الدوري الأوروبي

الدوري الأوروبي ــ ظهور لافت للمحترفين المصريين في دور المجموعات

أسدل الستار على مرحلة المجموعات في بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم (يوروبا ليج)، والتي شهدت مشاركة عدد من نجوم الكرة المصرية المحترفين بالخارج.

 

وتواجد محمد النني مع فريق أرسنال الإنجليزي، ومصطفى محمد مع نانت الفرنسي ومحمود حسن تريزيجيه مع طرابزون سبور التركي في البطولة، التي تعتبر الثانية من حيث القوة والأهمية في مسابقات الأندية الأوروبية بعد بطولة دوري أبطال أوروبا.

 

وحقق الثلاثي نجاحا ملحوظا في البطولة، بعدما شقوا طريقهم نحو الأدوار الإقصائية بعد انتهاء مرحلة المجموعات أول أمس الخميس، في انتظار القرعة التي ستجرى يوم الاثنين القادم في مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بمدينة نيون السويسرية.

 

البداية كانت مع أرسنال، الذي بلغ دور الـ16 في البطولة، بعدما تربع على صدارة جدول ترتيب المجموعة الأولى برصيد 15 نقطة من 6 مباريات، متفوقا بفارق نقطتين على أقرب ملاحقيه أيندهوفن الهولندي.

 

ورغم غياب النني عن اللقاءات الخمسة الأولى للفريق اللندني بسبب معاناته من الإصابة، لكنه خاض المواجهة الأخير لأرسنال ضد زيورخ السويسري بعد تعافيه من الإصابة مباشرة، وشارك في القائمة الأساسية للفريق بالمباراة التي أقيمت بالعاصمة البريطانية لندن، قبل أن يخرج من ملعب اللقاء في الدقيقة 62.

 

وحرص الإسباني ميكيل أرتيتا، المدير الفني لأرسنال، على التأكيد على أن النني سيكون من اللاعبين الذين سيعتمد عليهم في الفترة المقبلة سواء في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز أو اليوروبا ليج، الذي يتنافس عليه العديد من أندية الصفوة في القارة العجوز مثل مانشستر يونايتد الإنجليزي وروما الإيطالي، أو برشلونة الإسباني ويوفنتوس الإيطالي وأشبيلية الإسباني، الذين انتقلوا إليه بعد خروجهم من مرحلة المجموعات لدوري الأبطال هذا الموسم.

 

من جانبه، لعب مصطفى محمد دورا بارزا في صعود فريقه نانت للدور المؤهل لدور الـ16 في الدوري الأوروبي، بعد حلوله ثانيا في ترتيب مجموعته برصيد 9 نقاط، بفارق 5 نقاط خلف فرايبورج الألماني (المتصدر).

 

وتنص لائحة البطولة على صعود متصدري المجموعات الثماني لدور الـ16 مباشرة، فيما يلعب أصحاب الوصافة دورا تكميليا من لقائي ذهاب وعودة أمام الفرق الثمانية التي خرجت من دور المجموعات بدوري الأبطال، من أجل حجز مقعد في دور الـ16، بينما تنتقل الفرق الحاصلة على المركز الثالث باليوروبا ليج للعب الدور التكميلي في بطولة دوري المؤتمر الأوروبي، مع أصحاب المركز الثاني بدور المجموعات في تلك المسابقة.

 

ولعب مصطفى محمد 6 مباريات مع نانت، الذي انتقل إليه الصيف الماضي على سبيل الإعارة قادما من جالطة سراي التركي، في اليوروبا ليج، بإجمالي 528 دقيقة، حيث أحرز هدفين وقام بصناعة هدف.

 

في المقابل، ساهم تريزيجيه في حصول فريقه قاسم باشا على المركز الثالث في ترتيب مجموعته بالدوري الأوروبي برصيد 9 نقاط، بفارق نقطة وحيدة خلف فرينكفاروش المجري وموناكو الفرنسي، اللذين تواجدا في المركزين الأول والثاني على الترتيب، لينتقل للعب مع الفريق التركي لبطولة دوري المؤتمر، حيث يلعب الدور المؤهل لدور الـ16 في تلك البطولة، التي تعد الثالثة من حيث الأهمية على مستوى الأندية في كرة القدم الأوروبية.

 

وكان تريزيجيه هو الأكثر تأثيرا من بين اللاعبين المصريين في تلك البطولة، بعدما ساهم في تسجيل فريقه 4 أهداف في المسابقة، عقب إحرازه هدفين وقيامه بتمريرتين حاسمتين لزملائه، خلال 6 لقاءات خاضها مع طرابزون بإجمالي 453 دقيقة.

 

يذكر أن بطولة دوري أبطال أوروبا تشهد مشاركة (الفرعون المصري) محمد صلاح مع فريقه ليفربول الإنجليزي، الذي قاد الفريق الأحمر للصعود لدور الـ16 في المسابقة، التي يتصدر قائمة هدافيها هذا الموسم برصيد 7 أهداف بالاشتراك مع الفرنسي كيليان مبابي، جناح باريس سان جيرمان.