الدوري الإنجليزيالدوري الأوروبيدوري أبطال أوروباكريستيانو رونالدو

بعيدا عن معركة القمة.. 3 صراعات أخرى في ختام البريميرليج

ينتظر محبو كرة القدم الأوروبية بصفة عامة والإنجليزية على وجه الخصوص إسدال الستار على بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز (البريميرليج) بعد غد الأحد.

 

ويشهد ختام البريميرليج العديد من الصراعات بين فرق المسابقة، التي تنتظر الحسم في المرحلة الأخيرة في البطولة العريقة.

 

ولا يقتصر الصراع في المرحلة الثامنة والثلاثين، التي ستقام مبارياتها العشرة في الخامسة مساء غد بتوقيت القاهرة، على لقب البريميرليج فحسب، والذي يتنافس عليه مانشستر سيتي (المتصدر) ومطارده المباشر ليفربول، بل يشهد أيضا 3 صراعات أخرى.

 

ومن المنتظر أن يتم كشف النقاب خلال المرحلة الأخيرة عن الفريق الرابع الذي سيصعد لبطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل، كما سيتم التعرف على الناديين اللذين سيلعبان في بطولة الدوري الأوروبي (اليوروبا ليج)، وكذلك الفريق الذي سيمثل إنجلترا بمسابقة دوري المؤتمر، فيما يتحدد الفريق الثالث الذي سيهبط لدوري الدرجة الأولى (تشامبيون شيب).

 

1 صراع دوري الأبطال

بعدما حسم مانشستر سيتي وليفربول وتشيلسي تواجدهم في المراكز الثلاثة الأولى في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي لتتأكد مشاركتهم بدوري الأبطال الموسم القادم، فإن الصراع يدور حاليا على المقعد الرابع بين فريقي توتنهام هوتسبير وأرسنال، الذي يضم في صفوفه، لاعب الوسط الدولي المصري محمد النني.

 

يحتل توتنهام المركز الرابع حاليا برصيد 68 نقطة، بفارق نقطتين فقط على أرسنال، صاحب المركز الخامس، ويلعب الفريق الأبيض غدا مع مضيفه نورويتش سيتي “متذيل الترتيب”، الذي تأكد هبوطه للدرجة الأولى، في حين يلعب أرسنال مع ضيفه إيفرتون، صاحب المركز السادس عشر، الذي تأكد بقائه في الدوري الممتاز أمس الخميس.

 

ويحتاج توتنهام للفوز على نورويتش للصعود رسميا لدوري الأبطال، دون انتظار نتيجة لقاء أرسنال وإيفرتون، في حين يتعين على فريق (المدفعجية) الفوز على منافسه في انتظار خسارة السبيرز في مباراته من أجل العودة للعب في المسابقة القارية بعد فترة طويلة من الغياب، وهو أمر ليس بالسهل حدوثه بطبيعة الحال.

 

وفي حال فوز أرسنال وتعادل توتنهام سوف يتم الاحتكام إلى فارق الأهداف، في ظل تساويهما في رصيد 69 نقطة، حيث يصب هذا الفارق حاليا في صالح فريق المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي، الذي يبلغ فارق أهدافه 24 هدفا، مقابل 9 أهداف لرفاق النني.

 

2 صراع الدوري الأوروبي

سيكون المقعد الأول لإنجلترا بالدوري الأوروبي من نصيب أرسنال أو توتنهام، في حين يتنافس مانشستر يونايتد، صاحب المركز السادس بـ58 نقطة، وويستهام يونايتد، الذي يحتل المركز السابع برصيد 56 نقطة على المقعد الآخر.

 

ويحل مانشستر يونايتد ضيفا على كريستال بالاس، فيما يخرج ويستهام لملاقاة برايتون، حيث يكفي فريق (الشياطين الحمر) الفوز على منافسه للعب في اليوروبا ليج رسميا، في حين يتعين على ويستهام الفوز على برايتون في انتظار تعثر يونايتد في لقائه.

 

وفي حال تعادل يونايتد وفوز ويستهام، سوف يتساوى الفريقان في رصيد 59 نقطة، ليحتكما إلى فارق الأهداف وفقا للائحة البطولة، التي تصب حاليا في صالح فريق (المطارق)، الذي يمتلك 11 هدفا، مقابل هدف وحيد لزملاء كريستيانو رونالدو.

 

3 صراع البقاء

بعد هبوط نورويتش سيتي وواتفورد رسميا للدرجة الأولى، انحصر صراع البقاء الآن بين فريقي ليدز يونايتد وبيرنلي، حيث سيكون أحدهما الضلع الثالث الذي سيودع المسابقة.

 

ويحتل ليدز المركز السابع عشر (الثالث من القاع) بترتيب المسابقة، برصيد 35 نقطة، قبل لقائه مع مضيفه برينتفورد بفارق الأهداف خلف بيرنلي، صاحب المركز السادس عشر، أولى مراكز الأمان، المتساوي معه في نفس الرصيد، الذي يستضيف نيوكاسل يونايتد.

 

ويمتلك ليدز فارق أهداف – 38، فيما يبلغ فارق أهداف بيرنلي – 18، ولا بديل أمام كل فريق سوى الفوز في انتظار نتيجة الطرف الآخر، وإن كان حصول بيرنلي على النقاط الثلاث في لقائه كافيا لمنحه تذكرة البقاء، في ظل استحالة نجاح ليدز في تعويض فارق الأهداف الذي يفصله عنه.