دوري أبطال أوروباروبرت ليفاندوفسكي

دورى الأبطال.. مواجهة جديدة بين بنفيكا وأياكس

يعود فريقا أياكس أمستردام الهولندي وبنفيكا البرتغالي، لمواجهة بعضهما البعض من جديد في بطولة دورى الأبطال لكرة القدم.

 

ويلعب أياكس مع مضيفه بنفيكا في العاصمة البرتغالية لشبونة في العاشرة مساء غد بتوقيت القاهرة في ذهاب دور الـ16 لبطولة دورى الأبطال.

 

وسبق للفريقين أن تواجها في دور الثمانية لنسخة المسابقة موسم 1968/1969 وقبل نهائي موسم 1971/1972، ثم بدور المجموعات لموسم 2018/2019.

 

نهائي كأس الرابطة.. شكوك حول مشاركة جوتا وفيرمينو

ويمتلك أياكس، الذي لديه 4 ألقاب في البطولة، الأفضلية في لقاءاته السابقة مع بنفيكا بطل المسابقة عامي 1961 و1962، حيث حقق 4 انتصارات مقابل فوزا وحيدا لنظيره البرتغالي، فيما تعادلا في لقائين.

 

وبلغ الفريق الهولندي دور الستة عشر عن جدارة، بعدما تصدر ترتيب المجموعة الثالثة، التي ضمت بوروسيا دورتموند الألماني وسبورتنج لشبونة البرتغالي وبشكتاش التركي، محققا العلامة الكاملة برصيد 18 نقطة، عقب فوزه في جميع لقاءاته الستة التي خاضها بدور المجموعات.

 

وخلال مسيرته في دور المجموعات، أحرز أياكس 20 هدفا ليمتلك ثاني أقوى خط هجوم في الدور الأول، بفارق هدفين خلف بايرن ميونخ الألماني، ويدين الفريق الهولندي بفضل كبير في تأهله للأدوار الإقصائية غلى مهاجمه الإيفواري الدولي سيباستيان هيلر.

 

وأحرز هيلر 10 أهداف في البطولة حتى الآن، أي نصف عدد الأهداف التي أحرزها أياكس، ليتربع على صدارة هدافي المسابقة القارية، متفوقا بفارق هدف وحيد على البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن ميونخ، صاحب المركز الثاني في الترتيب.

 

أما بنفيكا، فحقق مفاجأة من العيار الثقيل، بعدما أطاح ببرشلونة الإسباني مبكرا من المسابقة، عقب حلوله ثانيا في ترتيب المجموعة الخامسة خلف بايرن ميونخ الألماني (المتصدر)، حيث حصل على 8 نقاط، خلال رحلته بمرحلة المجموعات، متفوقا بفارق نقطة على الفريق الكتالوني، الذي جاء في المركز الثالث، فيما قبع دينامو كييف في مؤخرة الترتيب.

 

وسجل الفريق البرتغالي 7 أهداف في دور المجموعات، ليمتلك أقل حصيلة تهديفية بين الأندية الـ16 المتأهلة للدور الثاني بالاشتراك مع أتلتيكو مدريد الإسباني، فيما تلقى 9 أهداف في مبارياته الست التي خاضها بمجموعته.

 

وبينما يقضي أياكس موسما رائعا في بطولة الدوري الهولندي خلال الموسم الحالي، فإن بنفيكا يعاني كثيرا في الدوري البرتغالي، الغائب عنه في الموسمين الماضيين.

 

ويتصدر أياكس ترتيب الدوري في بلاده برصيد 57 نقطة من 23 مباراة، متفوقا بفارق 5 نقاط على أقرب ملاحقيه منافسه العنيد أيندهوفن، في حين يحتل بنفيكا المركز الثالث في ترتيب دوري البرتغال برصيد 51 نقطة من 23 مباراة، حيث يتأخر بفارق 12 نقطة كاملة عن منافسه التقليدي، الذي يغرد على قمة ترتيب المسابقة المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *