اخبار كرة القدمدوري أبطال أفريقيا

دوري أبطال أفريقيا ــ 9 فرق ترفع لواء الكرة العربية في مرحلة المجموعات

تحددت بشكل كبير ملامح مرحلة المجموعات في بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، حيث حجز 15 فريقا بطاقة الترشح إلى هذا الدور، في انتظار تحديد الفريق الأخير، الذي سيكشف النقاب عنه بعد يومين فقط.

 

ومن المتوقع أن يشهد دور المجموعات في النسخة الحالية للبطولة الأهم والأقوى على مستوى الأندية في القارة السمراء، الكثير من الإثارة والندية، من أجل اقتناص بطاقات الترشح للأدوار الإقصائية.

 

ويشارك في مرحلة المجموعات 7 فرق توجت بـ28 لقبا في البطولة التي انطلقت نسختها الأولى عام 1964، وهو ما ينذر بالمزيد من المتعة في هذا الدور.

 

ويأتي الأهلي، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 10 ألقاب، على رأس المشاركين في دور المجموعات هذا الموسم، وكذلك غريمه التقليدي الزمالك، المتوج بالبطولة 5 ألقاب.

 

كما يتواجد أيضا من الفرق التي سبق له ارتقاء منصة التتويج بالمسابقة كل من الترجي التونسي (4 ألقاب) والوداد البيضاوي والرجاء البيضاوي المغربيين (3 ألقاب لكل منهما) وشبيبة القبائل الجزائري (لقبان)، وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي (لقب وحيد).

 

وربما يزيد العدد إلى 8 أندية سبق لها الفوز بالمسابقة، حال اجتياز فريق فيتا كلوب الكونغولي الديمقراطي، الذي حمل كأس البطولة عام 1973، عقبة فريق رايل كلوب دي كاديوجو، بطل بوركينا فاسو، حيث يلتقيان في إياب دور الـ32 بعد غد الخميس في كينشاسا، لتحديد الفريق الأخير الصاعد، علما بأن لقاء الذهاب انتهى بالتعادل السلبي بمدينة كاديوجو البوركينية.

 

وكان نادي فايبرز الأوغندي هو صاحب المفاجأة الوحيدة بدور الـ32، بعدما أطاح بفريق تي بي مازيمبي، بطل الكونغو الديمقراطية، الذي يمتلك 5 ألقاب في المسابقة، عقب تغلبه عليه بركلات الترجيح، إثر انتهاء مباراتي الذهاب والعودة بالتعادل السلبي، ليصعد بذلك لدور المجموعات لأول مرة في تاريخه.

 

في المقابل، بلغ عدد ممثلي الكرة العربية في البطولة 9 فرق، لتحتفظ بنفس العدد الذي شاركت به في دور المجموعات خلال النسخة الماضية.

 

ومن المقرر أن يتم توزيع الأندية الـ16 الصاعدة على 4 مجموعات، بواقع 4 فرق في كل مجموعة، على أن يتأهل البطل والوصيف للأدوار الإقصائية.

 

ويتم تصنيف الفرق المتأهلة لدور المجموعات إلى 4 مستويات، بناء على نتائجها خلال السنوات الخمس الأخيرة في المسابقات الأفريقية، على أن تضم كل مجموعة فريق واحد فقط من كل مستوى، وذلك خلال القرعة التي تجرى الشهر المقبل.

 

وبناء على ذلك ستكون المستويات الأربع في قرعة دور المجموعات على النحو التالي:

المستوى الأول: الأهلي، الترجي، الوداد، الرجاء.

المستوى الثاني: صن داونز، الزمالك، بيترو دي لواندا الأنجولي، حوريا كوناكري الغيني.

المستوى الثالث: الهلال السوداني، شبيبة القبائل وشباب بلوزداد الجزائريين، وسيمبا التنزاني.

المستوى الرابع: فايبرز، القطن الكاميروني، المريخ السوداني، والفائز من فيتا كلوب ورايل كلوب دي كاديوجو.

 

يذكر أن مرحلة المجموعات في دوري الأبطال ستقام في الفترة من 10 فبراير حتى أول أبريل المقبل، على أن يقام الدور النهائي، الذي يعود مجددا لنظام الذهاب والإياب، في يونيو القادم.