الدوري الألمانيساديو ماني

بايرن ميونخ يحتفل بعودة ماني أمام يونيون برلين ويعود لصدارة البوندسليجا

استعاد بايرن ميونخ نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المرحلة الماضية ببطولة الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليجا)، عقب فوزه الكبير 3-صفر على ضيفه يونيون برلين، اليوم الأحد، في قمة مباريات المرحلة الـ22 للمسابقة.

 

وعاد بايرن، الفائز باللقب في المواسم العشرة الأخيرة، لصدارة المسابقة، بعدما رفع رصيده إلى 46 نقطة، بفارق الأهداف أمام أقرب ملاحقيه غريمه التقليدي بوروسيا دورتموند، المتساوي معه في نفس الرصيد.

 

في المقابل، توقف رصيد يونيون برلين، الذي تلقى خسارته الخامسة في البطولة خلال الموسم الحالي والأولى في عام 2023، عند 43 نقطة، ليظل في المركز الثالث.

 

وافتتح الكاميروني إريك مكسيم تشوبو موتينج التسجيل لبايرن في الدقيقة 31، قبل أن يضيف زميلاه كينجسلي كومان وجمال موسيالا، الذي احتفل بعيد ميلاده الـ20 اليوم، الهدفين الثاني والثالث للفريق البافاري في الدقيقتين 40 والأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الأول على الترتيب.

 

وشهدت المباراة عودة النجم السنغالي ساديو ماني لصفوف بايرن من جديد، بعد غياب دام 110 أيام، عقب تعافيه من الإصابة البالغة التي تعرض لها نهاية العام الماضي وتسببت في غيابه عن منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم 2022 بقطر.

 

بهذا الفوز الكبير، صالح بايرن جماهيره التي شعرت بخيبة أمل كبيرة، عقب خسارته المباغتة 2 / 3 أمام مضيفه بوروسيا مونشنجلادباخ في المرحلة الماضية للبطولة.

 

وبدأت المباراة بهجوم مكثف من جانب بايرن، الذي كاد أن يفتتح التسجيل مبكرا في الدقيقة الرابعة عن طريق توماس مولر، الذي تلقى تمريرة عرضية زاحفة من الجانب الأيسر، لكن الكرة تعثرت في قدمه بغرابة شديدة عندما كان يستعد لوضعها في الشباك.

 

وسدد جمال موسيالا من على حدود المنطقة في الدقيقة التاسعة، غير أن الكرة ذهبت لركلة مرمى لمصلحة يونيون برلين.

 

حاول يونيون برلين شن هجمات مرتدة سريعة في ظل المساحات الخالية في دفاع بايرن، والتي كاد من إحداها أن يفتتح التسجيل في الدقيقة 16 بواسطة جيروم روسيلون، الذي سدد من داخل المنطقة، لكن السويسري يان سومير، حارس مرمى بايرن، كان في الموعد.

 

ورد بايرن بهجمة خاطفة في الدقيقة التالية أنهاها إريك مكسيم تشوبو موتينج، بتسديدة من داخل المنطقة، لكن الكرة ذهبت لأحضان الدنماركي فريدريك رونو، حارس مرمى هوفنهايم.

 

واصل بايرن هجومه المكثف، وحصل على أكثر من ركلة ركنية، لكن دون أن تثمر عن أي جديد، فيما تلقى مولر كرة أمامية في الدقيقة 29، ليسدد من داخل المنطقة، لكنها جاءت ضعيفة، ليتصدى لها رونو قبل أن يبعدها الدفاع لركنية لم تستغل.

 

وترجم بايرن سيطرته على اللقاء، بعدما أحرز تشوبو موتينج هدفا للفريق البافاري في الدقيقة 31، عبر ضربة رأس رائعة، إثر متابعته تمريرة عرضية متقنة من الجانب الأيمن بواسطة كينجسلي كومان، ليضع المهاجم الكاميروني الكرة على يسار رونو، الذي اكتفى بالنظر لها وهي تعانق شباكه.

 

هدأ إيقاع بايرن نسبيا عقب هدف التقدم، ليهدر التونسي عيسى العيدوني فرصة لإدراك التعادل في الدقيقة 37، حينما تلقى تمريرة عرضية من الجهة اليمنى من شيرالدو بيكر، ليسدد من داخل المنطقة، لكنه أطاح بالكرة بعيدة عن المرمى.

 

وجاء رد بايرن سريعا على ضياع فرصة يونيون، بعدما أضاف كومان الهدف الثاني في الدقيقة 41، حيث تلقى تمريرة رائعة من مولر، لينفرد على إثرها بالمرمى، ويراوغ رونو، الذي خرج من مرماه لملاقاته، قبل أن يضع الكرة في الشباك الخالية.

 

وواصل مولر إرسال هداياه لزملائه، بعدما قدم تمريرة حاسمة أخرى، سجل من خلالها موسيالا الهدف الثالث لبايرن في الدقيقة الأولى من الوقت الضائع للشوط الأول.

 

وبعد سلسلة من التمريرات السريعة المتقنة بين لاعبي بايرن، وصلت الكرة لمولر، الذي مرر كرة عرضية أرضية من الجانب الأيمن لموسيالا، الذي سدد مباشرة من داخل المنطقة، في حراسة دفاع يونيون برلين، واضعا الكرة على يمين رونو وتعانق الشباك، لينتهي الشوط الأول بتقدم أصحاب الأرض 3 / صفر.

 

واصل بايرن نشاطه الهجومي مع انطلاقة الشوط الثاني، حيث أضاع ألفونسو ديفيز فرصة محققة لتعزيز النتيجة في الدقيقة 48، عندما انفرد بالمرمى، لكنه سدد برعونة من داخل المنطقة، ليتصدى رونو للكرة.

 

في المقابل، أضاع بيكر فرصة تقليص الفارق في الدقيقة 58، حينما تهيأت أمام الكرة داخل منطقة الجزاء، لكن تسديدته اصطدمت في الدفاع، ومرت بجوار القائم الأيمن لركنية لم تثمر عن أي جديد.

 

وأهدر مولر فرصة محققة لبايرن في الدقيقة 61، حينما تلقى تمريرة بينية من كومان، ليسدد مباشرة من على يمين منطقة الجزاء، غير أن الكرة اصطدمت في وجه حارس يونيون برلين.

 

وبعد اطمئنانه للنتيجة، دفع جوليان ناجلسمان، المدير الفني لبايرن، بالنجم السنغالي ساديو ماني، الذي نزل كبديل في الدقيقة 65 برفقة سيرج نابري بدلا من كومان وتشوبو موتينج.

 

وعاد سوء الحظ ملازما لمولر في الدقيقة 71، بعدما سدد من داخل المنطقة، لكن الكرة أبعدها حارس الضيوف برأسه لركنية لم تستغل، قبل أن يهدر سيرج نابري فرصة أخرى في الدقيقة التالية، حينما سدد من داخل المنطقة، غير أن الكرة مرت بمحاذاة القائم الأيمن.

 

هدأ إيقاع المباراة تماما في ظل حسم النتيجة لمصلحة بايرن، قبل أن يفاجيء ألفونسو ديفيز الجميع بإهداره فرصة محققة في الدقيقة 86، عندما سدد من داخل المنطقة وهو على بعد خطوات قليلة للغاية من المرمى، لكن حارس الضيوف أبعد الكرة باقتدار لركنية.

 

ومرت الدقائق الأخيرة دون جديد، لينتهي اللقاء بفوز سهل لبايرن على يونيون برلين.