كأس العالم

من هو الإيطالي دانييلي أورساتو حكم مباراة افتتاح مونديال 2022؟

أسند الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” القيادة التحكيمية للمباراة الافتتاحية لنهائيات كأس العالم لكرة القدم (مونديال 2022)، للحكم الإيطالي دانييلي أورساتو.

 

ويستضيف ملعب “البيت” المباراة الافتتاحية التي تجمع منتخبي قطر والإكوادور في إطار المجموعة الأولى من مونديال 2022، والتي تقام بعد غد الأحد.

 

ويبلغ أورساتو من العمر 46 عامًا، وانضم لحكام القائمة الدولية منذ عام 2010، وتم تصنيفه في عام 2020 من الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء كأفضل حكم آنذاك.

 

وقاد أورساتو 538 مباراة تحكيميا، وأشهر البطاقة الصفراء في 2573 مناسبة، كما أشهر البطاقة الصفراء الثانية المؤدية للطرد من المباراة في 76 مناسبة.

 

وأشهر أورساتو البطاقة الحمراء المباشرة في 63 مناسبة، فيما تقترب نسبة ركلات الجزاء المحتسبة إلى ربع عدد المباريات التي قادها، حيث احتسب 140 ركلة جزاء.

 

ولم يسبق للحكم الدولي الإيطالي أن قاد أي مباراة لأي من طرفي المباراة الافتتاحية، ولكنه حقق ظهورًا بارزًا في المنطقة العربية.

 

وقاد أورساتو مباراة كأس السوبر السعودي لعام 2021 بين فريقي الهلال والنصر، والتي انتهت بتفوق النصر 3/صفر، كما قاد مباراتين من قبل في الدوري السعودي ومباراة واحدة في دوري نجوم قطر.

 

وتعد المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا لعام 2020 والتي جمعت فريقي بايرن ميونخ الألماني وباريس سان جيرمان الفرنسي هي الأبرز في مسيرة الحكم الإيطالي.

 

ولم يشارك أورساتو في نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا كحكم ساحة، بينما أشرف على تقنية حكم الفيديو المساعد في مباراة وحيدة جمعت كرواتيا مع الدنمارك في ثمن النهائي.

 

وتعتبر هذه هي المشاركة الأولى للحكم الإيطالي في كأس العالم كحكم ساحة، وستأتي بإدارة مباراة الافتتاح.

كتب : محمد فتحي

صحفي رياضي مصري، متخصص في كرة القدم الأفريقية والعربية، عمل لدى أكثر من صحيفة مصرية وعدد من المواقع الإخبارية العربية