محمد صلاحالدوري الإسبانيالدوري الإنجليزيدوري أبطال أوروباروبرت ليفاندوفسكيكريستيانو رونالدوكيفن دي بروينليونيل ميسي

بعد جائزة رابطة الكتاب.. صلاح يطارد 3 جوائز جديدة

يتطلع النجم الدولي المصري محمد صلاح للحصول على 4 جوائز فردية خلال مسيرته مع فريقه ليفربول الإنجليزي لكرة القدم خلال الموسم الحالي، الذي شهد تذبذبا في مستواه، مما أثار بعضا من الانتقادات بشأن أدائه في الفترة الماضية.

 

ورغم البداية القوية لصلاح في البريميرليج هذا الموسم، وحصوله على جائزة أفضل لاعب في البريميرليج خلال شهر أكتوبر الماضي، لكن أدائه شهد بعض التراجع في الآونة الأخيرة، غير أنه مازال يتصدر قائمة هدافي ليفربول في مختلف المسابقات خلال الموسم الحالي برصيد 30 هدفا، بفارق كبير أمام أقرب ملاحقيه.

 

وعقب تتويجه بجائزة أفضل لاعب في إنجلترا التي حصل عليها، للمرة الثانية في مشواره بالملاعب الإنجليزية، مطلع الشهر الجاري من رابطة الكتاب البريطانيين، يسعى (الفرعون المصري) للحصول على 3 جوائز فردية أخرى.

 

1 الحذاء الذهبي

يتنافس صلاح مع الكوري الجنوبي هيونج مين سون، مهاجم توتنهام هوتسبير، للحصول على جائزة (الحذاء الذهبي) كأفضل هداف في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم.

 

ويتصدر صلاح، الذي يرغب في الحصول على الجائزة للمرة الثالثة في مسيرته الرياضية، ترتيب هدافي البريميرليج هذا الموسم برصيد 22 هدفا، متفوقا بفارق هدف وحيد على منافسه الكوري، وذلك قبل خوضهما آخر مرحلتين في المسابقة هذا الموسم.

 

وستكون المرحلتان القادمتان حاسمتين في تحديد هوية الفائز بجائزة الهداف هذا الموسم بين صلاح وسون، حيث يلعب (الفيراري) مع ليفربول ضد مضيفه ساوثهامبتون، صاحب المركز الخامس عشر في ترتيب الدوري الإنجليزي، بعد غد الثلاثاء، ثم مع ضيفه وولفرهامبتون، الذي يحتل المركز الثامن.

 

في المقابل، ستكون مهمة سون أسهل نسبيا من صلاح، حيث يلعب مع توتنهام ضد ضيفه بيرنلي، صاحب المركز السابع عشر (الرابع من القاع) بجدول ترتيب البطولة، اليوم الأحد، ثم يختتم لقاءاته بملاقاة مضيفه نورويتش سيتي، (متذيل الترتيب)، الذي تأكد هبوطه لدوري الدرجة الأولى (تشامبيون شيب).

 

2 أفضل لاعب بإنجلترا

تواجد محمد صلاح في القائمة المختصرة للمرشحين للحصول على جائزة أفضل لاعب في إنجلترا خلال الموسم الحالي، والتي أعلنت عنها رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز أول أمس الجمعة.

 

وتعد هذه هي المرة الرابعة التي يتواجد فيها صلاح ضمن المرشحين للجائزة، التي يحلم بالحصول عليها للمرة الثانية في تاريخه، بعدما سبق أن نالها في موسمه الأول مع ليفربول (2017/2018).

 

وستكون المنافسة ساخنة بين صلاح، اللاعب العربي والأفريقي الوحيد في القائمة، وباقي المرشحين السبعة الآخرين للفوزبالجائزة، التي يتواجد على رأسها البلجيكي كيفن دي بروين، صانع ألعاب مانشستر سيتي، وترينت أليكسندر أرنولد، ظهير أيمن ليفربول، بالإضافة إلى سون.

 

ويتم اختيار اللاعب الفائز بالجائزة من خلال تصويت الجماهير بالإضافة إلى تصويت الـ20 قائدا لفرق البريميرليج، وكذلك لجنة الحكماء.

 

وحال تتويج صلاح بالجائزة فسوف يصبح أكثر المتوجين بها رفقة النجم البرتغالي الدولي كريستيانو رونالدو، ونيمانيا فيديتش لاعبا مانشستر يونايتد والفرنسي تيري هنري نجم أرسنال المعتزل.

 

ومن المقرر أن يتم إغلاق التصويت على الجائزة بعد غد الاثنين في تمام الساعة الثامنة مساء بتوقيت القاهرة، علما بأن أصوات الجمهور تشكل نسبة 10% من إجمالي الأصوات، حيث سيتم دمجها مع أصوات لجنة الخبراء وقادة الأندية، وهو ما يجعلها حاسمة إلى حد بعيد في تحديد الفائز بالجائزة.

 

يذكر أن عملية تصويت الجمهور تتم من خلال الرابط التالي: https://www.premierleague.com/news/2612174

 

3 الكرة الذهبية

يطمح صلاح لتحقيق حلمه الذي طالما راوده كثيرا بالحصول على جائزة (الكرة الذهبية) كأفضل لاعب في العالم، المقدمة من مجلة (فرانس فوتبول) الفرنسية، خلال العام الحالي.

 

وكان (مو) مرشحا بقوة للحصول على الجائزة العام الماضي أو التواجد في المراكز الثلاثة الأولى – على الأقل – لكنه تواجد في المركز السابع، في مفاجأة صادمة له ولجميع محبيه، لاسيما في ظل المستوى المميز الذي قدمه في عام 2021.

 

وما خفف من وقع الصدمة هو تواجد صلاح في المركز الثالث ضمن جوائز (ذا بيست) لأفضل لاعب في العالم العام الماضي، المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم خلف الهداف البولندي روبرت ليفاندوفسكي والساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي.

 

ويأمل صلاح في الفوز بـ(البالون دور) هذا العام، لاسيما بعد تغيير المعايير الخاصة باختيار اللاعب الفائز بالجائزة، واقتصارها على ما قدمه كل لاعب طوال الموسم الكروي وليس خلال العام (من يناير إلى ديسمبر)، كما كان متبعا من قبل.

 

ويعتبر الفرنسي كريم بنزيمه، مهاجم ريال مدريد ، ضمن أقوى المرشحين للحصول على الجائزة، في ظل قيادته الفريق الملكي للتتويج بالدوري الإسباني هذا الموسم، وتربعه على صدارة هدافي المسابقة المحلية في الموس الحالي، فضلا عن مساهمته البارزة في تأهل الفريق للمباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا، التي يتواجد أيضا على قمة هدافيها حاليا.

 

وسيكون الفوز بالدوري الإنجليزي هذا الموسم وكذلك بطولة دوري أبطال أوروبا، حاسما بشكل كبير في فوز صلاح بالجائزة المرموقة، حيث يتنافس ليفربول مع مانشستر سيتي في الحصول على لقب البريميرليج، كما تأهل أيضا لنهائي دوري الأبطال هذا العام، حيث يواجه ريال مدريد في 28 مايو الجاري بالعاصمة الفرنسية باريس.