة بقدمه اليسرى في شباك السنغال ، مسجلا الهدف الثالث لإنجلترا والهدف الثالث له في مونديال قطر 2022 .

 

وأجرى جاريث ساوثجيت مدرب إنجلترا تغييرين في الدقيقة 65 ، بمشاركة جاك جراليش وماركوس راشفورد بدلا من ساكا وفودين.

 

وحاول سيسيه تنشيط خط هجوم المنتخب السنغالي عبر الدفع بفامارا دييديو بدلا من بولاي ديا في الدقيقة 72 ،وبعدها أجرى ساوثجيت تغييرين في صفوف المنتخب الإنجليزي بنزول إيريك داير وماسون ماونت بدلا من جون ستونز وجود بيلينجهام في الدقيقة 76 .

 

وكاد إسماعيلا سار أن يرد بهدف لأسود التيرانجا في الدقيقة 74 عبر ضربة حرة مباشرة من خارج منطقة الجزاء، لكن تسديدته مرت على بعد سنتيمترات قليلة من المرمى الإنجليزي.

 

وأشهر الحكم البطاقة الصفراء في وجه السنغالي كاليدو كوليبالي للتدخل بقوة مع هاري كين.

 

وأجرى ساوثجيت آخر تغييراته، وأشرك كالفين فيلبس بدلا من جوردان هندرسون ، كما دفع مدرب السنغال بفودي بالو توريه بدلا من إسماعيل جاكوبس .

 

وواصل الفريقان تبادل الهجمات خلال الدقائق الأخيرة لكن دون خطورة حقيقية على أي من المرميين، ولم تسفر تلك الدقائق عن جديد لينتهي اللقاء بفوز إنجلترا على السنغال بثلاثة أهداف نظيفة، وتتأهل للقاء فرنسا في دور الثمانية.

 

 

مقالات ذات صلة