أشرف حكيميحكيم زياشدوري أبطال أوروبامحمد صلاحنجوم

رغم خسارة النهائي.. 5 أرقام تاريخية لـ(محمد صلاح)

واصل النجم الدولي المصري محمد صلاح، هداف فريق ليفربول الإنجليزي كتابة تاريخه الخاص في ملاعب كرة القدم بمشاركته في نهائي دوري أبطال أوروبا 2022 رغم خسارة اللقب.

 

وكان محمد صلاح شارك في خسارة ليفربول نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية في آخر 4 نسخ، بعد هزيمته أمام ريال مدريد الإسباني بهدف دون رد.

 

وبمشاركته في مباراة ريال مدريد وليفربول في نهائي دوري أبطال أوروبا 2022، حقق قائد منتخب مصر عدة أرقام قياسية غير مسبوقة لأي لاعب عربي في البطولة على مر تاريخها، رغم عدم نجاحه في تحقيق اللقب.

 

وكان محمد صلاح قريبا من أن يصبح أكثر لاعب عربي يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا، متخطيا 3 نجوم عرب سبق لهم التتويج بالبطولة مرة واحدة، لكنه لم يتمكن من حصد اللقب للمرة الثانية في تاريخه.

 

وكان الجزائري رابح ماجر أول لاعب عربي يتوج بدوري أبطال أوروبا، وذلك عام 1987 مع فريق بورتو البرتغالي، تلاه المغربي أشرف حكيمي مع ريال مدريد في 2018.

 

وكان محمد صلاح ذاته ثالث لاعب عربي يتوج بدوري أبطال أوروبا وذلك بتتويجه مع ليفربول في 2019، قبل أن ينضم المغربي حكيم زياش لقائمة الأبطال العرب بلقبه مع تشيلسيى الإنجليزي في 2021.

 

1 أصبح محمد صلاح أكثر لاعب عربي يشارك في نهائي دوري أبطال أوروبا، وذلك بمشاركته في النهائي الثالث في آخر 5 نسخ، حيث شارك مع ليفربول في نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في نسخة 2018، التي خسرها الريدز أمام ريال مدريد 1-3، فيما كانت مشاركته الثانية في نهائي دوري أبطال أوروبا 2019 أمام توتنهام الإنجليزي، حيث قاد ليفربول للفوز 2-صفر وتحقيق لقبه السادس، قبل أن يشارك في نهائي 2022 للمرة الثالثة.

 

2 يعتبر محمد صلاح أكثر لاعب عربي سجل أهدافا في بطولة دوري أبطال أوروبا على مر تاريخها بواقع 36 هدفا، حيث جاءت أهدافه بالمسابقة القارية (الأدوار الرئيسية) مع 3 فرق، بواقع هدفين مع بازل السويسري، وهدف مع روما الإيطالي، و33 هدفا مع ليفربول.

 

3 يعد محمد صلاح أكثر لاعب عربي قدم تمريرات حاسمة لزملائه في دوري أبطال أوروبا بـ13 تمريرة، بواقع تمريرة مع روما، و12 مع ليفربول.

 

4 محمد صلاح أكثر لاعب عربي يشارك في مباريات ببطولة دوري أبطال أوروبا على مر تاريخها، حيث تواجد في 71 مباراة في الأدوار الرئيسية للبطولة، منها 6 مباريات مع بازل، ومباراتان مع تشيلسي، و7 مباريات مع روما، و56 مع ليفربول.

 

5 يعتبر محمد صلاح أكثر لاعب عربي يمثل عددا من الفرق في دوري أبطال أوروبا، حيث شارك في البطولة بقمصان 4 أندية مختلفة على مدار مسيرته، هي بازل وتشيلسي وروما وليفربول.