fbpx
الدوري المصري

ميركاتو الدوري المصري × أرقام ـ الاهلي الأعلى قيمة وعاشور الأغلى

تنطلق غدا الاثنين النسخة الـ65 من بطولة الدوري المصري الممتاز لكرة القدم بمسماه الجديد (دوري النيل)، حيث يفتتح الموسم الجديد الليلة بلقاء طلائع الجيش مع ضيفه البنك الأهلي.

 

ويعد الدوري المصري أحد أعرق بطولات الدوري العربية والأفريقية، حيث انطلقت نسخته الأولى موسم 1948/1949، وتوج به 7 أندية فقط من إجمالي 71 فريقا شارك في المسابقة حتى الآن.

 

ويعتبر الأهلي، البطل التاريخي للدوري الممتاز، وصاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها برصيد 43 لقبا، فيما يأتي الزمالك في المركز الثاني بـ14 لقبا فقط، بينما يمتلك الإسماعيلي 3 ألقاب بالبطولة، ونال كل من المقاولون العرب والأولمبي والترسانة وغزل المحلة لقبا وحيدا.

 

وتشهد النسخة الجديدة للدوري الظهور الأول لفريق زد، الذي يشارك في المسابقة بعد تصدره ترتيب مجموعة القاهرة بدوري القسم الأول، بينما يعود بلدية المحلة والجونة مجددا، بعد تواجدهما على قمة ترتيب مجموعتي بحري والصعيد على الترتيب.

 

ويعد الأهلي والزمالك هما الوحيدان اللذان شاركا في جميع نسخ الدوري المصري، التي لم تكتمل في 8 مواسم، فيما غاب كل من المصري والاتحاد السكندري عن المسابقة في موسمين فقط.

 

ويتصدر الراحل حسن الشاذلي، نجم الترسانة في حقبتي الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، قائمة هدافي الدوري الممتاز التاريخيين برصيد 173 هدفا، في حين يتصدر حارس المرمى المعتزل محمد عبدالمنصف قائمة أكثر اللاعبين خوضا للمباريات بالمسابقة برصيد 458 لقاء.

 

سباق الميركاتو

وتسابقت أندية الدوري المصري خلال فترة الانتقالات الصيفية على تدعيم صفوفها قبل انطلاق الموسم الجديد، فيما كان فريقا الزمالك والإسماعيلي الوحيدان اللذان يستعدان لخوض النسخة المقبلة دون صفقات بسبب معاقبتهما من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بالحرمان من القيد.

 

وتبلغ القيمة التسويقية للدوري الممتاز في الموسم الجديد 13ر155 مليون يورو، وفقا لموقع (ترانسفير ماركت)، المتخصص في القيم التسويقية لأندية ولاعبي كرة القدم.

 

ويتصدر الأهلي (حامل اللقب) قائمة الأندية الأكثر قيمة في الدوري المصري، حيث تبلغ قيمته 35ر30 مليون يورو، يليه بيراميدز في المركز الثاني بـ73ر21 مليون يورو، وحل الزمالك ثالثا بـ98ر18 مليون يورو.

 

وأنفقت أندية الدوري 318ر16 مليون يورو من أجل التعاقد مع 281 صفقة جديدة، وهو ما يشكل تراجعا عن الموسم الماضي، الذي شهد إنفاق 46ر20 مليون يورو في الانتقالات الصيفية.

 

في المقابل، بلغت إيرادات الأندية 784ر12 مليون يورو، في الميركاتو الصيفي الماضي، وهو ما يقل عن الموسم الماضي، الذي وصل فيه إيرادات الفرق المشاركة 31ر21 مليون يورو.

 

بعد تألق محمد صلاح أمام الذئاب ـ ابن نجريج حديث البريميرليج

 

ويأتي الأهلي وبيراميدز على رأس قائمة الأندية الأكثر إنفاقا برصيد 98ر4 مليون يورو، فيما جاء زد خلفهما بـ12ر2 مليون يورو، ثم المصري بـ43ر1 مليون يورو، يليه سيراميكا كليوباترا بـ18ر1، حيث تعد الفرق الخمسة هي الوحيدة التي كسر إنفاقها حاجز المليون يورو.

 

وجاء الأهلي في صدارة الفرق الأكثر تحقيقا للإيرادات في الدوري المصري من فترة الانتقالات الماضية، بعدما حصل على 82ر5 مليون يورو من بيع لاعبيه، يليه فيوتشر، الذي انتعشت خزينته بـ10ر3 مليون يورو، ثم سموحة في المركز الثالث، بعد حصوله على 19ر1 مليون يورو، وتعتبر الأندية الثلاثة هي الوحيدة التي تعدت إيراداتها حاجز المليون يورو.

 

الصفقات الأغلى

وكان إمام عاشور، المنتقل من ميتيلاند الدنماركي إلى الأهلي، هو صاحب الصفقة الأغلى في الميركاتو المنصرم، بعدما تكبدت الخزينة الحمراء 68ر2 مليون يورو للحصول على خدماته وفقا لترانسفير ماركت.

 

وجاء الجناح المغربي رضا سليم، الذي انضم لنادي القرن في أفريقيا أيضا هذا الصيف قادما من الجيش الملكي حامل لقب دوري المحترفين المغربي، في المركز الثاني بالقائمة، بعدما بلغت قيمة صفقته مليوني يورو.

 

وتقاسم محمد رضا بوبو ومهند لاشين ومحمود مرعي، المنتقلين هذا الموسم من فيوتشر إلى بيراميدز، المركز الثالث، بعدما بلغت قيمة صفقة كل منهم 04ر1 مليون يورو، وجاء مصطفى فتحي، الذي انضم لبيراميدز نهائيا قادما من التعاون السعودي، في المركز الرابع بـ903 آلاف يورو.

 

الأكثر قيمة تسويقية

ويتربع أحمد سيد زيزو، لاعب الزمالك، على صدارة قائمة أكثر اللاعبين من حيث القيمة التسويقية في البطولة هذا الموسم، حيث تبلغ قيمته 5 ملايين يورو، يليه المالي أليو ديانج، نجم وسط الأهلي بـ5ر4 مليون يورو، بينما يتواجد محمد عبدالمنعم (الأهلي)، ورمضان صبحي (بيراميدز) في المركز الثالث بثلاثة ملايين يورو، ثم محمد الشناوي، حارس مرمى الأهلي (5ر2 مليون يورو).

 

الأجانب

واستعانت الأندية الـ18 المشاركة ببطولة الدوري المصري هذا الموسم بـ104 محترفين أجانب من 31 دولة، على رأسها نيجيريا، التي تمتلك 25 لاعبا في البطولة، بينما جاءت تونس في صدارة الدول العربية الأكثر تمثيلا بالمسابقة، وثاني الدول بصفة عامة، حيث يمثلها 14 لاعبا.

 

وجاءت المغرب في المركز الثالث بقائمة الدول الأكثر تمثيلا بشكل عام، بوجود 8 من لاعبيها في البطولة، تليها غينيا وغانا (5 لاعبين)، والكونغو الديمقراطية والجزائر (4)، وبوركينا فاسو وجامبيا والكاميرون وبنين (3)، وأنجولا وأوغندا وجنوب أفريقيا وموريتانيا وتنزانيا والسنغال والجابون (2).

 

ويتواجد لاعب واحد من كل من فرنسا وتوجو والكونغو وغينيا بيساو وبوروندي والسودان وصربيا ومالي وسيراليون والنيجر وكوت ديفوار وفلسطين ومدغشقر.

 

ويأتي رضا سليم في المركز الثاني بقائمة أعلى الأجانب قيمة تسويقية بعد ديانج، حيث تبلغ قيمته 2ر2 مليون يورو، يليه مواطنه وليد الكرتي، نجم وسط بيراميدز بـ8ر1 مليون يورو، والجنوب أفريقي بيرسي تاو (الأهلي) والبوركيني بلاتي توريه (بيراميدز) بـ5ر1 مليون يورو.