فورمولا

فيرناندو ألونسو يفوز بالتجربة الحرة الثانية لسباق جائزة البحرين لـ فورمولا-1

واصل الإسباني فيرناندو ألونسو البداية القويّة لمسيرته مع فريقه الجديد أستون مارتن في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1.

 

وحقق ألونسو الزمن الأسرع في التجربة الحرة الثانية، ضمن سباق جائزة البحرين الكبرى الافتتاحيّة لموسم 2023 من بطولة العالم للفورمولا-1، اليوم الجمعة.

 

وحظيت هذه التجربة بأهمية أكبر بالنظر إلى تزامن موعدها مع موعدَي التصفيات والسباق وتراجع درجات الحرارة لتصل إلى 26 مئويّة بالنسبة لسطح المسار بالمقارنة مع 40 في التجارب الأولى.

 

لهذا السبب كان هناك ازدحام واضح على الحلبة في ظل تنافس السائقين على موقع جيد على المسار.

 

واختار البعض الدخول مباشرة على إطارات “سوفت”، وعلى رأسهم سائقو فيراري ومرسيدس، في حين اختار آخرون بقيادة ثنائيّ ريد بول إطارات “ميديوم”.

 

وقال الهولندي ماكس فيرشتابن، سائق فريق ريد بول، بطل العالم في الموسمين الماضيين لفئة السائقين، عقب انتهاء التجربة الثانية “أشعر بأن السيارة تقفز في كلّ مكانٍ بالمقارنة مع التجارب”.

 

وبعد فترة هدوء قصيرة، عاد الجميع لإجراء محاكاة التصفيات وضرب حينها ألونسو بقوّة مؤكّدًا أنّ وتيرة أستون مارتن ليست مجرّد تكهّنات بل متجسّدة على أرض الواقع.

 

إذ سجّل بطل العالم مرّتين 1:30.907 دقيقة ليضمن الصدارة أمام فيرشتابن سائق ريد بول بفارق 0.169 ثانية.

 

كل ما تريد معرفته عن سباقات فورمولا-1 | نظام البطولة واحتساب النقاط والمواعيد

 

وكان أداء ثنائيّ ريد بول متقاربًا مجدّدًا، إذ لم يكن بيريز بعيدًا عن زميله سوى بـ 0.002 ثانية، بينما فصلت فجوة كبيرة نسبيًا ثلاثيًا الصدارة عن البقيّة، حيث حلّ شارل لوكلير في المركز الرابع أمام مفاجأة الحصّة نيكو هلكنبرج، سائق هاس الذي قدم وتيرة قويّة للغاية.

 

وكان من الواضح أن فيراري ليست ضمن دائرة المنافسة في المقدمة في الوقت الحاضر، حتّى عند الانتقال إلى محاكاة المسافات الطويلة، وهو ما يترك الكثير من علامات الاستفهام حول أداء الحصان الجامح.

 

وبالرغم من تغيبه عن تجارب الأسبوع الماضي، لم يواجه لانس سترول الكثير من المصاعب لتقديم وتيرة سريعة واستفاد من أداء أستون مارتن اللافت في طريقه نحو المركز السادس بفارق نصف ثانية عن زميله.

 

لكن إصابته لا تزال تؤثر عليه، إذ عندما طلب منه مهندسه تعديل خطّه في المنعطف الأوّل من أجل الحصول على سرعة أفضل في الثاني، قال الكندي: “لا يُمكنني ذلك بسبب يديّ”.

 

أما بيير جاسلي فقد حل سابعا أمام البريطاني لويس هاميلتون ولاندو نوريس، في حين أكمل جو جوانيو ترتيب العشرة الأوائل.

 

يذكر أن سباق جائزة البحرين الكبرى يجرى بعد غد الأحد على حلبة صخير بالبحرين.