دوري أبطال أفريقيا

الاهلي يسعى لاستغلال غيابات الترجي في ذهاب نصف نهائي دوري ابطال افريقيا

سيكون ملعب (حمادي العقربي) في ضاحية رادس بالعاصمة التونسية مسرحا للمواجهة العربية المرتقبة بين الترجي التونسي والاهلي المصري، في ذهاب الدور قبل النهائي لبطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم.

 

ويتجدد الموعد بين الفريقين العريقين في العاشرة مساء اليوم بتوقيت القاهرة والمملكة العربية السعودية، للمرة الثانية في آخر 3 نسخ لدوري الأبطال، بعدما سبق أن التقيا في الدور ذاته موسم 2020 / 2021.

 

كما تعد هذه هي المرة الرابعة التي يلتقي خلالها الترجي مع الأهلي في قبل نهائي دوري الأبطال، حيث كان الفريق المصري هو بوابة عبور نظيره التونسي للنهائي عام 2010، في حين صعد (المارد الأحمر) للنهائي على حساب أبناء (باب سويقة) عامي 2001 و2021.

 

وتبدو ظروف الفريقين متباينة قبل لقاءهما المنتظر، حيث يعاني الترجي، الذي تأهل لقبل النهائي الأفريقي عقب فوزه 2 / 1 على شبيبة القبائل الجزائري في مجموع مباراتي الذهاب والعودة بدور الثمانية، من اهتزاز المستوى والنتائج خلال الفترة الأخيرة، لاسيما على الصعيد المحلي.

 

الكاف يصدم الترجي قبل مباراة الاهلي في دوري الابطال

 

ولم يتمكن الترجي من تحقيق أي انتصار خلال لقاءاته الثلاثة الأخيرة في مختلف المسابقات، حيث تعادل 1 / 1 مع ضيفه شبيبة القبائل في دوري الأبطال، قبل أن يخسر صفر / 1 أمام مضيفيه الصفاقسي والأفريقي على الترتيب في الدوري التونسي.

 

وساهمت الغيابات العديدة في صفوف الفريق التونسي في تراجع نتائجه، خاصة وأنها طالت مجموعة من العناصر الأساسية، في مقدمتهم الثنائي المصاب حمدو الهوني ورياض بن عياد، اللذين تأكد غيابهما عن لقاء الغد، بالإضافة للحارس المعز بن شريفية، الذي أصيب خلال عمليات الإحماء في لقاء الأفريقي، ليفتقد الفريق التونسي خدماته أيضا أمام الأهلي، بالإضافة إلى غيلان الشعلالي وهاني عمامو.

 

وما يضاعف من صعوبة مهمة (المكشخين) هو افتقاده للحضور الجماهيري أمام الأهلي، بعدما قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) حرمان الفريق من جماهيره في 4 مباريات من بينها اثنتين مع إيقاف التنفيذ بجانب غرامة مالية قدرها 300 ألف دولار وتهديد بالاستبعاد من المسابقات القارية حال تكرار شغب الجماهير خلال 12 شهرا.

 

أبرز ما قاله مارسيل كولر مدرب الاهلي قبل مباراة الترجي

 

وكانت مباراة الترجي ضد شبيبة القبائل على ملعب (حمادي العقربي) توقفت لمدة 35 دقيقة بسبب شغب جماهير الترجي التي اشتبكت مع قوات الأمن التونسية خلال فترة الراحة ما بين الشوطين.

 

ويبحث الترجي عن تحقيق انتصاره الأول على الأهلي منذ فوزه الكبير على الفريق الأحمر 3 / صفر بإياب نهائي المسابقة عام 2018 على نفس الملعب، حيث خسر الفريق الملقب بـ(شيخ الأندية التونسية) في مباراتي الفريقين الأخيرتين صفر / 1 بتونس وصفر / 3 بالقاهرة في لقائي الذهاب والعودة بالدور قبل النهائي لنسخة المسابقة عام 2021.

 

ويأمل نبيل معلول، مدرب الترجي، في تحقيق فوزه الثاني على الأهلي خلال مواجهته الخامسة ضد الفريق المصري، بعدما حقق انتصارا وحيدا مقابل تعادلين وخسارة وحيدة في مبارياته الأربع الماضية.

 

وسيكون الاهلي الفريق المصري الثاني الذي يواجه الترجي في دوري الأبطال هذا الموسم، بعدما سبق لفريق (الدم والذهب) أن واجه الزمالك في دور المجموعات بتلك النسخة، حيث فاز 2 / صفر بتونس، فيما خسر 1 / 3 في الاسكندرية.

 

وتبدو الأمور على النقيض تماما فيما يتعلق بالأهلي، الذي يعيش أفضل فتراته هذا الموسم في الوقت الحالي تحت قيادة مديره الفني السويسري مارسيل كولر، حيث يخوض الفريق اللقاء وهو منتشيا بتتويجه بلقب السوبر المصري الأسبوع الماضي، عقب فوزه 1 / صفر على بيراميدز.

 

وكان لقب السوبر المحلي لموسم 2021 / 2022 هو الثالث للأهلي خلال الشهور السبعة الأخيرة، بعدما فاز بالبطولة ذاتها في نسخة موسم 2020 / 2021 في تشرين الأول/أكتوبر الماضي على حساب الزمالك، بالإضافة للقب كأس مصر لذات الموسم في نيسان/أبريل الماضي أمام بيراميدز أيضا في النهائي.

 

وحافظ الاهلي، الذي بلغ الدور قبل النهائي لدوري الأبطال بفوزه 2 / صفر على الرجاء البيضاوي المغربي في إجمالي مواجهتي الذهاب والإياب بدور الثمانية، على سجله خاليا من الهزائم في مبارياته الثماني الأخيرة التي لعبها بجميع البطولات، منذ خسارته القاسية 2 / 5 أمام مضيفه صن داونز الجنوب أفريقي في مرحلة المجموعات، حيث شهدت تلك السلسلة تحقيقه 7 انتصارات وتعادلا وحيدا.

 

وخلال تلك اللقاءات الثمانية سجل نادي القرن في أفريقيا 18 هدفا، فيما تلقى هدفا وحيدا فقط، وحافظ على نظافة شباكه في 7 لقاءات، وهو ما يبعث التفاؤل والاطمئنان بين جماهيره.

 

وقبل لقائه الـ13 على ملعب حمادي العقربي في مختلف البطولات القارية ضد العديد من الفرق التونسية، لا يعرف الاهلي لغة التعادل على هذا الملعب مطلقا، بعدما شهد فوزه في 6 لقاءات، ليصبح أحد أكثر الملاعب الخارجية التي حقق انتصارات بها، لكنه خسر في مثلها.

 

نبيل معلول مدرب الترجي: مباراة الاهلي المصري هي الاهم في الموسم

 

كما يحمل هذا الملعب العديد من الذكريات السعيدة للأهلي، بعدما شهد تتويجه بدوري الأبطال عامي 2006 و2012 على حساب الصفاقسي والترجي على الترتيب، لكنه شهد سقوطا مدويا له بخسارته صفر / 3 أمام الترجي ليفشل في التتويج بالبطولة عام 2018.

 

ويعد الترجي هو الفريق التونسي الثاني الذي يواجه الاهلي في النسخة الحالية لدوري الأبطال، بعدما سبق لأبناء القلعة الحمراء أن أطاحوا بفريق الاتحاد المنستيري من دور الـ32، عقب الفوز 1 / صفر ذهابا بتونس و3 / صفر إيابا في القاهرة.

 

وبصفة عامة، التقى الفريقان في 22 مباراة بكافة البطولات الأفريقية، حيث كانت الغلبة فيها للفريق الأحمر، الذي حقق 10 انتصارات، فيما فاز الترجي في 4 مباريات فقط، وكان التعادل هو سيد الموقف في 8 لقاءات.