الدوري الإسباني

برشلونة يقسو على اسبانيول وينتزع لقب الدوري الاسباني

انتزع برشلونة لقب الدوري الاسباني لكرة القدم لموسم 2022-2023 بعدما تغلب على مضيفه اسبانيول 4-2 اليوم الاحد في الجولة 34 من الليجا.

 

ولعب النجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي دورا بطوليا في المباراة امام اسبانيول حيث سجل ثنائية للفريق الكتالوني بينما سجل الهدفين الأخرين للبارسا، أليكس بالدي وجول كوندي.

 

واستعاد برشلونة، الذي يدربه نجمه السابق تشافي هيرنانديز، بذلك لقب الدوري الاسباني الغائب عن خزائنه منذ عام 2019، حيث توج ريال مدريد باللقب مرتين وتوج به اتلتيكو مدريد مرة واحدة خلال المواسم الثلاثة الماضية.

 

ورفع برشلونة رصيده إلى 85 نقطة في صدارة جدول ترتيب الليجا متفوقا بفارق 14 نقطة أمام غريمه ريال مدريد صاحب المركز الثاني، وذلك قبل 4 جولات من نهاية الموسم.

 

ريال مدريد يهزم خيتافي في الدوري الاسباني استعدادا للسيتي

 

وعزز برشلونة بذلك موقعه في المركز الثاني في قائمة الفرق الأكثر تتويجا في تاريخ الدوري الاسباني رافعا رصيده من الألقاب إلى 27 بينما يتصدر الريال القائمة برصيد 35 لقبا.

 

ونجح تشافي، الذي تولى تدريب برشلونة في نوفمبر 2021، في استعادة هيمنة الفريق الكتالوني على اللقب المحلي في ثاني موسم له بالمنصب.

 

وعزز روبرت ليفاندوفسكي، نجم بايرن ميونخ الألماني السابق، موقعه في صدارة ترتيب هدافي الدوري الاسباني حيث رفع رصيده إلى 21 هدفا متفوقا بفارق 4 أهداف أمام كريم بنزيمة نجم ريال مدريد.

 

وجاءت بداية المباراة متوسطة المستوى وسرعان ما فرض برشلونة سيطرته على مجريات اللقاء وتوالت محاولاته الهجومية بحثا عن تسجيل هدف التقدم، فيما تراجع اسبانيول لوسط ملعبه واعتمد على تضييق المساحات.

 

وكاد برشلونة أن يفتتح التسجيل في الدقيقة السادسة عندما وصلت الكرة إلى جيوليس كوندي في الناحية اليمنى داخل منطقة الجزاء ليمررها إلى بيدرو جونزاليس لوبيز (بيدري) الذي سدد كرة أرضية لكنها مرت بجوار القائم الأيمن.

 

وأسفرت هجمات البارسا عن تسجيل هدف التقدم في الدقيقة 11 عندما لعبت تمريرة خلف المدافعين إلى أليكس بالدي الذي توغل بالكرة من الناحية اليسرى ودخل منطقة جزاء اسبانيول ومرر كرة عرضية أرضية قابلها روبرت ليفاندوفسكي بتسديدة إلى داخل المرمى.

 

بعد الهدف تخلى اسبانيول عن حذره الدفاعي وبادل برشلونة للهجمات بحثا عن تسجيل هدف التعادل، ولكن الفريقين فشلا في تشكيل أي خطورة على مرمى الآخر، لينحصر اللعب في وسط الملعب.

 

وظل اللعب منحصرا في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 20 والتي شهدت تسجيل برشلونة للهدف الثاني عندما توغل بيدري بالكرة من الناحية اليمنى داخل منطقة الجزاء ومرر كرة عرضية قابلها بالدي بتسديدة من داخل منطقة الست ياردات إلى داخل المرمى.

 

وكاد برشلونة أن يضيف الهدف الثالث في الدقيقة 24 عندما وصلت الكرة إلى ليفاندوفسكي داخل منطقة الجزاء من الناحية اليسرى وسدد كرة أرضية زاحفة حولها فيرناندو باتشيكو بأطراف أصابعه إلى ركلة ركنية لم تستغل.

 

واستمرت سيطرة برشلونة على مجريات اللقاء ومحاولاته الهجومية لتسجيل هدف ثالث، فيما حاول اسبانيول امتصاص حماس الفريق المنافس مع شن الهجمات المرتدة وقتما تتاح الفرصة، ومع ذلك انحصر اللعب في وسط الملعب.

 

وظل اللعب منحصرا في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 40 والتي شهدت تسجيل برشلونة للهدف الثالث عندما انطلق رافينيا بالكرة من الناحية اليمنى ومرر كرة عرضية إلى داخل منطقة الست ياردات قابلها ليفاندوفسكي بتسديدة إلى داخل المرمى.

 

وشهدت الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للشوط الأول أولى المحاولات الخطيرة لاسبانيول عندما لعبت كرة عرضية من الجانب الأيمن استلمها مارتين برايثوايت داخل منطقة الجزاء ليسدد كرة قوية لكن مارك أندريه تير شتيجن خرج من مرماه، وأبعد الكرة بصعوبة إلى ركلة ركنية لم تستغل، ليطلق بعدها الحكم صافرة نهاية الشوط الأول بتقدم برشلونة 3-صفر.

 

احداث الشوط الثاني من مباراة اسبانيول وبرشلونة

 

ومع بداية الشوط الثاني، كثف فريق اسبانيول من محاولاته الهجومية بحثا عن تسجيل هدف يقلص به الفارق، في المقابل اعتمد لاعبو برشلونة على تهدئة اللعب وشن الهجمات وقتما تتاح الفرصة.

 

وشهدت الدقيقة 53 تسجيل برشلونة للهدف الرابع عندما مرر فرينكي دي يونج كرة خلف المدافعين إلى داخل منطقة جزاء اسبانيول قابلها جيوليس كوندي بضربة رأس إلى داخل المرمى.

 

بعد الهدف فرض برشلونة سيطرته على مجريات اللقاء واستحوذ على الكرة لفترات طويلة عن طريق التمريرات القصيرة، في المقابل تراجع اسبانيول إلى وسط ملعبه واعتمد على شن الهجمات المرتدة.

 

ومع ذلك انحصر اللعب في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة 70 والتي كادت أن تشهد تسجيل اسبانيول لهدفه الأول عندما انطلق خافيير بوادو بالكرة حتى دخل منطقة الجزاء وأصبح في مواجهة مارك أندريه تير شتيجن ليسدد كرة قوية تصدى لها الحارس.

 

وفي الدقيقة 73 سجل اسبانيول الهدف الأول عندما استلم بوادو الكرة على حدود منطقة جزاء برشلونة لينفرد بتير شتيجن حيث سدد الكرة من فوق الحارس الذي خرج من مرماه في محاولة لإبعاد الكرة.

 

وكاد اسبانيول أن يسجل الهدف الثاني في الدقيقة 74 عندما مرر أدريا بيدروزا كرة عرضية من الجانب الأيسر من داخل منطقة جزاء برشلونة قابلها بوادو بتسديدة لكن تير شتيجن تألق وتصدى لها.

 

ورد برشلونة في الدقيقة 77 بفرصة خطيرة عندما استلم ليفاندوفسكي كرة بينية خلف مدافعي اسبانيول ليسدد كرة أرضية قوية لكنها مرت بجوار القائم الأيسر.

 

وأصبح اللعب سجالا بين الفريقين حتى جاءت الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للمباراة عندما لعبت ركلة ركنية إلى داخل منطقة جزاء برشلونة ارتقى إليها فرناندو كاليرو وقابلها بضربة رأس لتصطدم بأسفل القائم الأيسر قبل أن ترتد إلى خوسيلو الذي وضعها بسهولة إلى داخل المرمى، ليطلق الحكم صافرة نهاية اللقاء بفوز برشلونة 4-2 وتتويجه بلقب الدوري الإسباني قبل نهاية المسابقة بأربع جولات.

 

وأفسدت جماهير اسبانيول احتفالات برشلونة باللقب بعد نزولها إلى أرض الملعب.