الدوري الإنجليزيإيرلينج هالاندمحمد صلاح

جائزة الحذاء الذهبي الاوروبي ــ هالاند في الصدارة.. ومركز صادم لـ صلاح

مع قرب انتهاء الدوريات الأوروبية لكرة القدم هذا الموسم، يدور الحديث الآن عن قائمة جائزة الحذاء الذهبي الاوروبي، واللاعبين المرشحين للفوز بها.

 

وأصبحت دوريات كرة القدم الأوروبية على وشك الانتهاء هذا الموسم، حيث من المقرر أن تختتم منافسات الساحرة المستديرة بالقارة العجوز في 10 يونيو المقبل، موعد المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا.

 

واحتفظ مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي للموسم الثالث على التوالي، فيما استعاد برشلونة بطولة الدوري الإسباني التي غابت عن خزائنه في المواسم الثلاثة الماضية، ووقف نابولي مجددا على منصة تتويج الدوري الإيطالي للمرة الأولى منذ موسم 1989/1990، واقترب باريس سان جيرمان من حسم لقب الدوي الفرنسي للموسم الثاني على التوالي.

 

في المقابل، بات الصراع على أشده للحصول على لقب الدوري الألماني بين بوروسيا دورتموند وغريمه التقليدي بايرن ميونخ حامل اللقب في المواسم العشرة الأخيرة، حيث يتصدر (أسود فيستفاليا) جدول الترتيب بفارق نقطتين أمام الفريق البافاري قبل خوض المرحلة الأخيرة للمسابقة يوم السبت المقبل.

 

ويخوض نجوم الدوريات الأوروبية صراعا آخر من أجل التتويج بجائزة (الحذاء الذهبي) كأفضل هداف في مسابقات الدوري بأوروبا خلال الموسم الحالي، غير أن الأمور تبدو محسومة إلى حد كبير لمصلحة النجم النرويجي الشاب إيرلينج هالاند، هداف مانشستر سيتي.

 

وأصبحت الجائزة بانتظار تتويج هالاند رسميا بها، في ظل تحليق نجم الفريق السماوي في صدارة القائمة، بفارق شاسع أمام أقرب ملاحقيه، بينما يحاول النجم الدولي المصري محمد صلاح، الدخول ضمن قائمة العشرة الأوائل، قبل خوض فريقه ليفربول مباراته الأخيرة بالبريميرليج هذا الموسم أمام مضيفه ساوثهامبتون (متذيل الترتيب) الأسبوع المقبل.

 

الهدف في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى (إنجلترا، إسبانيا، ألمانيا، إيطاليا، فرنسا) يساوي نقطتين، فيما يعادل 5ر1 نقطة في الدوريات الأدنى، ثم ينخفض إلى نقطة وحيدة في بعض المسابقات المحلية الأخرى.

 

جدول ترتيب الدوري الانجليزي اليوم 21 مايو بعد فوز مان سيتي على تشيلسي

 

ويتواجد صلاح حاليا في المركز الـ12 بقائمة الحذاء الذهبي الاوروبي لموسم 2022/2023 برصيد 38 نقطة، بعدما أحرز 19 هدفا في بطولة الدوري الإنجليزي حتى الآن.

 

ولم يسبق لصلاح، الذي يتصدر اللاعبين العرب في جدول ترتيب الحذاء الذهبي الاوروبي هذا الموسم، أن توج بالجائزة، لكنه كان قريبا من ذلك في موسم 2017-2018.

 

وجاء ترتيب الحذاء الذهبي الأوروبي لهذا الموسم على النحو التالي:

 

1- النرويجي إيرلينج هالاند من مانشستر سيتي: 36 هدفًا (72 نقطة)

2- الإنجليزي هاري كين من توتنهام هوتسبير: 28 هدفًا (56 نقطة)

3- الفرنسي كيليان مبابي من باريس سان جيرمان: 26 هدفًا (52 نقطة)

3- الفرنسي ألكسندر لاكازيت من أولمبيك ليون: 26 هدفًا (52 نقطة)

5- النيجيري فيكتور أوسيمين من نابولي: 23 هدفًا (46 نقطة)

6- البولندي روبرت ليفاندوفسكي من برشلونة: 22 هدفًا (44 نقطة)

6- الكندي جوناثان دافيد من ليل الفرنسي: 22 هدفًا (44 نقطة)

8- الإكوادوري إينر فالنسيا من فنربخشة التركي: 28 هدفًا (42 نقطة)

9- الإنجليزي إيفان توني من برينتفورد: 20 هدفًا (40 نقطة)

9- السنغالي حبيب ديالو من ستراسبورج: 20 هدفًا (40 نقطة)

9- الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز من إنتر: 20 هدفًا (40 نقطة)

12- المصري محمد صلاح من ليفربول: 19 هدفًا (38 نقطة)