الدوري الأوروبيالدوري الإسبانيدوري أبطال أوروبافيديونجوم

فرانكفورت يصعق برشلونة في عقر داره ويتأهل للمربع الذهبي بالدوري الأوروبي

واصل آينتراخت فرانكفورت الألماني مغامرته في بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم، وصعد للدور قبل النهائي للمسابقة القارية.

 

وفجر فرانكفورت مفاجأة من العيار الثقيل بفوزه المثير 3 / 2 على مضيفه برشلونة الإسباني، مساء الخميس، في إياب دور الثمانية للبطولة.

 

ولحق فرانكفورت في الدور قبل النهائي للمسابقة بمواطنه لايبزج، الذي تغلب 2 / صفر على مضيفه أتالانتا الإيطالي، وويستهام يونايتد الإنجليزي، الذي فاز 3 / صفر على مضيفه أولمبيك ليون الفرنسي، وكذلك جلاسجو رينجرز الأسكتلندي، الذي فاز 3 / 1 على سبورتنج براجا البرتغالي في إياب دور الثمانية للبطولة اليوم أيضا.

 

كانت مباراة الذهاب التي جرت بألمانيا يوم الخميس الماضي انتهت بالتعادل الإيجابي 1 / 1، ليظفر آينتراخت فرانكفورت بتذكرة الصعود للمربع الذهبي في البطولة، عقب فوزه 4 / 3 في مجموع لقائي الذهاب والعودة.

 

وعلى ملعب (كامب نو) أمام أكثر من 79 ألف متفرج، من بينهم 20 ألفا على الأقل من أنصار فرانكفورت، قدم فرانكفورت أروع مبارياته منذ سنوات، وتلاعب لاعبوه بنجوم برشلونة، الذي بدوا كأشباح داخل المستطيل الأخضر، وكان بإمكان الفريق الألماني تحقيق انتصار قياسي على نظيره الإسباني، في ظل الفرص العديدة التي سنحت له على مدار شوطي المباراة، غير أن رعونة لاعبيه وتألق الألماني مارك أندريه تير شتيجن، حارس مرمى أصحاب الأرض، حال دون ذلك.

 

ومنذ اللحظة الأولى فرض فرانكفورت إيقاعه على اللقاء، ليحصل على ركلة جزاء أحرز من خلالها الصربي فيليب كوستيتش الهدف الأول للضيوف في الدقيقة الرابعة.

 

وأضاف الكولومبي رافاييل بوري الهدف الثاني لفرانكفورت في الدقيقة 36، من صناعة كوستيتش، الذي عاد لهز الشباك من جديد، مسجلا الهدف الثالث للفريق الألماني وهدفه الشخصي الثاني في الدقيقة 67، وينصب نفسه بطلا للقاء دون منازع.

 

وانتفض برشلونة في الوقت المحتسب بدلا من الضائع، الذي شهد تسجيله هدفين عن طريق سيرخيو بوسكيتس والهولندي ممفيس ديباي في الدقيقتين الأولى والـ11 من ركلة جزاء على الترتيب.

 

وأصبحت هذه هي الخسارة الأولى منذ ما يقرب من 3 أشهر لبرشلونة، الذي حافظ على سجله خاليا من الهزائم طوال 15 مباراة متتالية في مختلف المسابقات، حقق خلالها 11 فوزا و4 تعادلات.

 

وبذلك، ودع برشلونة بطولة الدوري الأوروبي، ليصبح قريبا للغاية من الخروج خال الوفاض من الموسم الحالي، الذي شهد خروجه المبكر من دوري أبطال أوروبا وكأس ملك إسبانيا، بالإضافة لفشله في الفوز بكأس السوبر الإسباني، وتقلص حظوظه في المنافسة على لقب الدوري الإسباني، الذي بات غريمه التقليدي ريال مدريد على مشارف التتويج به.

 

وفي فرنسا، حقق ويستهام يونايتد فوزا ثمينا 3 / صفر، ليصعد للدور قبل النهائي، مستفيدا من تعادله 1 / 1 في لقاء الذهاب الذي جرى في العاصمة البريطانية لندن.

 

وأحرز كريج داوسون الهدف الأول لويستهام في الدقيقة 38، فيما أضاف زميلاه ديكلان رايس وجارود بوين الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 44 و48 على الترتيب.

 

وضرب ويستهام موعدا في الدور قبل النهائي مع آينتراخت فرانكفورت.

 

من جانبه، تأهل لايبزج للدور قبل النهائي للمسابقة، عقب فوزه الثمين 2 / صفر على مضيفه أتالانتا، في وقت سابق اليوم.

 

وكانت مباراة الذهاب التي جرت بين الفريقين يوم الخميس الماضي في ألمانيا، انتهت بتعادل الفريقين 1 / 1، لينال لايبزج ورقة الترشح للمربع الذهبي في البطولة، عقب فوزه 3 / 1 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة.

 

وارتدى الفرنسي كريستوفر نكونكو ثوب الإجادة في المباراة، التي جرت على ملعب (جيويس) في إيطاليا، بعدما أحرز هدفي الفريق الألماني في الدقيقتين 18 و87 من ركلة جزاء على الترتيب.

 

وفي الدور قبل النهائي، يلتقي لايبزج، الذي يحلم بالتتويج بأول لقب كبير في تاريخه، مع جلاسجو رينجرز الأسكتلندي، الذي تغلب 3 / 1 على ضيفه سبورتنج براجا البرتغالي.

 

بتلك النتيجة، تمكن الفريق الأسكتلندي من تعويض خسارته صفر / 1 في لقاء الذهاب الذي تم في البرتغال الأسبوع الماضي، ليفوز 3 / 2 في إجمالي لقائي الذهاب والعودة.

 

وتقدم جلاسجو سريعا في الدقيقة الثانية بهدف حمل توقيع جيمس تافيرنير، قبل أن يضيف اللاعب ذاته الهدف الثاني في الدقيقة 44 من ركلة جزاء، حصل على إثرها البرازيلي فيتور تومينا، مدافع براجا، على بطاقة حمراء.

 

ورغم النقص العددي، أحرز ديفيد كارومو هدفا لبراجا في الدقيقة 83، ليلجأ الفريقان إلى خوض الوقت الإضافي، بعدما تعادلا 2 / 2 في مجموع المباراتين.

 

وحسم جلاسجو المباراة لصالحه خلال الوقت الإضافي، عقب تسجيل كيمار روفي الهدف الثالث لأصحاب الأرض في الدقيقة 101، قبل أن تتضاعف معاناة براجا، الذي لعب بتسعة لاعبين، بعد طرد لاعبه لوري ميدييروس في الدقيقة 105 لحصوله على الإنذار الثاني.

 

بدأت مباراة برشلونة وفرانكفورت بهجوم مباغت من جانب الفريق الألماني، الذي أجبر أصحاب الأرض على التراجع للدفاع.

 

وأسفر ضغط فرانكفورت المبكر عن حصوله على ركلة جزاء في الدقيقة الثالثة، عقب تعرض جيسبر ليندستروم للإعاقة من جانب إريك جارسيا، داخل منطقة جزاء برشلونة.

 

ونفذ فيليب كوستيتش الركلة بنجاح، بعدما وضع الكرة على يسار الألماني مارك أندريه تير شتيجن، حارس مرمى برشلونة، الذي ارتمى في الجهة المقابلة، مسجلا الهدف الأول لفرانكفورت في الدقيقة الرابعة.

 

حاول برشلونة إدراك التعادل سريعا، وكاد بيير ايميريك أوباميانج أن يعدل النتيجة في الدقيقة العاشرة، حينما تلقى تمريرة عرضية من الجانب الأيمن، ليسدد ضربة رأس لكن الكرة علت العارضة بقليل.

 

وأضاع رونالدو أراوخو فرصة أخرى لبرشلونة في الدقيقة 18، عندما تابع ركلة حرة نفذت عرضية من الجانب الأيسر، أبعدها دفاع فرانكفورت بطريقة خاطئة، لتتهيأ الكرة إليه ويسدد من داخل منطقة الجزاء، لكنه وضع الكرة في منتصف المرمى، ليبعدها كيفن تراب، حارس مرمى الفريق الألماني لركنية لم تستغل.

 

واعتمد فرانكفورت على سلاح الهجمات المرتدة في محاولة لاستغلال المساحات الشاغرة في دفاع برشلونة، وكان من الممكن أن يضيف هدفا آخر من إحداها في الدقيقة 24 عن طريق كوستيتش، الذي سدد في أحضان تير شتيجن.

 

وقاد أنسجار كناوف هجمة لفرانكفورت في الدقيقة 34، حيث انطلق بالكرة من الناحية اليمنى، مراوغا أكثر من لاعب بمهارة، قبل أن يسدد تصويبة زاحفة، كان لها تير شتيجن بالمرصاد.

 

ولم تمر سوى دقيقتين حتى تلقى برشلونة صدمة أخرى، بعدما أضاف رافاييل بوري الهدف الثاني لفرانكفورت، عبر قذيفة مدوية من خارج المنطقة، واضعا الكرة على يمين تير شتيجن، الذي حاول إبعادها دون جدوى لتمزق شباكه.

 

اكتسب فرانكفورت مزيدا من الثقة عقب الهدف الثاني، ومن بعد سلسلة من التمريرات السريعة، وصلت الكرة إلى كريستيان ياكيتش، الذي سدد من خارج المنطقة في الدقيقة 39، لكن حارس برشلونة كان في الموعد.

 

وأهدر كناوف فرصة أخرى لفرانكفورت في الدقيقة 44، عندما تهيأت أمامه الكرة داخل المنطقة، لكنه أطاح بها بغرابة بعيدة عن المرمى، لينتهي الشوط الأول بتقدم الضيوف 2 / صفر على برشلونة.

 

بدأ الشوط الثاني بهجوم كاسح من برشلونة، الذي أضاع فرصة تقليص الفارق في الدقيقة 47 عن طريق أوباميانج، الذي تابع عرضية من الناحية اليمنى عن طريق عثمان ديمبيلي، لكنه لم يتمكن من التسجيل رغم تواجده أمام المرمى مباشرة.

 

وجاء أول تهديد من فرانكفورت خلال هذا الشوط في الدقيقة 52، عن طريق فيليب كوستيتش، الذي سدد كرة مرت بشكل قريب للغاية إلى جوار القائم الأيمن لمرمى برشلونة.

 

في المقابل، أضاع أوباميانج هدفا محققا لبرشلونة في الدقيقة 56، بعدما تابع عرضية من الجبهة اليمنى إلى داخل منطقة الجزاء، ليروض المهاجم الجابوني الكرة في مواجهة المرمى ثم أطلق تسديدة مباشرة بإتجاه الشباك تصدى لها تراب ببراعة.

 

ورد فرانكفورت بهجمة مرتدة سريعة في الدقيقة 58، حيث وجد ليندستروم نفسه منفردا بالمرمى، ليسدد من داخل المنطقة، لكن تير شتيجن تصدى للكرة ببراعة، منقذا برشلونة من تلقي هدف أكيد.

 

وبينما حاول برشلونة تقليص الفارق، ضاعف فرانكفورت من معاناة منافسه، بعدما أضاف الهدف الثالث في الدقيقة 67 عن طريق كوستيتش.

 

وتابع كوستيتش تمريرة بينية متقنة من زميله الياباني دايتشي كامادا، ليسدد تصويبة زاحفة من على يسار منطقة الجزاء، في حراسة دفاع برشلونة، واضعا الكرة على يسار تير شتيجن وتحتضن الشباك.

 

أصاب الهدف الثالث لفرانكفورت لاعبي برشلونة بالإحباط، وأضاع كامادا فرصة هز شباك الفريق الكتالوني بهدف آخر في الدقيقة 78، بعدما سدد من على حدود المنطقة، غير أن الكرة مرت بمحاذاة القائم الأيسر.

 

وأحرز بوسكيتس هدفا لبرشلونة في الدقيقة 84، لكن سرعان ما تم إلغاؤه بواسطة تقنية حكم الفيديو المساعد (فار)، التي أثبتت وقوعه في مصيدة التسلل.

 

وعاد بوسكيتس لهز الشباك مرة أخرى، بعدما سجل هدفا شرعيا – هذه المرة – لبرشلونة في الدقيقة الأولى من الوقت الضائع، من خلال تسديدة صاروخية من خارج المنطقة واضعا الكرة في أقصى الزاوية اليمنى لمرمى تراب.

 

وأضاع أراوخو فرصة محققة لبرشلونة في الدقيقة الثانية من الوقت الضائع، بعدما سدد ضربة رأس، ابتعدت عن القائم الأيسر بقليل، قبل أن يهدر اللاعب ذاته فرصة أخرى للتسجيل في الدقيقة التالية، عندما سدد من داخل المنطقة، دون مضايقة من أحد، لكنه فشل في ترجمتها لهدف.

 

واصل برشلونة محاولاته لتقليص الفارق، حتى أضاف ديباي الهدف الثاني في الدقيقة الـ11 من الوقت الضائع من ركلة جزاء، حصل عليها الفريق الإسباني عقب تعرض فرينكي دي يونج للإعاقة داخل المنطقة من جانب إيفان نديكان، لاعب فرانكفورت، الذي نال بطاقة حمراء لحصوله على الإنذار الثاني.