كأس العالم

مقابل 4ر2 مليون دولار ــ بيع كرة هدف مارادونا الشهير في إنجلترا

بيعت الكرة التي سجل من خلالها النجم الأرجنتيني الراحل دييجو مارادونا هدفه الشهير بيده في مرمى المنتخب الإنجليزي في كأس العالم بالمكسيك عام 1986 بمبلغ مليونين و400 ألف دولار.

 

وسجل مارادونا هدفين خالدين في تلك المباراة التي أٌقيمت ضمن منافسات دور الثمانية بالمونديال في ملعب “أزتيكا” في العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي.

 

ولمس مارادونا الكرة بيده بشكل مثير للجدل ليسجل الهدف الأول في شباك الحارس الإنجليزي بيتر شيلتون، واحتسبه الحكم، قبل أن يسجل هدفا رائعا من مجهود فردي فيما عرف باسم “هدف القرن”.

 

ونجح جاري لينيكر، هداف نسخة 1986، في تسجيل هدف تقليص الفارق، ليصل إلى هدفه السادس في البطولة في ذلك الوقت.

 

وخرجت إنجلترا من مونديال المكسيك بخسارتها 1/ 2 ، فيما واصلت الأرجنتين طريقها إلى النهائي، حيث توجت بالبطولة آنذاك بعد الفوز 3/2 على منتخب ألمانيا الغربية.

 

وكان الحكم التونسي علي بن ناصر، والذي تولى إدارة المباراة في ملعب “أزتيكا”، يمتلك الكرة التي باعها مزاد (جراهام بود) بالعاصمة البريطانية لندن، وكان التقدير الأولي لها يتراوح ما بين 5ر2 مليون و3 ملايين جنيه إسترليني.

 

ويأتي بيع الكرة المستوحاة من الهندسة المعمارية والجداريات لحضارة الآزتيك المكسيكية القديمة، بعد 6 أشهر من بيع القميص الذي ارتداه مارادونا في المباراة ذاتها بمبلغ 9 ملايين و300 ألف دولار، أي أكثر من ضعف القيمة التي توقعتها دار Sotheby’s التي نظمت المزاد مايو الماضي.

كتب : محمد فتحي

صحفي رياضي مصري، متخصص في كرة القدم الأفريقية والعربية، عمل لدى أكثر من صحيفة مصرية وعدد من المواقع الإخبارية العربية