دوري أبطال أفريقيا

في الطريق نحو الحادية عشر ــ 11 رقما لـ الاهلي بعد عبور الرجاء

واصل الاهلي مسيرته نحو تحقيق حلمه بالتتويج بلقبه الـ11 في بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، واستعادة اللقب الذي غاب عن خزائنه في العام الماضي، بعدما اجتاز عقبة الرجاء البيضاوي المغربي في دور الثمانية للمسابقة القارية.

 

وتعادل الأهلي بدون أهداف مع مضيفه الرجاء في إياب دور الثمانية أمس السبت، ليظفر بورقة الترشح للدور قبل النهائي في البطولة التي يحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها، مستفيدا من فوزه 2/صفر على منافسه المغربي في لقاء الذهاب، الذي أقيم بملعب القاهرة الدولي الأسبوع الماضي.

 

وضرب الاهلي موعدا في المربع الذهبي للبطولة مع الترجي التونسي الذي حسم مواجهته مع شبيبة القبائل الجزائري، بعدما تغلب عليه 2/1 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة بدور الثمانية، على أن يتأهل الفائز منهما للنهائي لمواجهة الفائز من مواجهة الدور قبل النهائي الأخرى بين الوداد البيضاوي المغربي وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي.

 

وكان الأهلي هو الفريق الوحيد الذي جاء في الوصافة بدور المجموعات، الذي يحجز مقعده في الدور قبل النهائي للبطولة، وذلك بعدما أطاح بالرجاء، الذي تصدر ترتيب المجموعة الثالثة محققا أعلى الأرقام في مرحلة المجموعات.

 

الاهلي يبلغ قبل نهائي دوري ابطال افريقيا على حساب الرجاء

 

وكان الرجاء هو الأكثر حصولا على النقاط في دور المجموعات (16 نقطة)، والأكثر تحقيقا للفوز (5 انتصارات)، والأعلى تسجيلا للأهداف (17 هدفا)، بالإضافة لحفاظه على سجله خاليا من الهزائم في لقاءاته الستة التي لعبها بمجموعته، وهو ما يشير إلى مدى قوته، خلال النسخة الحالية من البطولة التي توج بها فريق (النسور الخضراء) أعوام 1989 و1997 و1999.

 

وحقق نادي القرن في أفريقيا 11 رقما مميزا بعدما أطاح بالرجاء من البطولة، نلقي الضوء عليها في السطور التالية.

 

1– عزز الأهلي رقمه القياسي كأكثر الأندية المتأهلة للدور قبل النهائي في دوري الأبطال، حيث يستعد لتسجيل ظهوره الـ19 في المربع الذهبي للمسابقة.

 

2– حافظ الاهلي على مقعده الدائم في قبل النهائي للنسخة الرابعة على التوالي، ليكرر الإنجاز الذي حققه تحت قيادة مدربه البرتغالي الأسبق مانويل جوزيه، حينما تواجد بهذا الدور ما بين عامي 2005 و2008.

 

3– تعد هذه هي المرة السادسة التي يتواجد فيها الأهلي بالدور قبل النهائي خلال النسخ السبع الأخيرة لدوري الأبطال.

 

4– واصل الأهلي عدم الخسارة أمام الرجاء للمباراة الثامنة على التوالي، وشهدت تلك السلسلة تحقيقه 3 انتصارات مقابل 4 تعادلات، بالإضافة لفوزه على منافسه بركلات الترجيح في السوبر الأفريقي عام 2021، عقب تعادلهما 1/1 في الوقت الأصلي.

 

الترجي يفلت من ريمونتادا شبيبة القبائل ويبلغ نصف نهائي ابطال افريقيا في مباراة الشغب الجماهيري

 

5– للمرة الثالثة على التوالي يطيح الأهلي بالرجاء من إحدى الأدوار الإقصائية بمختلف المسابقات القارية، بعدما أقصاه من دور الثمانية لنسخة دوري الأبطال الماضية أيضا، بالإضافة لفوزه عليه في السوبر الأفريقي قبل عامين، ليكرس (المارد الأحمر) عقدته للفريق المغربي، الذي لم يحقق أي فوز على الفريق المصري منذ أكثر من 21 عاما، حيث يرجع آخر انتصار لنجوم كازابلانكا على أبناء قلعة الجزيرة إلى 18 أغسطس 2002 بدور المجموعات لدوري الأبطال، حينما فازوا 2/1 آنذاك على ملعب (محمد الخامس)، الذي استضاف لقاء أول أمس.

 

6– للقاء الرابع على التوالي يحافظ الاهلي على نظافة شباكه في دوري الأبطال، فمنذ خسارته القاسية 2/5 أمام مضيفه صن داونز، لم يستقبل الفريق الأحمر أي هدف في المسابقة، بعد فوزه 4/صفر على القطن الكاميروني، و3/صفر على الهلال السوداني في مرحلة المجموعات، ثم انتصاره 2/صفر على الرجاء ذهابا بدور الثمانية وتعادله بدون أهداف إيابا.

 

7– يعتبر الأهلي هو الفريق الوحيد الذي لم يتلق أي هدف من بين أندية دور الثمانية في البطولة، رغم مواجهته الفريق الأقوى هجوميا في دور المجموعات هذا العام.

 

8– لم تهتز شباك الأهلي سوى مرة وحيدة في لقاءاته السبعة الأخيرة بمختلف المسابقات المحلية والقارية، حيث شهدت تلك السلسلة تتويجه بلقب كأس مصر أيضا.

 

9– للمرة الأولى يخرج الأهلي بشباك نظيفة من ملعب الرجاء في دوري الأبطال، وذلك خلال 5 لقاءات جمعته مع الفريق المغربي في الدار البيضاء بالبطولة القارية.

 

10– للمرة الثانية في مبارياته التي تجرى بنظام الذهاب والعودة في البطولة هذا الموسم، يحافظ الأهلي على نظافة شباكه أمام منافسه في لقائي الذهاب والإياب، بعدما فعلها في دور الـ32 أمام الاتحاد المنستيري التونسي، الذي فاز عليه 1/صفر بتونس، و3/صفر بمصر.

 

التعادل يخيم على مباراة الهلال واوراوا في نهائي دوري ابطال اسيا

 

11– تعد ركلة الجزاء التي أضاعها الرجاء بواسطة يسري بوزوق أمس، هي الركلة السادسة التي يهدرها منافسو الأهلي بكافة البطولات من إجمالي 8 ركلات احتسبت على فريق المدرب السويسري مارسيل كولر هذا الموسم، فيما تم تسجيل هدفين فقط، والمثير أنهما كانا في لقاء الاهلي مع فلامنجو البرازيلي بكأس العالم للأندية في فبراير الماضي.