كأس أمم أفريقياالدوري المصري

بعد توهجه مع أنجولا ـ مابولولو يعادل إنجاز فلافيو مع أنجولا بـ أمم أفريقيا 2023

واصل المهاجم الأنجولي الدولي كريستوفاو مابولولو، نجم فريق الاتحاد السكندري، توهجه مع منتخب بلاده في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، المقامة حاليا في كوت ديفوار.

 

وقاد مابولولو منتخب أنجولا للتأهل لدور الثمانية للمسابقة القارية، بعدما سجل هدفا خلال فوز منتخب (الغزلان السوداء) 3/صفر على ناميبيا في دور الـ16 في البطولة.

 

ورفع النجم الأنجولي رصيده التهديفي في النسخة الحالية بالمسابقة إلى 3 أهداف، ليتمكن من معادلة رقم مواطنه أمادو فلافيو، نجم النادي الأهلي السابق، الذي أحرز نفس العدد من الأهداف خلال مشاركته مع منتخب أنجولا في نسختي المسابقة عامي 2006 بمصر و2010 على الترتيب.

 

وافتتح مهاجم “زعيم الثغر” أهداف المنتخب الأنجولي في أمم أفريقيا 2023، عقب تسجيله ركلة جزاء في شباك منتخب الجزائر بدور المجموعات، خلال تعادل المنتخبين 1/1، قبل أن يحرز هدفا آخر خلال فوز أنجولا 2/صفر على بوركينا فاسو في ختام لقاءات المنتخبين بالدور الأول، ليضيف بعد ذلك هدفه الثالث في شباك ناميبيا، حيث يعد أحد أجمل أهداف البطولة.

 

ويحتل مابولولو المركز الثاني حاليا في قائمة هدافي الدوري الممتاز هذا الموسم برصيد 6 أهداف، بفارق هدف خلف مصطفى زيكو، لاعب زد، والمغربي أحمد بلحاج، لاعب الجونة، الذي انتقل في فترة الانتقالات الشتوية الحالية لفريق سيراميكا كليوباترا.

 

وبزغت نجومية مابولولو منذ انضمامه للاتحاد، حيث تألق بقميص الفريق الأخض، لينصب نفسه هدافا للدوري الممتاز في الموسم الماضي برصيد 16 هدفا، بفارق 3 أهداف أمام أقرب ملاحقيه أحمد سيد زيزو، لاعب الزمالك.

 

وتبلغ القيمة التسويقية لمابولولو، الذي يبلغ من العمر 31 سنة، 800 ألف يورو، وفقا لموقع (ترانسفير ماركت)، المتخصص في القيم التسويقية للاعبين كرة القدم في العالم، حيث من المتوقع أن ترتفع تلك القيمة بشدة بعد أدائه اللافت في المسابقة.

 

منتخب أنجولا أول الصاعدين لدور الثمانية في أمم أفريقيا 2023 على حساب ناميبيا

 

وشهدت مواجهة ناميبيا أيضا، تألق جيلسون دالا، الجناح الأيسر في فريق الوكرة القطري، الذي سجل الهدفين الأول والثاني لأنجولا في المباراة، ليرفع رصيده التهديفي إلى 4 أهداف في النسخة الحالية لأمم أفريقيا، علما بأنه بات ثاني لاعب يهز الشباك في 4 مناسبات خلال نسخة واحدة بالبطولة الأفريقية بعد اللاعب مانوتشو ، الذي سجل نفس العدد من أهداف في أمم أفريقيا 2008 بغانا.

 

وسيكون المنافس القادم لمابولولو ودالا في أمم أفريقيا هو النجم النيجيري فيكتور أوسيمين، مهاجم نابولي الإيطالي، الفائز بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا العام الماضي، الذي قاد منتخب (النسور الخضراء المحلقة) للصعود لدور الثمانية أيضا عقب فوزه 2/صفر على منافسه العتيد المنتخب الكاميروني.

 

ويلعب منتخب أنجولا ضد نظيره النيجيري، الفائز باللقب أعوام 1980 و1994 و2013، يوم الجمعة القادم بدور الثمانية في مدينة أبيدجان الإيفوارية، حيث ستكون هذه هي المواجهة الأولى بينهما في أمم أفريقيا.

 

ويحلم منتخب أنجولا، الذي أحرز 9 أهداف في نسخة واحدة بكأس الأمم الأفريقية للمرة الأولى في تاريخه، ببلوغ الدور قبل النهائي للبطولة لأول مرة، بعدما سبق له الظهور في دور الثمانية خلال نسختي 2008 و2010.