دوري أبطال أفريقيا

الاهلي يحقق 14 رقما جديدا بعد انتصاره التاريخي على الترجي

كشر الاهلي عن أنيابه وأظهر وجهه الحقيقي كزعيم لكرة القدم في القارة السمراء، عقب انتصاره “التاريخي” 3/صفر على مضيفه الترجي التونسي، في ذهاب الدور قبل النهائي لبطولة دوري أبطال أفريقيا.

 

وحلق “نسر الأهلي” عاليا في ملعب (حمادي العقربي) بضاحية رادس في العاصمة التونسية، بعدما صال نجوم القلعة الحمراء وجالوا بين جنباته ليضع نادي القرن في أفريقيا أكثر من قدم في الدور النهائي للمسابقة القارية، التي يحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها برصيد 10 ألقاب، في انتظار الفائز من مواجهة الدور قبل النهائي الأخرى بين الوداد البيضاوي المغربي وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي.

 

وأحرز النجم الجنوب أفريقي بيرسي تاو الهدفين الأول والثاني للأهلي في المباراة، ليرفع رصيده التهديفي إلى 4 أهداف في النسخة الحالية للبطولة، محتلا المركز الثاني بقائمة هدافي المسابقة هذا الموسم، بالاشتراك مع أكثر من لاعب آخر.

 

وتكفل محمود عبدالمنعم كهربا بتسجيل الهدف الثالث للأهلي، ليتقدم إلى صدارة قائمة هدافي البطولة خلال الموسم الحالي، التي يتقاسمها الآن مع الناميبي بيتر شالوليلي، مهاجم صن داونز، وحمزة خابا هداف الرجاء البيضاوي المغربي.

 

وبهذا الانتصار الكبير، ثأر الأهلي من خسارته بالنتيجة ذاتها أمام الترجي على نفس الملعب في إياب الدور النهائي لنسخة المسابقة عام 2018، التي توج بها (أبناء باب سويقة) بعد الفوز على الفريق الأحمر 4/3 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة.

 

وأصبح يكفي الأهلي الخسارة أمام الترجي بفارق هدفين في مباراة العودة، التي تقام بملعب القاهرة الدولي يوم الجمعة القادم، للصعود للنهائي للمرة الـ16 في تاريخه والرابعة على التوالي، فيما بات يتعين على الفريق التونسي الفوز بفارق 4 أهداف إذا أراد استمرار أحلامه بالتتويج باللقب الذي حصل عليه 4 مرات.

 

الاهلي يقسو على الترجي بفوز تاريخي ويضع قدما في نهائي دوري ابطال افريقيا

 

وحقق الاهلي، الممثل الوحيد للكرة المصرية في المسابقات الأفريقية الآن، 14 رقما مميزا خلال فوزه على الترجي، نلقي الضوء عليها خلال السطور التالية.

 

1– يعتبر هذا هو الانتصار الأكبر في تاريخ الأهلي خارج ملعبه في الدور قبل النهائي بدوري أبطال أفريقيا.

 

2– حقق الأهلي فوزه الأكبر بعيدا عن قواعده في تاريخ مواجهاته ضد الأندية التونسية في مختلف المسابقات القارية.

 

3– في مباراته الـ50 مع فرق تونس بكافة البطولات الأفريقية، حقق الاهلي انتصاره الـ24 أمامها، مقابل 16 تعادلا و10 هزائم، ورفع عدد أهدافه في شباكها إلى 62 هدفا، فيما استقبل مرماه 36 هدفا.

 

4– خلال لقائه الـ23 أمام الترجي، انتزع الاهلي فوزه الـ11 أمام الفريق الملقب بـ(شيخ الأندية التونسية)، الذي حقق4 انتصارات فقط على أبناء قلعة الجزيرة، فيما فرض التعادل نفسه في 8 لقاءات، وأحرز نجوم الأهلي 29 هدفا، مقابل 15 هدفا سجلها لاعبو الترجي.

 

5– رفع الأهلي عدد مرات فوزه بملعب حمادي العقربي إلى 7 انتصارات، من بينها 6 انتصارات على الترجي، الذي أصبح أكثر فريق أفريقي يهزمه الأهلي على ملعبه.

 

6– بلغت أهداف الأهلي على ملعب (حمادي العقربي) 12 هدفا في شباك الأندية التونسية، مقابل 11 هدفا سكنت مرماه.

 

7– للمرة الرابعة في جميع البطولات القارية، يفوز الأهلي على الترجي 3/صفر، بعدما سبق أن فاز بنفس النتيجة عامي 2007 و2021 بدوري الأبطال، و2015 بالكونفيدرالية الأفريقية، علما بأن كل الانتصارات الثلاثة السابقة على الفريق التونسي جاءت بمصر.

 

8– يعد هذا هو الفوز الخامس الذي يحققه الاهلي خارج ملعبه بالدور قبل النهائي بالبطولات الأفريقية، حيث تغلب على مضيفيه الزمالك والوداد والترجي بدوري الأبطال أعوام 2005 و2020 و2021 على الترتيب، وعلى القطن الكاميروني في جاروا عام 2014 بالكونفيدرالية.

 

9– أحرز بيرسي تاو ثنائيته الثانية في نصف نهائي دوري الأبطال مع الأهلي، بعدما سبق أن أحرز هدفين أيضا في فوز الأهلي 4/صفر على وفاق سطيف الجزائري بذهاب قبل نهائي النسخة الماضية، علما بأنه أول لاعب يحرز ثنائيتين مع الفريق في هذا الدور، بعدما اكتفى بإحراز ثنائية وحيدة كل من محمود الخطيب (1982) ومحمد بركات (2005) وجدو (2012) والجابوني ماليك إيفونا (2015).

 

10– اقتنص الأهلي فوزه السادس على التوالي على أندية تونس، حيث لم يعرف سوى لغة الانتصار فقط عليها منذ خسارته صفر/1 أمام مضيفه النجم الساحلي بدور المجموعات في دوري الأبطال عام 2020.

 

11– حافظ الأهلي على سجله خاليا من الهزائم للمباراة السابعة على التوالي في لقاءات الدور قبل النهائي بالمسابقة، حيث يرجع آخر هزيمة تلقاها في هذا الدور إلى نسخة عام 2018، حينما خسر 1/2 أمام مضيفه وفاق سطيف، وحقق خلال تلك السلسلة 6 انتصارات وتعادلا وحيدا.

 

الاهلي يسعى لاستغلال غيابات الترجي في ذهاب نصف نهائي دوري ابطال افريقيا

 

12– فاز اهلي بثلاثية على منافسيه للمرة الـ12 بجميع البطولات المحلية والقارية هذا الموسم، كما أنها الثلاثية الرابعة التي يحققها في دوري الأبطال خلال الموسم الحالي، بعدما فاز بالنتيجة ذاتها على الاتحاد المنستيري التونسي في إياب دور الـ32 والقطن الكاميروني والهلال السوداني بمرحلة المجموعات.

 

13– كان هذا هو الفوز الثالث الذي يحققه الأهلي خارج قواعده في دوري الأبطال هذا الموسم، بعد فوزه 1/صفر على الاتحاد المنستيري و4/صفر على القطن.

 

14– احتفظ الأهلي بنظافة شباكه للمباراة الخامسة على التوالي في دوري الأبطال، فمنذ خسارته القاسية 2/5 أمام صن داونز في مارس الماضي، استقبل هدفا وحيدا فقط خلال آخر 10 لقاءات لعبها في كل البطولات المحلية والقارية، حيث كانت أمام بيراميدز بنهائي كأس مصر، الذي انتهى بفوز فريق المدرب السويسري مارسيل كولر 2/1.