الدوري المصري

مذبحة المدربين في 100 يوم بـ الدوري المصري

لم تمض سوى 15 جولة حتى شهد الموسم الجديد من بطولة الدوري المصري الممتاز لكرة القدم موسم 2022-2023 رقما استثنائيا بشأن الإقالات، التي شهدتها المسابقة.

 

الموسم الجديد من الدوري المصري انطلق منتصف شهر أكتوبر الجاري، قبل أن يسدل الستار أمس الثلاثاء 24 يناير على منافسات الأسبوع الـ15 للمسابقة.

 

وخلال نحو 100 يوم منذ انطلاق المسابقة، وصل عدد إقالات المدربين في الدوري المصري إلى 16، في حالة استثنائية قد تكون غير مسبوقة، لتبقى ظاهرة كثرة تغيير الأجهزة الفنية أثناء منافسات الموسم سمة مستمرة مع الأندية المصرية في المواسم الأخيرة.

 

وجاءت الجولة الماضية (15) بليلة ساخنة شهدت 5 راحلين، بعد إقالة البرتغالي جوسفالدو فيريرا من الزمالك، واستقالة إيهاب جلال من تدريب فاركو، وإقالة أحمد سامي من سيراميكا كليوباترا، ورحيل طارق العشري عن سموحة، وفسخ أحمد سامي تعاقده مع سيراميكا كليوباترا.

 

وفي تقرير لها عن المسابقة، استعرضت شبكة (العين الإخبارية) المدربين الراحلين عن الدوري المصري خلال الموسم الحالي حتى الآن.

 

أوضحت الشبكة أنه بعد أول يوم بالجولة الثالثة، رحل أول مدرب عن الدوري المصري في موسم 2022-2023، وهو ربيع ياسين المدير الفني لفريق أسوان.

 

وتعرض أسوان العائد للدوري المصري لـ3 هزائم متتالية في أول 3 جولات، ليقبع في جدول الترتيب بلا رصيد من النقاط، قبل أن يتم الاستعانة بالمدرب أيمن الرمادي.

 

غير أن أيمن الرمادي لوَّح في أكثر من مناسبة بالرحيل عن أسوان بسبب المشاكل الإدارية التي تضرب النادي، وبالتالي لا يزال عدد المدربين الراحلين عن الدوري المصري مرشحا للزيادة.

 

في الإسماعيلي، كانت البداية بتعيين الإسباني خوان كارلوس جاريدو مع انطلاقة الموسم، ولكن تمت إقالته بعد 5 مباريات.

 

واستعان النادي بعد ذلك بأيمن الجمل قبل أن يرحل بعد 4 مباريات، ثم استقرت الإدارة على تعيين أحمد حسام ميدو الذي قاد الدراويش في 6 مباريات حتى الآن.

 

وفي المصري البورسعيدي، تولى إيهاب جلال مهمة المدير الفني للفريق قبل أن تتم إقالته بعد الجولة الخامسة.

 

وعينت الإدارة بعدها طارق سليمان مدربا مؤقتا للفريق، قبل استعادة خدمات حسام حسن.

 

وكانت البداية في إنبي بأحمد كشري، الذي رحل بعد مرور 8 جولات، وبعد تعيين هاني عبدالله كمدير فني مؤقت، تولى طلعت يوسف الإدارة الفنية للفريق.

 

في المقابل، استكمل خالد جلال مهمة تدريب البنك الأهلي في بداية الموسم، قبل أن يرحل بعد الجولة الخامسة، ليتولى حلمي طولان قيادة الفريق في 9 مباريات.

 

وبعد رحيل طولان، دون المدير الفني الجديد أمير عبدالعزيز، ظهوره الأول أمام الأهلي أمس الثلاثاء.

 

فاركو استهل موسمه تحت إمرة البرتغالي نونو ألميدا مهمته مع فاركو قبل أن يرحل بعد الجولة السابعة، ليتم الاستعانة بإيهاب جلال بعد رحيله عن المصري، لكنه رحل أيضا عن فاركو أمس الثلاثاء، ليبحث النادي حاليا عن المدرب الثالث للفريق.

 

وربما ينضم أسوان لتلك القائمة قريبا إذا رحل أيمن الرمادي عن تدريب الفريق.

 

في المقابل، أجرت 7 أندية أيضا تغييرا واحدا في المقاعد الفنية للفريق، وكان آخرها الزمالك بطل الدوري المصري في آخر موسمين.

 

الزمالك أعلن إقالة البرتغالي جوسفالدو فيريرا بعد الجولة الـ15 بسبب سوء النتائج، وتم تعيين أسامة نبيه مديرا فنيا جديدا للفريق.

 

وفي غزل المحلة، تمت إقالة اليوناني نيكوديموس بابافاسيلو بعد الجولة الـ12، قبل تعيين عبد الباقي جمال مديرا فنيا.

 

بيراميدز شهد يوناني آخر تمت إقالته وهو تاكيس جونياس، ليتم الاستعانة بالبرتغالي جايمي باتشيكو، مدرب الزمالك الأسبق.

 

وتقدم علاء عبد العال باستقالته من تدريب طلائع الجيش بعد الجولة الثالثة، قبل أن يتولى محمد يوسف تدريب الفريق العسكري.

 

وأعلن سيراميكا كليوباترا فسخ التعاقد مع أحمد سامي بعد 8 أشهر من توليه المسؤولية، في انتظار تعيين مدير فني جديد للفريق، بينما أعلن طارق العشري رحيله عن تدريب سموحة في المؤتمر الصحفي بعد الخسارة 1-2 بيراميدز، وفي انتظار القرار الرسمي المتوقع صدوره خلال ساعات وتعيين المدرب الجديد.

 

ورغم عاصفة تغيير المدربين في الدوري المصري قبل اكتمال نصفه الأول، إلا أن تلك الظاهرة الاستثنائية لم تطل 6 أندية، وعلى رأسها الأهلي، البطل التاريخي للمسابقة.

 

وحافظت 6 أندية على المدير الفني الذي بدأ الموسم مع تلك الفرق، منهم الثنائي الأجنبي، السويسري مارسيل كولر مع الأهلي، والصربي زوران مانولوفيتش مع الاتحاد السكندري.

 

ذلك بالإضافة إلى علي ماهر المدير الفني لفيوتشر، وشوقي غريب في المقاولون العرب، ورضا شحاتة في للداخلية، وأحمد أيوب مدرب حرس الحدود.

كتب : محمد فتحي

صحفي رياضي مصري، متخصص في كرة القدم الأفريقية والعربية، عمل لدى أكثر من صحيفة مصرية وعدد من المواقع الإخبارية العربية

مقالات ذات صلة