كأس أمم أفريقيا

بعد الصعود إلى أمم أفريقيا 2023 ــ قفزة تنتظر منتخب الجزائر في التصنيف العالمي

ينتظر أن يحقق منتخب الجزائر قفزة نوعية خلال التصنيف الشهري للمنتخبات، الذي سيصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم يوم 6 أبريل/نيسان المقبل.

 

وكان منتخب الجزائر قد حقق الفوز أمام النيجر في مناسبتين، بنتيجة 2-1 و1-صفر في الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس أمم أفريقيا “كوت ديفوار 2023”.

 

وقدم بطل أفريقيا مرتين وجها جديدا في فترة التوقف الدولي الحالية، بعد أن دعم صفوفه بخمسة مواهب من أصحاب الجنسية المزدوجة، من بينهم الثنائي الواعد في الدوري الفرنسي فارس شايبي وبدر الدين بوعناني، بجانب ريان آيت نوري الظهير الأيسر لولفرهامبتون.

 

ووفقا لحسابات موقع “فوتبول رانكينج”، فإن منتخب الجزائر يحتل حاليا المركز 33 في التصنيف الشهري للمنتخبات، في انتظار استكمال مباريات فترة التوقف الدولي لشهر مارس/آذار الحالي.

 

منتخب “الخضر” كان يحتل المركز الـ40 عالميا والسابع أفريقيا في آخر تصنيف للمنتخبات أصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم.

 

وعاش منتخب الجزائر عاما صعبا في 2022، بعد فشله في التأهل للدور الثاني من كأس أمم أفريقيا 2021، ونهائيات كأس العالم 2022، وهو ما أدى لتراجعه بشكل كارثي في تصنيف “الفيفا”.

 

فريق المدرب الوطني جمال بلماضي حقق أفضل ترتيب له في ترتيب الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 2014، باحتلاله المركز 14 عالميا.

 

وبإمكان منتخب الجزائر مواصلة تحسين ترتيبه في التصنيف الشهري للمنتخبات الذي يصدره دوريا الاتحاد الدولي للعبة، حيث يخوض “محاربو الصحراء” في شهر يونيو المقبل مباراة ضد أوغندا في الجولة الخامسة من تصفيات كأس أمم أفريقيا “كوت ديفوار 2023″، بجانب مباراة ودية أمام منتخب أفريقي أو أوروبي سيتم تحديده لاحقا.

 

بعدها بثلاثة أشهر، يلتقي منتخب الجزائر مع نظيره التنزاني ضمن الجولة السادسة والأخيرة من التصفيات الأفريقية، قبل أن يخوض مواجهة ودية أمام منافس سيتم تحديده لاحقا.

 

وسيستغل الاتحاد الجزائري لكرة القدم توقفي أكتوبر ونوفمبر من أجل التوصل لاتفاق مع منتخبات أفريقية وأوروبية من أجل خوض مباريات ودية قوية، تحسبا لمنافسات كأس أمم أفريقيا “كوت ديفوار 2023”.