تنس

عشاق التنس على موعد مع صراع أفضل ثمانية لاعبين

قبل انطلاق البطولة الختامية لموسم بطولات تنس الرجال غدا الأحد في العاصمة البريطانية لندن، أكد نجم التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول على العالم أنه لا يعاني من ضغوط بشأن البطولة لكنه أبدى رغبته في التتويج بها.

وكان ديوكوفيتش، الحائز على 17 لقبا في بطولات “جراند سلام” الأربع الكبرى، قد حسم بالفعل احتفاظه بصدارة التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين حتى نهاية العام ولا يزال يقترب من تحطيم الرقم القياسي للنجم السويسري المخضرم روجيه فيدرر الذي ظل في الصدارة طوال 310 أسابيع، حيث تواجد ديوكوفيتش في الصدارة طوال 294 أسبوعا.

ويتطلع ديوكوفيتش إلى معادلة الرقم القياسي في البطولة الختامية للموسم، بإحراز لقبها للمرة السادسة في مسيرته.

وقال ديوكوفيتش البالغ من العمر 33 عاما :”خوض البطولة وأنا أدرك أنني سأنهي الموسم في صدارة التصنيف العالمي يخفف الضغوط شيئا ما، لكن هذا لا يغير الهدف من تواجدي هنا، أرغب في التتويج بهذه البطولة حالي كحال كل المشاركين.”

وأضاف :”النجاح الذي حققته من قبل في لندن يساعدني على الشعور بالمزيد من الارتياح والثقة في أدائي.”

كذلك يتطلع النجم الإسباني رافاييل نادال المصنف الثاني على العالم إلى انتزاع لقب البطولة في آخر نسخة تقام في لندن قبل أن تنتقل اعتبارا من الموسم المقبل إلى تورينو بإيطاليا.

ورغم تأهله إلى البطولة الختامية سبع مرات خلال آخر 12 عاما، لم يسبق لنادال، الملقب باسم “ملك الملاعب الرملية”، التتويج بلقب البطولة الختامية.

وقال نادال في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) :”بالطبع أرغب في الفوز بهذه البطولة، لكنني لست محبطا إزاء عدم الفوز بها حتى الآن. أشعر بسعادة فائقة إزاء مسيرتي الاحترافية.”

وتشهد البطولة الختامية مشاركة أفضل ثمانية لاعبين في العالم خلال العام، ويتنافسون في مجموعتين.

ويتنافس نادال في المجموعة الأكثر صعوبة حيث أوقعته القرعة مع حامل اللقب اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس والروسي المتألق أندري روبليف، الذي يشارك للمرة الأولى في البطولة، والنمساوي دومينيك ثيم المتوج بلقب أمريكا المفتوحة (فلاشينج ميدوز).

ويخوض ثيم وتسيتسيباس المباراة الأولى غدا الأحد، وستعيد المواجهة ذكريات نهائي بطولة الموسم الماضي.

وكان تسيتسيباس قد حول تأخره بمجموعة أمام ثيم في المباراة النهائية ببطولة الموسم الماضي إلى الفوز ليتوج بأبرز لقب في مسيرته.

وقال تسيتسيباس البالغ من العمر 22 عاما :”أنا سعيد للغاية بالتواجد هنا للدفاع عن اللقب، وسيكون هذا أفضل سيناريو لختام الموسم بالنسبة لي.”

وأضاف :”أنا ودومينيك صديقان مقربان ونعرف بعضنا البعض منذ فترة طويلة. لقد ساهم كثيرا في نجاحي وألهمني بمختلف الطرق.”

وأضاف تسيتسيباس أنه يتطلع إلى مواجهة نادال وهو ما يشكل اختبارا مهما بالنسبة له.

وقال تسيتسيبتاس :”نادال يعد واحدا من المحاربين والرموز في رياضتنا، وتواجده في مجموعتي، يمنحني الفرصة لتقديم أفضل ما لديه في الكفاح على أرض الملعب.”

وأضاف :”هو لاعبي المفضل، وقضى الكثير من الأعوام في منافسات المحترفين، لكنني أصغر سنا منه، وباتت الفرصة أمامي كي أثبت نفسي.”

كذلك تأهل الأرجنتيني دييجو شوارتزمان إلى البطولة الختامية بعد أن قدم عروض جيدة خلال موسسم الملاعب الرملية، حيث صعد إلى نهائي بطولة روما للأساتذة كما وصل إلى الدور قبل النهائئي ببطولة فرنسا المفتوحة (رولان جاروس).

وقال شوارتزمان بشأن مشاركته في البطولة :”هو أمر مختلف لأنني في هذه الفترة عادة ما أكون في أجازة، لكنني الآن أتدرب بشكل أكبر من أجل الفوز أمام أفضل اللاعبين.”

وسيتنافس شوارتزمان في مجموعة “طوكيو 1970″ مع الألماني ألكسندر زفيريف والروسي دانييل ميدفيديف وديوكوفيتش، وسيخوض مباراته الأولى يوم الاثنين أمام ديوكوفيتش.

وقال شوارتزمان :”أمام ديوكوفيتش، دائما ما يكون عليك أن تلعب بأفضل مستوياتك.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *