اخبار كرة القدم

منتخب فلسطين يحسم تأهل 6 منتخبات معه إلى كأس آسيا 2023

صعد منتخب فلسطين لنهائيات بطولة كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم، المقررة العام المقبل، وذلك عقب فوزه على الفلبين في الدور الثالث بالتصفيات المؤهلة للمسابقة القارية.

 

وواصل منتخب فلسطين انتصاراته في التصفيات وتفوق 4-صفر على الفلبين، اليوم الثلاثاء، في الجولة الثالثة (الأخيرة) لمباريات المجموعة الثانية، التي شهدت فوز منغوليا 2/صفر على اليمن.

 

وضمن المنتخب الفلسطيني الظهور في نهائيات كأس آسيا 2023، عقب صدارته الترتيب برصيد 9 نقاط، محققا العلامة الكاملة، بفارق 5 نقاط أمام أقرب ملاحقيه منتخب الفلبين، كما تسببت هذه النتيجة في تأهل ستة منتخبات أخرى إلى البطولة القارية.

 

وجاءت أهداف المنتخب الفلسطيني بواسطة صالح شحادة وتامر صيام، اللذين أحرزا الهدفين الأول والثاني في الدقيقتين 31 و42 على الترتيب، فيما أضاف محمد يامين ومحمود أبووردة في الدقيقتين 55 و72.

 

وسجل المنتخب الفلسطيني 10 أهداف في ثلاث مباريات ولم تهتز شباكه، ليضمن الظهور بجدارة في كأس آسيا العام المقبل، علما بأن تصفيات هذه المجموعة تجرى في منغوليا بنظام الدوري من دور واحد.

 

وتتأهل المنتخبات المتصدرة للمجموعات الست في التصفيات مباشرة إلى نهائيات كأس آسيا، التي لم يتحدد مكان إقامتها بعد انسحاب الصين من التنظيم لأسباب مرتبطة بالحد من انتشار كوفيد-19، إلى جانب أفضل خمسة منتخبات تحتل المركز الثاني.

 

وفتح الاتحاد الآسيوي الباب أمام ترشح الدول الراغبة في تنظيم البطولة، وسيتخذ قراره النهائي في وقت لاحق من العام الجاري.

 

وبفوز فلسطين، تأكد أن صاحب المركز الثاني في المجموعة الثانية لن يزيد رصيده على أربع نقاط؛ ما حسم تأهل ستة منتخبات من المجموعات الخمس الأخرى.

 

ولدى أوزبكستان متصدرة المجموعة الثالثة وتايلاند صاحبة المركز الثاني ثلاث نقاط لكل منهما، وتأكد تأهلهما قبل مباراتهما معا.

 

وفي المجموعة الرابعة، تأهلت هونغ كونغ والهند أيضا قبل مباراتهما. وستلعب هونج كونج بذلك في النهائيات للمرة الأولى منذ 1968، كما تأكد تأهل كل من طاجيكستان وقرغيزستان من المجموعة السادسة.

 

وفي التنافس على باقي بطاقات التأهل، يتصدر منتخب الأردن المجموعة الأولى بفارق ثلاث نقاط عن إندونيسيا والكويت، بينما تتصدر البحرين المجموعة الخامسة بفارق ثلاث نقاط عن ماليزيا وتركمانستان.

 

وسبق أن تأهل 13 منتخبا إلى نهائيات كأس آسيا، ومنها: قطر المدافعة عن اللقب، واليابان، والسعودية، وكوريا الجنوبية، وأستراليا. ومن المنتظر أيضا أن تشارك الصين في النهائيات.