دوري أبطال أفريقيا

بعد شغب جماهيره ــ هل يستبعد الترجي من دوري ابطال افريقيا؟

شهدت مباراة الترجي التونسي أمام شبيبة القبائل الجزائري أحداثًا مثيرة على مستوى المدرجات خلال المباراة التي أقيمت مساء السبت في استاد رادس.

 

الترجي تمكن من حسم بطاقة التأهل بالتعادل في الإياب 1-1 بعد الفوز خارج الأرض بنتيجة 1-0 في الجزائر، ليتفوق الفريق التونسي فشي الذهاب والعودة بنتيجة 2-1.

 

وقامت جماهير الفريق التونسي خلال استراحة بين شوطي المباراة بأعمال شغب تسببت في تأخر انطلاق الشوط الثاني من المباراة لمدة 35 دقيقة بعدما وصل الأمر إلى اشتعال النيران في جانب من المدرجات ودخول المطافئ إلى أرض الملعب.

 

شهدت مباراة أبناء باب سويقة أمام الأهلي في يونيو 2021 على أحداث مشابهة في مدرجات الفريق التونسي عطلت انطلاق المباراة وأدت إلى توقيع عقوبات على الترجي.

 

وأتت العقوبة الموقعة على النادي التونسي كما يلي:

– جعل الترجي التونسي يلعب مبارياته الأربعة (4) التالية في بطولات كاق للأندية خلف أبواب مغلقة. ومع ذلك، تقرر تعليق تنفيذ مباراتين (2) للعقوبة المعنية بشرط عدم إدانة الترجي التونسي بمثل هذه الأحداث لمدة 24 شهرًا. في حالة ارتكاب الترجي مخالفة مماثلة خلال هذه الفترة، سيتم فرض المباراتين (2) تلقائيًا دون الإخلال بالعقوبات الأخرى التي قد تفرضها لجنة الانضباط.

 

الترجي يفتقد 3 لاعبين أمام الاهلي في دوري ابطال افريقيا

 

وفرض الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، عقوبة على شيخ الأندية التونسية في مارس 2022 بسبب أعمال شغب جماهير الفريق ضمن بطولة دوري أبطال أفريقيا.

 

وتمثلت العقوبات التي فرضها الاتحاد الأفريقي في تغريم الفريق الفائز بدوري أبطال أفريقيا 4 مرات عشرين ألف دولار أمريكي كما قرر الاتحاد فرض عقوبة على الترجي تتمثل في خوضه مباراتين خلف أبواب مغلقة.

 

ويعد قرار حرمان الترجي من الجماهير في هذه المناسبة تنفيذا للعقوبة التي أوقف تنفيذها، خلال الأحداث المصاحبة لمباراة الأهلي، وبناء عليه واجه شباب بلوزداد بدون جماهير في الجولة الرابعة من دور المجموعات في النسخة الماضية، ثم خاض إياب ربع النهائي أيضا بدون جماهير.

 

فريق المدرب المخضرم نبيل معلول بسبب سلوك جماهيره وما حدث داخل مدرجات الفريق قد خالف بعض البنود في لائحة تنظيم مسابقة دوري أبطال أفريقيا، إضافة إلى ميثاق الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، ولائحة الانضباط الخاصة بالاتحاد القاري.

 

ومن المتوقع أن يتم بناء على تقرير الحكم ومراقب المباراة مناقشة أحداث مباراة الترجي وشبيبة القبائل من خلال لجنة الانضباط على أن تصدر القرارات الملائمة لما حدث عقب إحالة الأمر إليها ومناقشته.

 

تقام مباراة الأهلي أمام (المكشخين) في مايو المقبل، إذ سيكون لقاء الذهاب في تونس 12 أو 13 مايو، على أن تكون العودة في الأسبوع التالي بالقاهرة.

 

ويحتاج الأهلي إلى الفوز في نصف النهائي من أجل لعب نهائي البطولة المفضلة لأبناء القلعة الحمراء للمرة الرابعة على التوالي بعد خوض 3 نسخ متتالية منها منذ نهائي نوفبر 2020 أمام الزمالك.