دوري أبطال أوروبا

في قرعة دور الـ16 لـ دوري أبطال أوروبا ــ نهائي مبكر بين ليفربول والريال

لم تكن قرعة دور الـ16 في بطولة دوري أبطال أوروبا، التي أقيمت ظهر اليوم الاثنين في مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بمدينة نيون السويسرية، رحيمة بفريق ليفربول الإنجليزي بقيادة نجمه الدولي المصري محمد صلاح، بعدما أوقعته في صدام مبكر مع ريال مدريد الإسباني.

 

وستكون مواجهة ليفربول والريال بمثابة إعادة للقائهما في نهائي النسخة الماضية للمسابقة، التي أقيمت على ملعب (دو فرانس) في العاصمة الفرنسية باريس في شهر مايو الماضي، وانتهت بفوز الفريق الإسباني 1/صفر، ليتوج بلقبه الرابع عشر في المسابقة القارية، معززا رقمه القياسي كأكثر الفرق تتويجا باللقب.

 

ومن المقرر أن تجرى مباراة الذهاب على ملعب (آنفيلد)، معقل ليفربول، في حين يقام لقاء العودة بملعب (سانتياجو برنابيو) في العاصمة الإسبانية.

 

ولا يمتلك صلاح سجلا جيدا أمام الريال، حيث التقى أمامه في 6 لقاءات، لم يحقق خلالها أي انتصار، فيما تعادل في لقاء وحيد ونال 5 هزائم، وسجل هدفا وحيدا دون أي تمريرات حاسمة.

 

ويأمل ليفربول في الثأر من الريال، الذي حرم الفريق الإنجليزي من التتويج باللقب عامي 2018 و2022، بعدما تغلب عليه في نهائي تلك النسختين، كما أطاح الفريق الملكي بـ(الريدز) من دور الثمانية لنسخة المسابقة عام 2021.

 

وبصفة عامة، التقى الفريقان 9 مرات في دوري الأبطال، حسم خلالها الريال 5 لقاءات لمصلحته، مقابل 3 انتصارات لليفربول، كان آخرها في العاشر من مارس 2009، وفرض التعادل نفسه على لقاء وحيد.

 

وقبل إجراء القرعة، تم تقسيم الفرق الـ16 الصاعدة من مرحلة المجموعات في البطولة إلى مستويين، بواقع 8 أندية في كل مستوى، حيث تم وضع متصدري المجموعات الثماني في التصنيف الأول، فيما جاء أصحاب الوصافة في التصنيف الثاني.

 

كما أسفرت القرعة أيضا عن مواجهة نارية بين باريس سان جيرمان الفرنسي، بقيادة ميسي ونيمار ومبابي، الطامح للتتويج باللقب للمرة الأولى في تاريخه، مع بايرن ميونخ، الذي يمتلك 6 ألقاب في المسابقة.

 

كما يلعب لايبزج الألماني ضد مانشستر سيتي الإنجليزي، وكلوب بروج البلجيكي مع بنفيكا البرتغالي وميلان الإيطالي ضد توتنهام هوتسبير الإنجليزي، وآينتراخت فرانكفورت الألماني مع نابولي الإيطالي، وبوروسيا دورتموند الألماني ضد تشيلسي الإنجليزي، وإنتر الإيطالي ضد بورتو البرتغالي.

 

ومن المقرر أن تقام مباريات الذهاب في دور الـ16 أيام 14/15/21/22 فبراير 2023 على ملاعب ليفربول ولايبزج وبروج وميلان وفرانكفورت ودورتموند وإنتر وسان جيرمان.

 

في المقابل، تجرى لقاءات الإياب أيام 7/8/14/15 مارس 2023 بملاعب الريال وبايرن وبنفيكا وتوتنهام ونابولي وتشيلسي وبورتو ومانشستر سيتي.