الدوري الإسبانيدوري أبطال أوروبا

برشلونة ينجو من كمين سوسييداد بـ”رأس أوباميانج” ويعود لوصافة الدوري الإسباني

عاد برشلونة إلى وصافة ترتيب الدوري الإسباني لكرة القدم، بعدما انتزع فوزا صعبا 1 / صفر من ملعب مضيفه ريال سوسييداد، مساء الخميس، في المرحلة الثالثة والثلاثين للمسابقة.

 

وارتفع رصيد برشلونة، الذي خسر على ملعبه أمام قادش في المرحلة الماضية للمسابقة، إلى 63 نقطة في المركز الثاني بترتيب البطولة، بفارق 15 نقطة خلف غريمه التقليدي ريال مدريد (المتصدر).

 

في المقابل، توقف رصيد سوسييداد، الذي تلقى خسارته الثامنة في المسابقة خلال الموسم الحالي والأولى منذ الخامس من آذار/مارس الماضي، عند 55 نقطة في المركز السادس، بفارق 6 نقاط خلف أتلتيكو مدريد، صاحب المركز الرابع، المؤهل لبطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل.

 

وارتدى النجم الجابوني بيير ايميريك أوباميانج ثوب الإجادة في اللقاء، عقب تسجيله هدف برشلونة الوحيد بضربة رأس متقنة في الدقيقة 11.

 

بدأت المباراة بهجوم متبادل من كلا الفريقين، وكاد ألكسندر أيساك، مهاجم سوسييداد أن يباغت الألماني مارك أندريه تير شتيجن، حارس مرمى برشلونة، ويقطع منه الكرة أثناء التمرير ولكنها مرت إلى ركلة مرمى في الدقيقة الثالثة.

 

بمرور الوقت، بدأ برشلونة يأخذ زمام المبادرة بدءا من الدقيقة السابعة، التي شهدت تسديدة من عثمان ديمبيلي من على حدود منطقة الجزاء ارتدت من مدافعي سوسييداد، أعقبها تسديدة من خارج المنطقة عبر فرينكي دي يونج في الدقيقة التالية، مرت بعيدة عن القائم الأيسر.

 

وترجم برشلونة سيطرته على اللقاء عقب تسجيل أوباميانج هدفا للفريق الكتالوني في الدقيقة 11.

 

وتابع عثمان ديمبلي كرة عرضية من الجانب الأيسر، ليسدد من داخل المنطقة، لكن الكرة ارتدت من القائم الأيسر، ليستخلص جافي الكرة بعدما تباطأ الدفاع في تشتيتها ويمررها إلى خوردي ألبا، الذي أرسل كرة عرضية من الجانب الأيسر لتوريس، الذي مررها عرضية من يمين منطقة الجزاء لأوباميانج، المتواجد أمام المرمى مباشرة، ليضع الكرة برأسه بسهولة في الشباك الخالية.

 

وأضاع توريس فرصة محققة لمضاعفة النتيجة في الدقيقة 15، حينما تلقى كرة عرضية من داني ألفيش من جهة اليمين، لكنه قابلها بتسديدة سيئة للغاية من داخل المنطقة مرت بعيدة عن المرمى.

 

وأرسل ألفيش كرة عرضية أخرى من الناحية اليمنى في الدقيقة 18، قابلها دي يونج بضربة رأس، ذهبت إلى ركلة مرمى، لينحصر بعدها اللعب في منتصف الملعب، قبل أن يفاجيء دي يونج الجميع بتسديدة زاحفة من على حدود المنطقة في الدقيقة 28، مرت بجوار القائم الأيسر مباشرة.

 

وأهدر أليكسندر سورلوت فرصة إدراك التعادل لسوسييداد في الدقيقة 34، بعدما تابع ركلة حرة من الناحية اليمنى، نفذها عدنان يانوزاي عرضية، ليسدد ضربة رأس، لكنها ذهبت ضعيفة في يد تير شتيجن.

 

ورد برشلونة بهجمة منظمة في الدقيقة 40 انتهت بتسديدة من على يسار المنطقة عبر توريس، الذي سدد بجوار القائم الأيسر، تلاها تصويبة أخرى من داخل المنطقة عن طريق أوباميانج في الدقيقة التالية، ابتعدت عن القائم الأيمن بسنتيمترات.

 

وأهدر إيساك فرصة مؤكدة لسوسييداد في الدقيقة 43، حيث تبادل الكرة في هجمة مرتدة مع سورلوت، الذي أهداه تمريرة بينية ذكية جعلته منفردا تماما بالمرمى، لكنه سدد برعونة شديدة من داخل المنطقة، واضعا الكرة بغرابة بعيدة عن القائم الأيمن، وينتهي الشوط الأول بتقدم برشلونة بهدف نظيف.

 

بدأ الشوط الثاني بهجوم مكثف من سوسييداد، وأضاع سورلوت فرصة محققة في الدقيقة 46، حينما تلقى تمريرة عرضية من الجانب الأيسر، ليسدد مباشرة وهو على بعد خطوات من المرمى، لكنه أطاح بالكرة بعيدة تماما.

 

أوقف حكم المباراة اللقاء لبضع دقائق بسبب إلقاء جماهير سوسييداد مقذوفات من المدرجات، قبل أن يستأنف اللقاء من جديد في ظل ضغط متواصل من الفريق الباسكي.

 

وواصل سورلوت مسلسل إهدار الفرص السهلة، بعدما أضاع فرصة أخرى في الدقيقة 57، حيث تلقى تمريرة أمامية رائعة، لينفرد على إثرها بالمرمى، لكنه سدد من داخل المنطقة دون تركيز، لتصطدم الكرة بقدم تير شتيجن، الذي خرج من مرماه لملاقاته، وتذهب لركنية لم تستغل.

 

وأرسل يانوزاي تمريرة عرضية من جهة اليمين في الدقيقة 68، لكن الكرة مرت من الجميع، قبل أن يلحق بها تير شتيجن في الوقت المناسب وهي في طريقها نحو المرمى.

 

وسنحت أول فرصة لبرشلونة في هذا الشوط خلال الدقيقة 73، حينما تلقى جافي تمريرة عرضية زاحفة من الناحية اليسرى من خلال توريس، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة، دون مضايقة من أحد، لكنه وضع الكرة بجوار القائم الأيمن وسط دهشة الجميع.

 

ورد سوسييداد بهجمة منظمة في الدقيقة 80 انتهت بتسديدة من خارج المنطقة لجوسيبا زالدوا، ذهبت في منتصف المرمى، ليمسك تير شتيجن الكرة بثبات.

 

احتسب حكم المباراة 10 دقائق كوقت محتسب بدلا من الضائع، حاول سوسييداد خلالها إدراك التعادل ولكن دون جدوى، لينتهي اللقاء بفوز صعب لبرشلونة من إقليم الباسك.