الدوري الإسباني

نقل السوبر الإسباني للسعودية يورط بيكيه في فضيحة فساد

كشفت تسريبات تم نشرها اليوم الاثنين عن وجود فضيحة فساد بحق جيرارد بيكيه، نجم فريق برشلونة، ورئيس اتحاد الكرة الإسباني بشأن نقل كأس السوبر المحلي للسعودية.

 

ونشرت صحيفة (الكونفيدينسيال) تسجيلات صوتية بين لويس روبياليس، رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، وبيكيه، قائد فريق برشلونة، تظهر حصولهما على عمولة مقابل إقامة كأس السوبر الإسباني في المملكة العربية السعودية.

 

وذكرت الصحيفة في تقرير لها اليوم أن “لديها الوثائق والتسجيلات الصوتية التي تشير إلى أن رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم ضغط على السلطات السعودية لدفع ما يصل إلى 24 مليون يورو للاعب نادي برشلونة للعب البطولة في المملكة، ثم حاول إخفاء مشاركة لاعب كرة القدم في العقد”.

 

وأضافت ”روبياليس طلب 24 مليون يورو عمولة لمنح موافقته على نقل البطولة لتلعب في السعودية، وطلب من المسؤول الذي كان يتواصل معه أن يتم دفع الأموال إلى جيرارد بيكيه، ومدافع برشلونة سيتولى إيصالها له بطريقته”.

 

وتابعت الصحيفة “روبياليس أبلغ بيكيه بالأمر، حيث وافق الأخير على لعب دور الوسيط مقابل 6 ملايين يورو عرضها النجم الإسباني نظير خدماته”.

 

وشددت الصحيفة على أن “التحركات لبيع حقوق البطولة بدأت بين بيكيه وروبياليس في 2018، عندها اقترح بيكيه تحويلها إلى بطولة رباعية لزيادة قيمة حقوق النقل التلفزيوني، وبالفعل أعطى روبياليس موافقته على الشكل الجديد وسمح لبيكيه برؤية السوق والبحث عن مشترين محتملين للبطولة، ومنذ تلك اللحظة بيكيه كان يعمل مع الاتحاد”.

 

وفي أحد التسريبات الصوتية التي نشرتها الصحيفة، أوضحت أنه في مارس 2019 بدأ روبياليس وبيكيه بالبحث عن ملعب لإقامة البطولة في البداية بإسبانيا، وذهب روبياليس إلى ريال مدريد لرؤية ملعب (سنتياجو برنابيو) رغم أن الاختيار بالفعل كان وقع على (كامب نو)، إذ يظهر صوت بيكيه في التسجيلات قائلا: “بما أن مدريد سيقولون لا بسببي فهذا مبرر يجعلنا نختار كامب نو الذي هو أكثر استيعاباً للجماهير”.

 

كما أظهرت وثيقة أخرى، أن الاتحاد الإسباني وضع بندين تدفع من خلالهما الشركة المسؤولة في السعودية عن الاتفاق “عمولة النجاح”، والتي تبلغ 4 ملايين، وهذه العمولة تدفع لشركة (كوزموس)، التي يملكها ويديرها بيكيه، وإن لم يتم دفعها فسيتم إيقاف لعب كأس السوبر الإسباني في المملكة العربية السعودية.

 

وحسب التسريبات فإن بيكيه قال لرئيس الاتحاد الإسباني: “دعنا نرى الأمر، إذا كانت مشكلة مالية، ريال مدريد سيذهب مقابل 8 ملايين يورو، وبرشلونة سيحصل على مثلها، وأنت ستحتفظ بـ6 ملايين”.

 

وأضاف “نحن نضغط على السعودية، وربما سنحصل على ما نريد، سنقول إنه إذا لم يكن الأمر كذلك، فلن يحضر ريال مدريد”.

 

حديث بيكيه هذا جاء بعد أن أبلغه روبياليس بأن ريال مدريد لا يفكر في إمكانية اللعب خارج إسبانيا بأقل من 8 ملايين يورو.

 

وفي تسريب آخر بتاريخ 15 سبتمبر 2019، تحدث فيه روبياليس مع بيكيه لتهنئته بالاتفاق مع السعودية على إقامة السوبر الإسباني.

 

وقال روبياليس “جيري تهانينا، وأنا لا أشير إلى مباراة الأمس الرائعة أو هدفك”.

 

وأضاف “أعنى أن الساعة تجاوزت 12 صباحًا، وهكذا تم الاتفاق مع السعودية، شكرًا على كل شيء، وأنا هنا لكل ما تحتاجه”.

 

يذكر أن المملكة استضافت كأس السوبر الإسباني في الفترة ما بين 8-12 يناير 2020 في جدة، والذي كان من نصيب ريال مدريد، بعد أن تمكن من الفوز على أتلتيكو مدريد بركلات الترجيح، على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، فيما أقيمت نسخة 2021 في إسبانيا؛ نظراً لظروف جائحة كورونا، قبل أن تعود مجدداً إلى المملكة، ليتوج بلقبها الأخير ريال مدريد بعد فوزه على أتلتيك بيلباو بهدفين نظيفين.