كأس أمم أفريقيا

القارة السمراء تترقب قرعة تصفيات أمم أفريقيا 2023

تترقب القارة السمراء في السابعة والنصف مساء غد الثلاثاء بتوقيت القاهرة قرعة التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، المقرر إقامتها في كوت ديفوار صيف العام المقبل.

 

وستكون الجماهير على موعد مع النسخة الرابعة والثلاثين لكأس الأمم الأفريقية، خلال الفترة من 23 يونيو حتى 23 يوليو 2023 في كوت ديفوار التي تستضيف المسابقة القارية للمرة الثانية، بعدما سبق أن نظمت نسخة عام 1984.

 

وسيتم إجراء القرعة من مقر قنوات (سوبر سبورت) في مدينة جوهانسبرج في جنوب إفريقيا، حيث يقوم بسحبها كل من الجنوب أفريقي لوكاس راديبي والإيفواري سالومون كالو، اللذين توجا باللقب القاري مع منتخبي بلديهما.

 

وأعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) رسميا عن تصنيفات المنتخبات المشاركة في التصفيات المؤهلة للبطولة، حيث أوضح أن عقوبة الإيقاف الموقعة على كينيا وزيمبابوي حاليا بسبب التدخل الحكومي، إذا لم يتم رفعها قبل أسبوعين من انطلاق التصفيات، سيتم اعتبارهما منسحبين، وتصبح مجموعة كل منهما مكونة من 3 منتخبات فقط.

 

وأفاد كاف أنه لن يتم وضع كينيا وزيمبابوي في مجموعة واحدة، لتجنب وقوع منتخبين فقط في المجموعة إذا استمرت عقوبة الإيقاف بحقهما.

 

ويشارك في التصفيات 48 منتخبا، سيتم توزيعها على 12 مجموعة، بواقع 4 منتخبات في كل منها على أن يتأهل المتصدر والوصيف للنهائيات، فيما سيصعد من مجموعة منتخب كوت ديفوار فريق واحد فقط، حيث ضمن منتخب (الأفيال) مشاركته باعتباره البلد المضيف.

 

وتم تقسيم المنتخبات المشاركة في التصفيات إلى 4 مستويات، تضم كل منها 12 منتخبًا، حسب تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، حيث يتواجد في كل مجموعة منتخب واحد من كل مستوى.

 

ويضم التصنيف الأول منتخبات السنغال، المغرب، نيجيريا، مصر، تونس، الكاميرون، الجزائر، مالي، كوت ديفوار، بوركينا فاسو، غانا، الكونغو الديمقراطية.

 

أما التصنيف الثاني فيتواجد به منتخبات جنوب إفريقيا، كاب فيردي، غينيا، الجابون، بنين، أوغندا، زامبيا، الكونغو، غينيا الاستوائية، مدغشقر، كينيا، سيراليون.

 

ويتواجد في التصنيف الثالث منتخبات ناميبيا، موريتانيا، غينيا بيساو، النيجر، ليبيا، موزمبيق، مالاوي، توجو، زيمبابوي، جامبيا، أنجولا، جزر القمر.

ويضم التصنيف الرابع منتخبات تنزانيا، إفريقيا الوسطى، السودان، رواندا، بوروندي، إثيوبيا، إي سواتيني، ليسوتو، بوتسوانا، ليبيريا، جنوب السودان، ساو تاومي وبرينسيبي.

 

وانطلقت التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم إفريقيا 2023 بداية من فترة التوقف الدولي في مارس الماضي، بإقامة الدور التمهيدي، حيث انضمت 6 منتخبات إلى 42 منتخبا، ليصبح المجموع 48 فريقًا تتنافس فيما بينها خلال دور المجموعات.

 

من المقرر أن تنطلق مرحلة المجموعات بالتصفيات في يونيو القادم، على أن تستمر خلال فترات التوقف الدولي اللاحقة، وتختتم في مارس المقبل.