الدوري الألمانيدوري أبطال أوروباروبرت ليفاندوفسكي

بايرن ميونخ يسقط دورتموند ويتوج بلقب البوندسليجا

توج بايرن ميونخ بلقب الدوري الألماني (البوندسليجا) للموسم العاشر على التوالي وللمرة الـ 32 في تاريخه، بعدما تغلب على غريمه التقليدي بوروسيا دورتموند 3-1 اليوم السبت في الجولة الـ 31 .

 

وارتفع رصيد العملاق البافاري إلى 75 نقطة في الصدارة متفوقا بفارق 12 نقطة أمام دورتموند، وذلك مع تبقي ثلاث مباريات فقط لكل من الفريقين في الموسم الجاري، وبذلك حسم بايرن تتويجه باللقب هذا الموسم عبر مباراة القمة.

 

وانفرد بايرن ميونخ بذلك بالرقم القياسي على مستوى مسابقات الدوري الخمس الكبرى في أوروبا، حيث أصبح أول فريق يتوج بالدوري 10 مرات متتالية، بعد أنا كان يقتسم الرقم القياسي مع يوفنتوس الإيطالي الذي سبق له التتويج بالدوري 9 مرات متتالية.

 

وتقدم بايرن ميونخ بثنائية في الشوط الأول سجلها سيرج جنابري وروبرت ليفاندوفسكي في الدقيقتين 15 و34 .

 

وفي الشوط الثاني، سجل إيمري تشان هدفا لبوروسيا دورتموند في الدقيقة 52 من ركلة جزاء ثم سجل جمال موسيالا ثالث أهداف البايرن في الدقيقة 83 .

 

وصالح بايرن ميونخ جماهيره بعد صدمة الخروج من الدور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا على يد فياريال الإسباني، كما خرج من بطولة كأس ألمانيا بعد خسارة ساحقة أمام بوروسيا مونشنجلادباخ صفر-5.

 

ونجح بايرن ميونخ في تحقيق الفوز الخامس على التوالي في الدوري الألماني ليحسمه قبل 3 مراحل من النهاية.

 

وشهد الشوط الأول سيطرة كبيرة من جانب بايرن على مجرياته، حيث اعتمد في الهجوم على كل من سيرجي جنابري وكينجسلي كومان وتوماس مولر، ومن أمامهم النجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي.

 

على الجانب الأخر، دافع النرويجي إيرلنج هالاند عن أحلام دورتموند، حيث سانده في ذلك القائد المخضرم ماركو ريوس وجوليان براندت.

 

ونجح بايرن في تسجيل هدف التقدم عن طريق سيرجي جنابري، حيث تلقى تمريرة من ليون جوريتسكا داخل منطقة الجزاء، ليسددها جنابري من على حدود منطقة الجزاء في شباك الحارس مارفن هيتز في الدقيقة 15.

 

وسجل جنابري هدفا ألغاه الحكم بداعي التسلل في الدقيقة 31، لتضيع فرصة بايرن في تعزيز تقدمه.

 

وضغط جنابري على مانويل أكانجي مدافع دورتموند ليخطئ الأخير في التمرير لتصل الكرة إلى توماس مولر، ليمررها لروبرت ليفاندوفسكي الذي وضع الكرة باقتدار بين قدمي هيتز لتهز شباك دورتموند في الدقيقة 35.

 

ولم تشهد باقي دقائق الشوط الأول أي جديد، ليطلق الحكم صافرة نهايته بتقدم بايرن ميونخ 2-صفر.

 

ومع بداية الشوط الثاني حاول دورتموند العودة في المباراة، وسدد مهاجمه هالاند كرة اصطدمت بعارض الحارس مانويل نوير، لتضيع فرصة تقليص الفارق.

 

ونجح دورتموند في الحصول على ضربة جزاء في الدقيقة 52، حينما تعرض رويس للعرقلة داخل منطقة الجزاء من جوشوا كيميش، ليحتسب الحكم ضربة جزاء نفذها ايمري كان بنجاح في الشباك.

 

لكن رغم تسجيل دورتموند لهدف تقليص الفارق، إلا أن ذلك لم يفلح في إيقاف هجوم بايرن ميونخ الذي حاول مرارا وتكرارا تسجيل هدف ثالث.

 

وبعد محاولات عدة، نجح البديل جمال موسيالا في تسجيل الهدف الثالث لتأمين النتيجة للفريق البافاري، الذي استغل ارتباك دفاع دورتموند في تشتيت أحد الكرات داخل منطقة الجزاء، ليضع الكرة في الشباك مسجلا الهدف الثالث في الدقيقة 83.

 

ولم تشهد باقي دقائق الشوط الثاني أي جديد، ليطلق الحكم صافرة نهايته والمباراة بفوز بايرن ميونخ 3-1 .