دوري أبطال أفريقيا

الاهلي يؤكد تفوقه على الترجي ويصعد لنهائي دوري ابطال افريقيا

واصل الاهلي حملته الناجحة لاستعادة لقب دوري ابطال افريقيا لكرة القدم، الذي فقده في العام الماضي، بعدما تأهل لنهائي المسابقة القارية على حساب الترجي التونسي.

 

وفاز الاهلي 1/صفر على ضيفه الترجي في المباراة التي أقيمت بينهما اليوم الجمعة في إياب الدور قبل النهائي لدوري الأبطال على ملعب القاهرة الدولي.

 

وتقمص حسين الشحات دور البطولة في المباراة، عقب تسجيله هدف الأهلي الوحيد في الدقيقة 22، بعدما تلقى تمريرة أمامية رائعة من زميله الجنوب أفريقي بيرسي تاو، انفرد على إثرها بالمرمى، ليضع الكرة ساقطة (لوب) خلف محمد صدقي الدبشي، حارس مرمى الفريق التونسي، الذي خرج من مرماه لملاقاته، داخل الشباك.

 

وكان بإمكان لاعبي الأهلي إضافة المزيد من الأهداف لولا لجوء لاعبيه إلى الاستعراض وتهدئة اللعب بعد اطمئنانهم على الصعود للنهائي.

 

وبذلك، أكد الاهلي تفوقه على الترجي، بعدما سبق أن تغلب عليه 3/صفر في مباراة الذهاب التي أقيمت على ملعب حمادي العقربي في العاصمة التونسية، ليأتي صعوده للنهائي للمرة السادسة عشر في تاريخه والرابعة على التوالي عن جدارة واستحقاق.

 

ويلعب الاهلي، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 10 ألقاب، في الدوري النهائي مع الفائز من مواجهة الدور قبل النهائي الأخرى بين ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي والوداد البيضاوي المغربي (حامل اللقب).

 

وكانت مباراة الذهاب التي أقيمت بين الفريقين على ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء يوم السبت الماضي قد انتهت بالتعادل بدون أهداف، قبل أن يتجدد الموعد بين الفريقين غدا السبت في لقاء الإياب بمدينة بريتوريا.

 

ودخل الترجي المباراة بحماس وبادر إلى الهجوم بحثا عن تسجيل هدف مبكر يحيي آماله في تعويض خسارته في مباراة الذهاب على أرضه والتي خسرها بثلاثية نظيفة، في المقابل حرص لاعبو الاهلي على امتصاص حماس لاعبي الترجي عن طريق الاعتماد على التمريرات القصيرة بين اللاعبين وشن الهجمات وقتما تتاح الفرصة.

 

ولم تشهد الدقائق الأولى أي محاولات خطيرة من فريق الترجي لاسيما وأن لاعبو الأهلي تمكنوا من إفساد كافة محاولاتهم.

 

وفي الدقيقة الخامسة جاءت أولى المحاولات الهجومية من نصيب الأهلي عندما لعبت كرة خلف مدافعي الترجي إلى محمود عبد المنعم كهربا داخل منطقة الجزاء ليقابلها بتسديدة مباشرة لكنها اصطدمت بالعارضة قبل أن يطلق الحكم صافرته معلنا تسلل كهربا.

 

وبمرور الوقت بدأ الفريق المصري في فرض سيطرته على مجريات اللقاء وأجبر منافسه على التراجع لوسط ملعبه وتوالت محاولاته لإيجاد ثغرة في دفاع الترجي، ولكنه لم يتمكن من ذلك بسبب تراجع أغلب لاعبو الترجي لوسط ملعبهم، مع اعتمادهم على شن الهجمات المرتدة.

 

وفي الدقيقة 22 سجل الأهلي الهدف الأول عندما مرر بيرسي تاو كرة خلف مدافعي الترجي استلمها حسين الشحات ودخل بها منطقة الجزاء قبل أن يسدد الكرة لحظة خروج صدقي دبشي، حارس الترجي، من مرماه لتعانق الكرة الشباك.

 

واندفع الترجي بعد تلقيه الهدف محاولا فرض سيطرته من جديد على مجريات اللقاء، وتوالت محاولاته الهجومية بحثا عن تسجيل هدف التعادل، في المقابل، اضطر الأهلي للتراجع لوسط ملعبه للحفاظ على نظافة شباكه مع الاعتماد على شن الهجمات المرتدة، التي كاد حسين الشحات أن يسجل منها الهدف الثاني عندما استلم تمريرة بينية وأصبح في مواجهة دبشي لكنه سدد الكرة أعلى العارضة قبل أن يعلن الحكم تسلل الشحات.

 

ولم تشهد باقي  دقائق الشوط الأول أي جديد، ليطلق الحكم صافرة  نهايته بتقدم الاهلي بهدف نظيف.

 

ومع بداية الشوط الثاني، حاول الترجي تهديد مرمى الأهلي في محاولة لتعويض تأخره ولكن سرعان ما استعاد لاعبو الأهلي سيطرتهم على مجريات اللقاء وقاموا بتهدئة اللعب من خلال التمريرات القصيرة بين اللاعبين،  لينحصر اللعب في وسط الملعب.

 

وانحصر اللعب في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 60 والتي شهدت محاولة هجومية للأهلي عندما توغل محمد هاني بالكرة من الناجية اليمنى ومرر كرة عرضية داخل منطقة الست ياردات لكن كهربا فشل في التعامل معها لتضييع فرصة هدف ثاني للأهلي.

 

وفي الدقيقة 65 كاد الترجي أن يسجل هدف التعادل عندما لعبت ركلة ركنية إلى داخل منطقة جزاء الترجي ارتقى إليها محمد علي بن حمودة وقابلها بضربة رأس لكن علي لطفي، حارس الأهلي، تصدى لها بثبات.

 

وكاد الاهلي أن يسجل الهدف الثاني في الدقيقة 68 ، عندما لعبت تمريرة بينية خلف مدافعي الترجي إلى كهربا ليتمكن من السيطرة عليها وراوغ دبشي لكنه انزلق على أرض الملعب ومررها إلى حسين الشحات الذي سدد الكرة باتجاه المرمى ولكن محمد أمين توجاي مدافع الترجي أبعدها من على خط المرمى برأسه.

 

و عاد اللعب لينحصر في وسط الملعب مع وجود أفضلية نسبية للأهلي من حيث السيطرة والتحكم بالكرة.

 

وشهدت الدقيقة 87 فرصة للأهلي عندما سدد ياسر إبراهيم كرة قوية من ركلة حرة مباشرة من خارج منطقة الجزاء لكنها علت العارضة.

 

وأهدر أحمد عبد القادر فرصة تسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 88 فبعد سلسلة من التمريرات داخل منطقة جزاء الترجي وصلت الكرة إلى عبد القادر الذي سدد كرة قوية لكنها علت العارضة.

 

وفي الدقيقة الأخيرة من اللقاء توغل كهربا بالكرة من الناحية اليسرى ودخل منطقة جزاء الترجي وسدد كرة أرضية قوية تصدى لها دبشي ببراعة.

 

ومر الوقت المتبقي من الشوط الثاني بدون جديد قبل أن يطلق الحكم صافرة نهاية اللقاء بفوز الاهلي بهدف نظيف.