كأس العالم

مواجهة متكافئة بين ويلز وأمريكا في كأس العالم

يخوض منتخبا الولايات المتحدة الأمريكية وويلز مواجهة متكافئة بينهما في بداية مشوارهما ببطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر، وذلك حينما يلتقيان في التاسعة مساء غد الاثنين بتوقيت القاهرة، على ملعب أحمد بن علي، ضمن منافسات الجولة الأولى بالمجموعة الثانية في مرحلة المجموعات بالمسابقة.

 

وعاد المنتخب الويلزي للظهور في كأس العالم بعد غياب دام 64 عاما، بعد مشوار مليء بالمطبات الصعبة في التصفيات الأوروبية المؤهلة للبطولة، حيث احتل المركز الثاني في ترتيب مجموعته، التي ضمت منتخبات بلجيكا والتشيك وإستونيا وروسيا البيضاء.

 

وكان لزاما على منتخب ويلز خوض الملحق الأوروبي المؤهل للمونديال، حيث تغلب على النمسا في الدور قبل النهائي، قبل أن يفوز على أوكرانيا في الدور النهائي.

 

وحطم منتخب ويلز بعد حسم تأهله إلى مونديال 2022، الرقم القياسي الذي كان يمتلكه منتخب مصر في عدد السنوات التي غاب فيها منتخب عن المشاركة في المونديال، حيث انتظر منتخب (الفراعنة) 56 عاما من أجل الظهور مباشرة في كأس العالم، وذلك ما بين ظهوره الأول في المسابقة عام 1934 ومشاركته الثانية عام 1990.

 

وكان منتخب ويلز، الذي يحتل المركز الـ19 عالميا والـ12 أوروبيا في التصنيف الأخير للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، قد شارك في المونديال مرة وحيدة قبل النسخة الحالية، وذلك في عام 1958 بالسويد، حيث حصل خلالها على المركز السادس.

 

وتضع جماهير منتخب ويلز آمالا عريضة على النجم المخضرم جاريث بيل، الذي قاد فريقه لوس أنجيليس إف سي للتتويج ببطولة الدوري الأمريكي لكرة القدم هذا الموسم للمرة الأولى في تاريخه.

 

ويستعد بيل لملاقاة العديد من زملائه في بطولة الدوري الأمريكي، حينما يواجه الليلة منتخب الولايات المتحدة، الذي يضم في صفوفه عددا لا بأس به من اللاعبين المحليين.

 

وبعد غيابه عن المونديال في النسخة الماضية بروسيا، يعود منتخب الولايات المتحدة الأمريكية، بقيادة مدربه المحلي جريج برهالتر، للمشاركة في البطولة للمرة الـ11 في تاريخه.

 

وصعد المنتخب الأمريكي لكأس العالم، بعدما جاء في المركز الثالث في الدور الأخير لتصفيات اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف)، حيث خاض 14 مباراة، حقق خلالها 7 انتصارات و4 تعادلات وتلقى 3 هزائم.

 

وبخلاف مجموعة اللاعبين المحليين الذين انضموا لقائمة منتخب أمريكا في المونديال، يمتلك أبناء (العم سام) أيضا عددا من اللاعبين المحترفين بأوروبا في مقدمتهم كريستيان بوليسيتش وويستون ماكيني، نجمي تشيلسي الإنجليزي ويوفنتوس الإيطالي على الترتيب.

 

ويحتل منتخب أمريكا مركزا متقدما في تصنيف فيفا الأخير للمنتخبات، حيث يتواجد في المركز الـ16 عالميا، والثاني في قائمة منتخبات أمريكا الشمالية خلف المنتخب المكسيكي.

 

ويلز في كأس العالم

عدد المباريات فوز تعادل خسارة له عليه
5 1 3 1 4 4

 

أمريكا في كأس العالم

عدد المباريات فوز تعادل خسارة له عليه
33 8 6 19 37 62

 

كتب : محمد فتحي

صحفي رياضي مصري، متخصص في كرة القدم الأفريقية والعربية، عمل لدى أكثر من صحيفة مصرية وعدد من المواقع الإخبارية العربية