الدوري المصري

السوبر المصري ــ الأهلي يحصد 10 أرقام جديدة بعد إسقاط الزمالك

عاد الأهلي لممارسة هوايته المفضلة في حصد الألقاب، واستعاد شخصية البطل التي غابت عنه في الفترة الأخيرة، ليعود لمنصات التتويج من جديد عقب تتويجه بلقب كأس السوبر المصري لكرة القدم، بالفوز 2/صفر على منافسه التقليدي الزمالك.

 

ومنذ حصول الأهلي على كأس السوبر الأفريقي في ديسمبر 2021، أصاب الفريق الأحمر جماهيره بالإحباط، عقب فقدانه لقب دوري أبطال أفريقيا في مايو الماضي، وأعقبها خسارة لقبي كأس مصر والدوري الممتاز لمصلحة الزمالك في يوليو وأغسطس الماضيين على الترتيب.

 

لكن الأهلي منح البسمة من جديد لوجوه محبيه، عقب انتصاره الثمين والمستحق، ليعزز رقمه القياسي كأكثر الفرق حصولا على كأس السوبر المصري، بعدما توج به للمرة الـ12، ويثبت أنه مازال (المارد الأحمر) صاحب السطوة على كرة القدم المصرية، بعدما فاز بلقبه الـ144 في مختلف المسابقات المحلية والقارية منذ نشأته عام 1907.

 

وجاء فوز الأهلي بالسوبر ليحرم الزمالك من تحقيق حلم (الثلاثية)، كما حرم للمرة الثانية البرتغالي جيسفالدو فيريرا، مدرب الفريق الأبيض، من الفوز بالبطولة، بعدما سبق لـ”البروفيسير” أن خسر 2/3 أمام أبناء قلعة الجزيرة في نسخة المسابقة عام 2015.

 

كما تعد هذه هي المرة السابعة التي يخسر خلالها الزمالك كأس السوبر، بواقع 6 هزائم أمام الأهلي، وخسارة وحيدة أمام المقاولون العرب.

 

في المقابل، أصبح هذا هو اللقب الأول الذي يتوج به السويسري مارسيل كولر مع الأهلي، منذ توليه قيادة الفريق في سبتمبر الماضي، خلفا للمدرب البرتغالي ريكاردو سواريش.

 

وبفوزه على الزمالك في السوبر، حقق الأهلي انتصاره رقم 100 على (الفارس الأبيض) في تاريخ مواجهاتهما، بعدما حصد 47 فوزاً بالدوري العام، 16 فوزاً بكأس مصر، فوز وحيد بكأس السلطان حسين، 26 فوزاً بدوري القاهرة، و6 انتصارات بدوري أبطال إفريقيا، و4 انتصارات بالسوبر المصري.

 

وخلال تاريخ مبارياتهما لعب القطبان 231 مباراة، فاز الأهلي في 100 مباراة، وتعادل الفريقان في 78 مباراة، وفاز الزمالك في 53 مباراة، وأحرز خلالها الأهلي 346 هدفاً مقابل 242 هدفاً للزمالك.

 

ونستعرض في السطور التالية أبرز الأرقام التي حققها الأهلي بعد تتويجه بـ”سوبر مصر”.

1- أحرز برونو سافيو وكريم فؤاد أول أهدافهما بالقميص الأحمر، علما بأن اللاعب البرازيلي أصبح ثالث أجنبي يهز الشباك في تاريخ السوبر المصري بعد ثنائي الأهلي السابق المغربي وليد أزارو والنيجيري جونيور أجايي.

 

2- للمرة الثانية يفوز الأهلي على الزمالك بنتيجة 2/صفر في السوبر المصري، بعدما سبق أن حقق النتيجة ذاتها في نسخة المسابقة عام 2008.

 

3- توج الأهلي بلقبه الثالث في السوبر بالإمارات بعد موسمي 2015/2016  و2017/2018، علما بأنه فاز بجميع ألقابه الثلاث هناك على ملعب (هزاع بن زايد)، الذي أصبح “فأل حسن” للفريق، بعدما شهد أيضا انتصارين للمارد الأحمر على روما الإيطالي وأياكس أمستردام الهولندي وديا، محققا العلامة الكاملة على هذا الملعب.

 

4- للمرة الرابعة يتوج الأهلي بلقب السوبر في الوقت الأصلي على حساب الزمالك، بعد مواسم 2008/2009، 2015/2016، 2018/2019.

 

5- فاز الأهلي في جميع اللقاءات الخمسة التي خاضها تحت قيادة كولر، بواقع انتصارين في دوري الأبطال، ومثلهما في الدوري الممتاز، بالإضافة للقاء السوبر.

 

6- أصبحت هذه هي المرة السادسة التي يتوج فيها الأهلي بالسوبر على حساب الزمالك، فبخلاف الألقاب الأربعة التي حصل عليها في الوقت الأصلي أمام غريمه اللدود، توج الفريق الأحمر بلقبين آخرين أمام أبناء ميت عقبة بركلات الترجيح.

 

7-  رفع الأهلي رصيده التهديفي مع كولر إلى 7 أهداف في اللقاءات الخمسة التي خاضها مع الفريق بمختلف المسابقات حتى الآن، دون أن تتلقى شباكه أي هدف حتى الآن.

 

8- اتسع الفارق الذي يفصل الأهلي عن الزمالك أقرب ملاحقيه في قائمة أكثر الفرق تتويجا بالسوبر إلى 8 ألقاب، حيث توج الزمالك بأربعة ألقاب في المسابقة، وهو ما يعادل ثلث ألقاب الفريق الأحمر فقط.

 

9- للمرة التاسعة يحسم الأهلي لقب السوبر لمصلحته خلال الوقت الأصلي خلال 16 مباراة لعبها الفريق في البطولة.

 

10– بلغ عدد أهداف الأهلي في شباك الزمالك 10 أهداف في 8 مباريات جرت بين الفريقين بالسوبر، مقابل 4 أهداف فقط أحرزها الفريق الأبيض في مرمى منافسه.

 

ألقاب الأهلي

البطولة عدد الألقاب
الدوري الممتاز 42
كأس مصر 37
السوبر المصري 12
كأس السلطان حسين 7
دوري منطقة القاهرة 16
كأس الاتحاد المصري 1
بطل الجمهورية العربية المتحدة 1
دوري أبطال أفريقيا 10
كأس الكؤوس الأفريقية 4
كأس الكونفيدرالية الأفريقية 1
كأس السوبر الأفريقي 8
دوري أبطال العرب 1
كأس الكؤوس العربي 1
النخبة العربية 2
كأس الأفرو آسيوية 1