الدوري المصري

الزمالك ينعش آماله القارية بفوز متأخر على طلائع الجيش في الدوري المصري

عاد الزمالك لنغمة الانتصارات من جديد، وأنعش آماله الضئيلة في الحصول على المركز الثاني في جدول ترتيب الدوري الممتاز لكرة القدم، المؤهل لبطولة دوري أبطال أفريقيا في الموسم المقبل.

 

وحقق الزمالك فوزا متأخرا 2/صفر على ضيفه طلائع الجيش، مساء اليوم الثلاثاء في مباراة مؤجلة من المرحلة الـ23 للمسابقة.

 

وجاء هدفا المباراة في غضون 4 دقائق فقط، حيث انتظر الزمالك حتى الدقيقة 88، ليفتتح لاعبه حسام عبدالمجيد التسجيل للفريق الأبيض، قبل أن يضيف السنغالي ابراهيما نداي الهدف الثاني في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الثاني.

 

 

وبذلك، ارتفع رصيد الزمالك، الذي تعادل 1/1 مع الداخلية في مباراته الماضية بالمسابقة، إلى 50 نقطة من 29 مباراة ، لكنه بقي في المركز الرابع، بفارق 8 نقاط خلف بيراميدز، صاحب المركز الثاني، الذي لعب 28 لقاء فقط.

 

في المقابل، توقف رصيد الطلائع عند 26 نقطة، ليبقى في المركز السابع عشر (قبل الأخير)، ويتأزم موقفه في صراع البقاء بالمسابقة، في ظل ابتعاده بفارق 5 نقاط خلف مراكز الأمان قبل 5 مراحل على نهاية الموسم.

 

وواصل الكولومبي خوان أوسوريو، المدير الفني للزمالك، نهجه الهجومي كما جرت العادة منذ توليه تدريب الفريق، حيث دفع بمحمد صبحي في حراسة المرمى، فيما تواجد حسام عبدالمجيد وحمزة المثلوثي وحاتم سكر في خط الدفاع.

 

واعتمد مدرب الزمالك على نبيل عماد وأحمد فتوح وسيد نيمار في خط الوسط، بينما تواجد الثلاثي ابراهيما نداي وأحمد سيد زيزو ومصطفى شلبي خلف المهاجم الصريح التونسي سيف الدين الجزيري.

 

بدأت المباراة بهجوم متوقع من الزمالك، لكن دون فاعلية على المرمى، قبل أن تشهد الدقيقة العاشرة التسديدة الأولى في اللقاء للفريق الأبيض بواسطة مصطفى شلبي، من خارج منطقة الجزاء، لكن الكرة ذهبت فوق العارضة.

 

وتابع زيزو تمريرة عرضية من المثلوثي من جهة اليمين في الدقيقة 16، لكنه سدد كرة ضعيفة أبعدها دفاع الطلائع بعيدا عن مناطق الخطورة، أعقبها تسديدة من نيمار في الدقيقة التالية، ذهبت إلى ركلة مرمى.

 

وهدد زيزو مرمى الطلائع مجددا في الدقيقة 20، حينما تلقى عرضية من شلبي من الجهة اليسرى، قابلها بضربة رأس، غير أنها جاءت ضعيفة.

 

حاول الطلائع الاعتماد على سلاح الهجمات المرتدة والاستفادة من المساحات الخالية في دفاع الزمالك، ليحصل على ركلة حرة مباشرة من مكان قريب من منطقة الجزاء في الدقيقة 26، نفذها أحمد متعب الذي وضع الكرة في الحائط البشري.

 

وعاد زيزو لتهديد مرمى الطلائع مرة أخرى في الدقيقة 31، حينما سدد ضربة رأس لكن الكرة علت العارضة، ليرد الطلائع بتسديدة من خارج المنطقة في الدقيقة التالية من خلال محمد شحاتة، لكنه وضع الكرة في منتصف المرمى، ليمسكها محمد صبحي، بثبات.

 

كثف الزمالك من محاولاته الهجومية أملا في تسجيل هدف التقدم قبل نهاية الشوط الأول، وكاد أن يحقق مبتغاه في الدقيقة 43، حينما سدد مصطفى شلبي قذيفة رائعة من خارج المنطقة، واضعا لكرة على يسار محمد شعبان حارس الطلائع، الذي تصدى للكرة ببراعة قبل أن يبعدها الدفاع لركنية لم تسفر عن شيء.

 

وأجرى أوسوريو تبديله الأول قبل انطلاق الشوط الثاني، حيث دفع بمحمود عبدالرازق شيكابالا بدلا من نيمار.

 

واصل الزمالك استحواذه على الكرة، وسدد زيزو من خارج المنطقة في الدقيقة 51، لكن حارس الطلائع أمسك الكرة على مرتين، ليرد النيجيري بول جوليوس بتسديدة من مسافة بعيدة المدى في الدقيقة التالية، ذهبت سهلة لصبحي.

 

دفع الزمالك بتبديلين دفعة واحدة في الدقيقة 61 لتحريك المياه الراكدة في صفوف، فنزل ناصر منسي ومحمد أشرف روقا بدلا من دونجا والجزيري.

 

حاول عماد النحاس، المدير الفني للطلائع إنعاش هجوم فريقه، فدفع بمحمد شريف حتحوت بدلا من جوليوس، الذي بدت عليه علامات الإرهاق، في الدقيقة 64.

 

حكم جديد بحبس مرتضى منصور بسبب رئيس الاهلي

 

وقاد حتحوت هجمة عنترية للطلائع في الدقيقة 66، حيث انطلق بالكرة من الناحية اليمنى، قبل أن يرسلها عرضية زاحفة، لكن دفاع الزمالك أبعد الكرة عن المنطقة الخطرة.

 

أجرى الطلائع تبديلين في الدقيقة 71 بنزول العربي بدر ومحمود وحيد بدلا من متعب ومصطفى الخواجة، فيما قام الزمالك بتبديل اضطراري بنزول محمد طارق بدلا من حاتم سكر وأحمد أبوالفتوح المصاب.

 

ودفع عماد النحاس بتبديلين هجوميين آخرين بنزول خالد قمر وكريم طارق بدلا من محمود وادي وفريد شوقي في الدقيقة 77.

 

ساهمت تبديلات النحاس في تحويل دفة المباراة لمصلحة الطلائع، الذي كاد أن يفتتح التسجيل بواسطة أحمد أيمن منصور، الذي تابع ركنية نفذها حتحوت، ليسدد من داخل المنطقة، دون مضايقة من أحد، لكن الكرة ارتطمت في العارضة.

 

وأهدر الطلائع فرصة أخرى مؤكدة في الدقيقة 81، عندما تابع أحمد أيمن منصور ركنية مماثلة من حتحوت، ليروض الكرة لنفسه بكل هدوء ويرسلها عرضية من الجانب الأيسر، قابلها محمد فتح الله بضربة رأس، اصطدمت في جسد محمد صبحي، الذي أمسك الكرة في النهاية.

 

استشعر لاعبو الزمالك الحرج ونشطوا هجوميا من جديد، لتحمل الدقيقة 88 البشرى لجماهيره، بعدما سجل حسام عبدالمجيد هدف التقدم للفريق الأبيض.

 

وتابع عبدالمجيد ركنية نفذها زيزو من الناحية اليمنى، ليرتقي فوق الجميع ويسدد ضربة رأس، واضعا الكرة على يمين محمد شعبان وتعانق الشباك.

 

واستغل الزمالك حالة الارتباك التي عانى منها الطلائع عقب هدف التقدم، ليعزز ابراهيما نداي تقدم أصحاب الأرض بهدف ثان في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلا من الضائع.

 

وتلقى نداي تمريرة عرضية من الجانب الأيسر لمصطفى شلبي، ليسدد ضربة رأس رائعة، واضعا الكرة على يسار حارس الطلائع، الذي حاول التصدي لها دون جدوى، لتسكن المرمى، ويطلق بعدها محمد الحنفي حكم المباراة صافرة النهاية، معلنا فوز الزمالك بثنائية نظيفة.