دوري أبطال أوروباإيرلينج هالاندمحمد صلاح

بهدية من رفاق هالاند ــ محمد صلاح يقترب من تكرار إنجازه التاريخي في ابطال اوروبا

أصبح النجم الدولي المصري محمد صلاح، جناح فريق ليفربول الإنجليزي، على أعتاب تحقيق إنجاز جديد في مسيرته الاحترافية.

 

وبات محمد صلاح قاب قوسين أو أدنى من الحصول على المركز الثاني في قائمة جدول ترتيب هدافي بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بعد انتهاء منافسات النسخة الحالية للمسابقة.

 

وجاء تأهل مانشستر سيتي الإنجليزي للمباراة النهائية في المسابقة القارية عقب فوزه 5/1 على ريال مدريد الإسباني في مجموع مباراتي الذهاب والعودة للدور قبل النهائي في دوري الأبطال، ليقرب (الفرعون المصري) كثيرا من تحقيق هذا الإنجاز.

 

وأحرز صلاح 8 أهداف في مشواره مع ليفربول بدوري الأبطال هذا الموسم، قبل أن يودع الفريق الإنجليزي البطولة على يد ريال مدريد في دور الـ16، ليصبح هذا هو ثاني أعلى رصيد تهديفي لصلاح خلال موسم واحد في المسابقة، بعدما سبق له تسجيل 10 أهداف في البطولة خلال موسمه الأول مع (الريدز) موسم 2017/2018

 

وكان (الملك المصري) كما تطلق عليه جماهير ليفربول، متربعا على قمة هدافي دوري الأبطال حتى دور الـ16، غير أن الخروج المبكر لفريقه تسبب في تراجعه لوصافة جدول ترتيب الهدافين حاليا، حيث يتأخر بفارق 4 أهداف خلف النرويجي الشاب إيرلينج هالاند، مهاجم مانشستر سيتي.

 

محرز يطارد صلاح في سباق جديد بـ دوري ابطال اوروبا

 

وكانت الشكوك تحوم بشأن إمكانية احتفاظ محمد صلاح بالمركز الثاني بقائمة الهدافين في البطولة، وإنهاءه المسابقة وهو في الوصافة، مكررا إنجازه الذي حققه قبل 5 مواسم، في ظل ابتعاده بفارق هدف وحيد فقط أمام النجم البرازيلي الدولي فينيسيوس جونيور، جناح ريال مدريد، صاحب المركز الثالث في ترتيب الهدافين.

 

ومع خروج الريال من المربع الذهبي لدوري الأبطال وتوقف مغامرة فينيسيوس في البطولة هذا الموسم، أصبح الطريق ممهدا الآن أمام صلاح للاحتفاظ بوصافة ترتيب الهدافين في الموسم الحالي، رغم الكبوة التي مر بها ليفربول في المسابقة، التي ربما لن يشارك فيها الفريق الأحمر خلال الموسم المقبل في ظل ابتعاده عن المراكز الأربعة الأولى بجدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم.

 

ويلعب مانشستر سيتي مع إنتر ميلان الإيطالي في المباراة النهائية لدوري الأبطال في العاشر من يونيو المقبل على ملعب (أتاتورك الأولمبي) بمدينة اسطنبول التركية.

 

ويعتبر إيدين دزيكو، مهاجم إنتر، أقرب اللاعبين لصلاح في ترتيب الهدافين، الذين مازالوا يتنافسون في المسابقة حتى الآن، حيث أحرز اللاعب البوسني 4 أهداف مع الفريق الإيطالي هذا الموسم.

 

وأصبح يتعين على دزيكو تسجيل 4 أهداف (سوبر هاتريك) على الأقل في مرمى مانشستر سيتي، من أجل تقاسم المركز الثاني في قائمة الهدافين مع صلاح، وهو أمر ليس بالسهل بطبيعة الحال.

 

صحف أوروبا تلقي الضوء على رباعية مانشستر سيتي في ريال مدريد

 

وفي مانشستر سيتي، يتشارك 3 لاعبين في تسجيل 3 أهداف، هم البرتغالي برناردو سيلفا، والأرجنتيني جوليان ألفاريز والجزائري رياض محرز، ما يعني حاجة كل منهم إلى إحراز 5 أهداف في النهائي الأوروبي المرتقب.

 

وسبق لصلاح التواجد في المركز الثاني بقائمة هدافي دوري الأبطال موسم 2017/2018 بالاشتراك مع البرازيلي روبيرتو فيرمينو، زميله في ليفربول، والسنغالي ساديو ماني، الذي كان يلعب في ذلك الوقت مع الفريق الأحمر أيضا.

 

وفي الموسم التالي (2018/2019)، تواجد محمد صلاح في المركز الرابع بترتيب هدافي دوري الأبطال برصيد 5 أهداف، ثم تراجع للمركز السادس موسم 2019/2020، الذي شهد إحرازه 4 أهداف.

 

وتقدم محمد صلاح للمركز الثالث بالقائمة خلال موسم 2020/2021، الذي سجل خلاله 7 أهداف، وفي الموسم الماضي سجل (الفيراري) 8 أهداف، لكنه احتل المركز الرابع بترتيب الهدافين آنذاك.

 

مساهمات محمد صلاح في دوري ابطال اوروبا

 

وبصفة عامة، ساهم صلاح في إحراز 10 أهداف لليفربول خلال مبارياته الثمانية التي خاضها مع الفريق بالبطولة هذا الموسم، بتسجيله 8 أهداف وصناعته هدفين آخرين لزملائه، مكررا نفس عدد مساهماته التهديفية في الموسم الماضي بالمسابقة، الذي شهد تسجيله العدد ذاته من الأهداف والتمريرات الحاسمة.

 

وفي موسم 2020/2021، ساهم محمد صلاح بسبعة أهداف (سجل 6 وصنع هدفا) في دوري أبطال أوروبا، فيما شارك بستة أهداف في موسم 2019/2020 بالبطولة (أحرز 4 وصنع هدفين).

 

وساهم (مو) بسبعة أهداف موسم 2018/2019 (سجل 5 وصنع هدفين)، في حين شهد موسم 2017/2018، الذي انتقل خلاله إلى قلعة (آنفيلد) قادما من روما الإيطالي، أكبر مشاركة تهديفية لأيقونة كرة القدم المصرية، بـ15 هدفا، عقب تسجيله 10 أهداف وقيامه بخمس تمريرات حاسمة.