دوري أبطال أفريقيا

مفاجآت في جوائز النسخة الأولى من دوري السوبر الأفريقي

كشفت تقارير صحفية عن جوائز بطولة دوري السوبر الأفريقي لكرة القدم الجديدة المزمع انطلاقها في النصف الثاني من عام 2023.

 

ومن المقرر أن يتم إدراج مسابقة دوري السوبر الأفريقي ضمن أجندة مسابقات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، ولن تشهد مواعيدها أي تعارض مع مسابقتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية في موسم 2023-2024.

 

وتنطلق النسخة الأولى من البطولة الجديدة في أغسطس/آب من عام 2023.

 

ستكون بطولة دوري السوبر الأفريقي هي الأكثر قيمة في أفريقيا، كما وصفها “كاف” عبر موقعه الرسمي في وقت سابق

 

وقال الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي، رئيس كاف، في تصريحات أدلى بها خلال شهر أغسطس الماضي، إن إجمالي جوائز دوري السوبر الأفريقي هي 100 مليون دولار، وسيحصل الفائز على 11.5 مليون دولار.

 

لكن جوائز النسخة الأولى للبطولة ستكون مختلفة، حيث كشف موقع “يلا كورة” المصري أنه تحدد بشكل رسمي مبلغ 25 مليون دولار مجموع جوائز المسابقة في النسخة الأولى، لأنها ستقام بدءا من مرحلة خروج المغلوب مباشرةً.

 

وسيحصل الفريق الفائز بلقب دوري السوبر الأفريقي على 6 ملايين دولار، ولن يتحمل أي فريق مصاريف الإقامة والتنقلات ورحلات الطيران.

 

وأضاف الموقع أن الجوائز ستصل بعد 4 سنوات من انطلاق المسابقة إلى 100 مليون دولار، وذلك بعد زيادة الأندية المشاركة من 8 إلى 16، ثم إلى 24 ناديا في التصور النهائي للبطولة.

 

ومن المقرر أن تشارك 8 أندية فقط في النسخة الأولى من دوري السوبر الأفريقي، يتم تقسيمها على وعائين يحتوي كل منها على 4 أندية طبقاً للتصنيف.

 

ويتم اختيار فريق من الوعاء الأول لمواجهة منافس من الوعاء الثاني، في مباراة تقام بنظام الذهاب والإياب وخروج المغلوب مباشرة، ويتأهل الفائز لمرحلة الدور نصف النهائي ثم المباراة النهائية، والتي تقرر أيضا إقامتها بنظام الذهاب والإياب.

 

وبالتالي سيكون الحد الأدنى لعدد مباريات أي فريق في النسخة المقبلة مباراتين فقط حال وداع الدور الأول (ربع النهائي)، أما الحد الأقصى فيصل إلى 6 مباريات في حال الوصول للمباراة النهائية، بواقع مباراتين في كل من دور الثمانية ونصف النهائي والنهائي.

 

وأعلنت بعض الأندية ترحيبها بالمشاركة في دوري السوبر الأفريقي، مثل قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، إضافة إلى الترجي التونسي.

 

وتبقى الأندية المغربية، الرجاء البيضاوي والوداد البيضاوي ونهضة بركان، أبرز المشاركين إضافة إلى صن داونز الجنوب أفريقي ومازيمبي الكونغولي الديمقراطي.

 

كتب : محمد فتحي

صحفي رياضي مصري، متخصص في كرة القدم الأفريقية والعربية، عمل لدى أكثر من صحيفة مصرية وعدد من المواقع الإخبارية العربية

مقالات ذات صلة