أولمبيةالدوري الأوروبيدوري أبطال أوروباكأس العالم

اللجنة الأولمبية الدولية تدعو الاتحادات الرياضية لإلغاء أو نقل جميع المسابقات من روسيا

دعت اللجنة الأولمبية الدولية اليوم الجمعة جميع الاتحادات الرياضية إلى إلغاء أو نقل جميع المسابقات من أراضي روسيا الاتحادية وبيلاروس.

 

وكتبت اللجنة الأولمبية الدولية على حسابها الخاص بموقع التدوينات القصيرة (تويتر) اليوم “يحث المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية جميع الاتحادات الدولية على نقل أو إلغاء الأحداث الرياضية المخطط لها حاليًا في روسيا أو روسيا البيضاء (بيلاروس).

 

وفي وقت سابق اليوم، اتخذ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) عددا من القرارات على خلفية العملية العسكرية الروسية لحماية دنباس، عقب اجتماع طارئ للجنة التنفيذية، وكان أحدها نقل المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا من مدينة سان بطرسبورج الروسية إلى العاصمة الفرنسية باريس.

 

إنفانتينو يتحدث عن الغزو الروسي لأوكرانيا

وردت وزارة الرياضة الروسية على قرار يويفا بحرمان سان بطرسبورج من حق استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا لموسم 2021-2022.

وأعربت الوزارة عن أسفها فيما يتعلق بقرار يويفا، الذي تم الإعلان عنه في وقت سابق اليوم، حيث كتبت في بيان رسمي نشرته على موقعها الألكتروني الرسمي أن الرياضة “يجب ألا تصبح وسيلة للتلاعب والتعدي على مصالح الدول”.

 

وكان يويفا قد قرر أيضا إقامة مباريات المنتخبات والأندية الروسية والأوكرانية على أراض محايدة حتى إشعار آخر، وهو ما يعني إقامة مباراة سبارتاك موسكو مع لايبزج الألماني في إياب دور الستة عشر لبطولة الدوري الأوروبي (يوروبا ليج)، المقرر له الشهر المقبل، في ملعب محايد.

 

وأصبح مستقبل روسيا وأوكرانيا في الملحق الأوروبي المؤهل لبطولة كأس العالم في قطر هذا العام، محل شك، حيث يحل المنتخب الأوكراني ضيفا على منتخب أسكتلندا في الدور قبل النهائي للملحق الشهر المقبل، فيما يستضيف منتخب روسيا نظيره البولندي بالدور ذاته.

 

وحال فوزه على بولندا، من المقرر أن يستضيف المنتخب الروسي في الدور النهائي للملحق الفائز من منتخبي السويد والتشيك، في الوقت الذي طلبت فيه اتحادات كرة القدم في كل من السويد وبولندا والتشيك من فيفا نقل المباريات من روسيا.

 

يذكر أن نهائي دوري أبطال أوروبا أقيم في روسيا مرة واحدة عام 2008، حيث أقيمت المباراة الحاسمة على ملعب (لوجنيكي) في العاصمة الروسية موسكو. حين فاز مانشستر يونايتد الإنجليزي على مواطنه تشيلسي بركلات الترجيح.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *