محمد صلاحروبرت ليفاندوفسكيرياض محرزفينيسيوسكريستيانو رونالدوكريم بنزيمةكيفن دي بروينكيليان مبابيليونيل ميسيهاري كين

صلاح ومحرز ينافسان الأساطير ــ العالم ينتظر صاحب (الكرة الذهبية)

يترقب محبو كرة القدم في العالم الإعلان عن الفائز بجائزة (الكرة الذهبية)، المقدمة من مجلة (فرانس فوتبول) الفرنسية الشهيرة لأفضل لاعب كرة قدم في العالم هذا العام، في الحفل الذي يجرى على مسرح شاتلييه، بالعاصمة الفرنسية باريس، في التاسعة مساء الاثنين بتوقيت القاهرة.

 

وكشفت المجلة الفرنسية في أغسطس الماضي عن قائمة المرشحين للحصول على الجائزة السنوية، حيث ضمت 30 لاعبا من بينهم النجم الدولي المصري محمد صلاح، هداف ليفربول الإنجليزي، الذي حافظ على مقعده بالقائمة للنسخة الرابعة على التوالي، وكذلك النجم الجزائري رياض محرز، جناح مانشستر سيتي الإنجليزي، الذي تواجد للمرة الثالثة تواليا.

 

فيديو ـ بث مباشر لحفل جائزة الكرة الذهبية 2022

 

وترشح (الفرعون المصري) للكرة الذهبية للمرة الأولى عام 2018، عقب تألقه مع ليفربول، حيث حصل على المركز السادس في الترتيب النهائي للجائزة، التي فاز بها آنذاك الكرواتي لوكا مودريتش، لاعب ريال مدريد الإسباني.

 

وواصل صلاح تألقه مع (الريدز)، ليترشح مرة أخرى للفوز بالكرة الذهبية عام 2019، ويحقق إنجازا غير مسبوق بحصوله على المركز الخامس بين أفضل لاعبي العالم، حيث أصبح أول لاعب عربي في التاريخ ينال هذا الترتيب في سباق التتويج بالجائزة، محطما رقمه السابق بالحصول على المركز السادس، في حين جاء محرز في الترتيب العاشر.

 

وبعد حجب الجائزة عام 2020، التي توج خلالها ليفربول بلقب البريميرليج، بسبب تداعيات فيروس كورونا، ترشح صلاح للجائزة للنسخة الثالثة على التوالي في العام الماضي، حيث نال المركز السابع في مفاجأة صادمة، خاصة في ظل التوقعات بحصوله على مركز أكثر تقدما عقب ظهوره بشكل رائع للغاية مع الفريق الأحمر في ذلك الوقت، بينما احتل محرز المركز الـ20.

 

وتشهد جائزة الكرة الذهبية تغييرات جديدة على قوانينها سيتم تطبيقها لأول مرة في تلك النسخة، حيث يقام حفل الجوائز في أكتوبر بدلا من موعدها السابق في ديسمبر من كل عام.

 

وكانت الجائزة في السابق تكرم أفضل لاعب خلال العام الذي قبله، ولكن هذا الأمر شهد تغييرا جذريا، حيث لن يتم تقييم اللاعبين اللاعبين خلال العام الميلادي، بل خلال الموسم الماضي 2021-2022، لتصبح جائزة موسمية، عوضا عن جائزة سنوية، وهو ما يعني أن تقييم المرشحين سيكون من أغسطس 2021 حتى أغسطس 2022، وهي فترة الموسم الكروي في أوروبا.

 

ويتمثل التغيير الثاني في تغيير الأشخاص المسموح لهم بالتصويت، ففي السابق، كانت الجائزة التي تشرف عليها مجلة فرانس فوتبول، تسمح لصحفيين مختارين من جميع دول العالم، لتقييم اللاعبين والتصويت لهم، لكن الآن، سيسمح فقط للصحفيين من أفضل 100 دولة في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

 

أما التغيير الثالث فهو طريقة اختيار اللاعبين المرشحين، ففي السابق، كان المصوتون مطالبين بتقييم اللاعبين وفقا لثلاث معطيات، الأول هو المستوى الفردي للاعب خلال الموسم، والثاني هو إنجازاته مع الفرق التي لعب لها خلال الموسم، والثالث هو مسيرة اللاعب في كرة القدم.

 

ولم تغير الجائزة أول معيارين للاختيارات، لكنها ألغت المعيار الثالث، وهو “مسيرة اللاعب”، وطلبت من المصوتين عدم التفكير بمسيرة اللاعب والتركيز على الموسم الماضي فقط.

 

بالإضافة إلى ذلك، قررت الجائزة إضافة معيار جديد للتصويت، وهو تصرفات اللاعب وتقييمه على مستوى “اللعب النظيف”.

 

وجاء نصف عدد المرشحين للجائزة من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث ضمت القائمة 15 لاعبا من البريميرليج، لتنال المسابقة العريقة نصيب الأسد من اللاعبين المرشحين، فيما يمثل الدوري الإسباني 7 لاعبين، و3 لاعبين من الدوري الإيطالي ولاعب واحد من الدوري الفرنسي.

 

وتمثلت أبرز المفاجآت في غياب الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، الذي توج بالجائزة العام الماضي للمرة السابعة في مسيرته الرياضية كأكثر اللاعبين فوزا بها، عن قائمة المرشحين الـ30 للفوز بالجائزة، التي ضمت العديد من لاعبي الصفوة في القارة العجوز مثل كريم بنزيمة وكريستيانو رونالدو وروبرت ليفاندوفسكي وكيليان مبابي وساديو ماني وكيفن دي بروين وفينيسيوس جونيور وهاري كين وفيرجيل فان دايك ورياض محرز، بخلاف صلاح.

 

ويعتبر بنزيمة أبرز المرشحين للحصول على الجائزة للمرة الأولى في مشواره الكروي، عطفا على المستوى المذهل الذي قدمه مع فريقه ريال مدريد في الموسم الماضي، الذي شهد تتويجه بألقاب دوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني وكأس السوبر الإسباني.

 

كما توج بنزيمة بلقب دوري الأمم الأوروبية مع منتخب فرنسا في أكتوبر 2021، بالإضافة لحصوله على جائزتي هداف الدوري الإسباني ودوري الأبطال.

 

ويشهد الحفل أيضا تسليم جوائز أفضل لاعبة للسيدات وافضل لاعب شاب وأفضل حارس مرمى.