الدوري الإنجليزيدوري أبطال أوروباساديو مانيكريستيانو رونالدوكيفن دي بروينمحمد صلاحنجومهاري كين

صلاح يتوج تألقه بـ”دُرة الجوائز”

واصل النجم الدولي المصري محمد صلاح مسيرته المذهلة مع فريقه ليفربول الإنجليزي لكرة القدم، بعدما توج بلقب جديد يضاف إلى خزينته المتخمة بالجوائز، منذ أن وطأت قدماه ملعب (آنفيلد رود)، معقل الفريق الأحمر قبل 5 أعوام.

 

وتوج صلاح بجائزة لاعب العام بإنجلترا، المقدمة من رابطة المحترفين الإنجليزية عن الموسم المنصرم (2021/2022)، بعد أدائه الرائع مع ليفربول خلال الموسم المنصرم، الذي توج خلاله بالعديد من الجوائز، ليثبت جدارته بأن يكون النجم الأبرز، ليست في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز فحسب، ولكن في عالم الساحرة المستديرة في الوقت الراهن.

 

وعاد صلاح للحصول على الجائزة المرموقة، التي تعد الأهم والأرقى بين جوائز الكرة الإنجليزية، بعدما توج بها في موسمه الأول مع ليفربول (2017/2018)، ليصبح أول لاعب في تاريخ (الريدز) يفوز بها مرتين.

 

فخر العرب يواصل هيمنته على الألقاب.. صلاح لاعب العام بإنجلترا

 

وكتب (الملك المصري)، كما تطلق عليه جماهير ليفربول، إسمه بحروف من ذهب مع أباطرة كرة القدم في البريميرليج، بعدما بات سابع لاعب ينال الجائزة مرتين، ليتساوى مع الويلزيين مارك هيوز وجاريث بيل، والإنجليزي آلان شيرار، والفرنسي تيري هنري، والبرتغالي كريستيانو رونالدو والبلجيكي كيفين دي بروين كأكثر الفائزين بالجائزة.

 

وبذلك، تساوت مصر مع البرتغال ضمن أكثر الدول الفائزة بالجائزة، التي تم تقديمها للمرة الأولى موسم 1973/1974، برصيد لقبين لكل منهما، كما عزز ليفربول موقعه في المركز الثاني بقائمة أكثر الأندية تتويجا بالجائزة برصيد 9 جوائز، ليقلص الفارق مع مانشستر يونايتد (متصدر القائمة)، الذي حصل لاعبوه على الجائزة 11 مرة.

 

وتفوق صلاح على باقي منافسيه للحصول على الجائزة هذا العام، حيث ضمت قائمة المرشحين 5 نجوم آخرين، في مقدمتهم البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم مانشستر يونايتد وأفضل لاعب في العالم 5 مرات، والبلجيكي كيفن دي بروين، صانع ألعاب مانشستر سيتي، والمهاجم الإنجليزي الدولي هاري كين، لاعب توتنهام هوتسبير، بالإضافة للسنغالي ساديو ماني والهولندي فيرجيل فان دايك، زميلي (الفيراري) في صفوف ليفربول.

 

ويعد صلاح الأكثر مساهمة في تسجيل الأهداف بين لاعبي البريميرليج في الموسم المنصرم، بعدما ساهم بـ47 هدفا في كافة المسابقات المحلية والقارية.

 

وكلل صلاح تألقه مع ليفربول في الموسم المنقضي بالحصول على “دُرة الجوائز”، التي تحمل الرقم 11 في موسم 2021/2022، الذي شهد تتويج ليفربول بلقبي كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس رابطة الأندية المحترفة، وكذلك حصول الفريق الأحمر على المركز الثاني ببطولتي الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري أبطال أوروبا.

 

وقبل حصوله على جائزة لاعب العالم بإنجلترا، نال صلاح 10 جوائز أخرى في الموسم المنقضي، الذي يستحق أن يطلق عليه “موسم النجاحات الفردية” لـ(الفرعون المصري)، حيث فاز مرتين بجائزة لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي الممتاز، المقدمة من رابطة اللاعبين، وذلك في شهري أكتوبر 2021 وفبراير 2022.

 

وحصد النجم المصري الجائزة نفسها من رابطة البريميرليج في شهر أكتوبر الماضي، الذي شهد أيضا حصوله على جائزة أفضل هدف.

 

وعقب نهاية الموسم، توج صلاح بجائزتي هداف الدوري الإنجليزي، مناصفة مع الكوري الجنوبي هيونج مين سون، جناح توتنهام هوتسبير، بعدما سجل كل منهما 23 هدفا، كما فاز (مو) بجائزة أفضل صانع للأهداف في البطولة العريقة، بعد تقديمه 13 تمريرة حاسمة لزملائه.

 

ونال صلاح جائزة أفضل لاعب في إنجلترا المقدمة من رابطة الكتاب البريطانيين، وفاز أيضا بجائزة لاعب الموسم في ليفربول بتصويت اللاعبين، وحصل أيضا على جائزة أفضل لاعب بالدوري الإنجليزي المقدمة من رابطة المحترفين بتصويت المشجعين.

 

كذلك فاز صلاح بجائزة هدف الموسم، المقدمة من رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، كما نال الجائزة ذاتها من هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

 

ومازالت الفرصة مواتية أمام صلاح للفوز بالعديد من الجوائز الأخرى في الفترة القادمة، بعد أدائه الخرافي مع فريقه في الموسم المنتهي، في مقدمتها جائزة (الكرة الذهبية) أفضل لاعب في العالم، المقدمة من مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية الشهيرة، وجائزة (ذا بيست) المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بالإضافة لجائزة (بوشكاش) لأفضل هدف، وذلك عقب هدفه المذهل في مرمى مانشستر سيتي بالبريميرليج على ملعب (آنفيلد).

 

صلاح موسم 2021/2022

عدد المباريات الأهداف التمريرات الحاسمة إجمالي الدقائق القيمة التسويقية
51 31 16 4014 100 مليون يورو