كأس أمم أفريقياكأس العالم

الفراعنة.. 10 أرقام لمنتخب مصر أمام أسود الكاميرون

تقدم منتخب الفراعنة خطوة هامة أخرى في حملته نحو التتويج بلقبه الثامن في بطولة كأس الأمم الأفريقية، المقامة حاليا بالكاميرون.

 

وتغلب المنتخب المصري 3/1 بركلات الترجيح على المنتخب الكاميروني في الدور قبل النهائي للمسابقة، ليثأر الفريق صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة، من خسارته 1/2 أمام منتخب الأسود غير المروضة في نهائي نسخة المسابقة عام 2017 بالجابون، كما حرمه من بلوغ حلمه في الحصول على البطوة للمرة السادسة وإمكانية تشديد الخناق عليه في سباق المنتخب الأكثر تتويجا بالمسابقة.

 

وخلال 11 مباراة جرت بين مصر والكاميرون بأمم أفريقيا، حقق منتخب مصر 6 انتصارات، من بينها فوزين بركلات الترجيح مقابل 4 انتصارات للكاميرون وتعادل وحيد، فيما حقق المصريون انتصارهم الـ16 على الأسود الكاميرونية في إجمالي لقاءاتهما الرسمية والودية التي بلغت 28 مباراة، مقابل 6 تعادلات و6 هزائم.

 

وبات منتخب الفراعنة، الذي حقق فوزه الثالث في الأدوار الإقصائية بالبطولة على الكاميرون من مجموع 5 لقاءات، بمثابة العقدة لصامويل إيتو، رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، كلاعب وإداري، بعدما أنهى حلما كان آخر كان يرغب في تحقيقه إلى واقع بقيادة منتخب بلاده للفوز بالبطولة في أيامه الأولى بمنصبه الجديد.

 

منتخب مصر يصعد لنهائي كأس الأمم الأفريقية بالفوز على الكاميرون بركلات الترجيح

 

وحرم منتخب مصر إيتو عندما كان لاعبا من بلوغ مونديال 2006 بألمانيا بعد الفوز على الكاميرون 3/2 في مصر والتعادل 1/1 بياوندي لتصعد حينها كوت ديفوار لكأس العالم.

 

كما تغلبت مصر على الكاميرون مرتين في بطولة أمم أفريقيا 2008 بغانا، في حضور إيتو كلاعب، حيث فازت 4/2 بدور المجموعات و1/صفر في المباراة النهائية، ليخسر إيتو مجددا 1/3 أمام المنتخب المصري في دور الثمانية لنسخة عام 2010 في أنجولا، قبل أن تتجدد عقدته الآن كرئيس لاتحاد الكرة في بلاده.

 

وللمرة الثالثة، يتغلب منتخب مصر على نظيره الكاميروني بركلات الترجيح في تاريخ لقاءاتهما بمرحلة خروج المغلوب في مختلف المسابقات، بعد نهائي أمم أفريقيا 1986 بمصر وقبل نهائي دورة الألعاب الأفريقية بكينيا في العام التالي.

 

وحقق منتخب مصر 10 أرقام مميزة خلال انتصاره الثمين على المنتخب الكاميروني في عقر داره.

 

1 انفرد منتخب مصر بالرقم القياسي لأكثر المنتخبات تأهلا للمباراة النهائية في تاريخ كأس الأمم الأفريقية، التي بلغها للمرة العاشرة في تاريخه، بعدما كان يتقاسمه مع المنتخب الغاني برصيد 9 نهائيات لكل منهما، علما بأن منتخب الفراعنة حقق 7 انتصارات وخسارتين في النهائيات التسع السابقة.

 

2 مازالت ركلات الترجيح تبتسم للفراعنة للمرة السادسة على التوالي في أمم أفريقيا، ليصبح المنتخب المصري الأكثر فوزا عبرها في تاريخ أمم أفريقيا، وذلك بعد الفشل في الفوز بها في أول مرتين، عقب خسارته عن طريقها في نصف نهائي نسختي 1980 بنيجيريا أمام الجزائر و1984 بكوت ديفوار أمام نيجيريا.

 

3 حافظ منتخب مصر على سلسلة انتصاراته في الدور قبل النهائي لأمم أفريقيا للمباراة السابعة على التوالي، حيث ترجع آخر هزيمة له في هذا الدور عندما خسر بركلات الترجيح أمام نيجيريا قبل 38 عاما.

 

4 أصبح منتخب مصر ثاني منتخب يحتكم للوقت الإضافي في 3 مباريات متتالية بالأدوار الإقصائية في نسخة واحدة لأمم إفريقيا، بعد منتخب كوت ديفوار الذي قام بالأمر ذاته خلال رحلة تتويجه باللقب القاري عام 1992 في السنغال، لتصبح النسخة الحالية بالكاميرون أكثر النسخ التي يلعب فيها المنتخب المصري تاريخيا طوال بطولة إفريقيا بالأدوار الإقصائية، بخوضه 360 دقيقة خلالها، ومازالت تنتظره 90 دقيقة أخرى على الأقل في المباراة النهائية ضد السنغال.

 

5 لأول مرة في تاريخه يلعب منتخب مصر ركلات الترجيح مرتين في نسخة واحدة لأمم أفريقيا، حيث سبق له خوض ركلات الترجيح في قبل نهائي نسختي 1980 و1984 ونهائي 1986، وربع نهائي 1998، ونهائي 2006، ونصف نهائي 2017، قبل يلعب ركلات الترجيح في دور الـ16 والدور قبل النهائي في النسخة الحالية، أمام كوت ديفوار والكاميرون على الترتيب.

 

6 خاض منتخبا مصر والكاميرون ركلات الترجيح الثامنة في تاريخهما بكأس الأمم الأفريقية، ليتقاسما المركز الثاني في قائمة أكثر المنتخبات لعبا لركلات الترجيح في البطولة خلف منتخب كوت ديفوار، الذي لجأ لركلات الترجيح في 10 مباريات.

 

7 سجل منتخب الكاميرون ركلة جزاء واحدة فقط أول مصر، كأقل عدد من ركلات الترجيح يسجله أي فريق بأمم أفريقيا، بعدما خسر المنتخب ذاته بنفس النتيجة بركلات الترجيح أمام كوت ديفوار في الدور قبل النهائي لنسخة المسابقة عام 1992.

 

8 أحرز لاعبو منتخب مصر جميع ركلات الترجيح الثمانية التي لعبها الفريق طوال مشواره في البطولة حتى الآن، بنسبة 100%، بواقع 5 ركلات أمام كوت ديفوار في ثمن النهائي و3 ركلات أمام الكاميرون في المربع الذهبي.

 

9 لأول مرة، يشارك 25 لاعبا من أصل 27 لاعبا مع المنتخب المصري خلال مشوار البطولة، ليكون أكثر عدد من اللاعبين تاريخيا يشارك مع الفراعنة بإحدى نسخ المسابقة، حيث لم يتبق إلا الثنائي محمود جاد ومروان داوود اللذين لم يشاركا من قائمة الفراعنة حتى الآن.

 

10 أصبح البرتغالي كارلوس كيروش رابع مدرب أجنبي يلعب المباراة النهائية مع منتخب مصر بعد المجري جوزيف تيتكوس في 1959، والويلزي مايكل سميث في 1986، والأرجنتيني هيكتوبر كوبر في 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *